الشيخ عضو في مجلس الشورى السعودي ومدرس سابق في جامعة الإمام.

4 thoughts on “تابع الآن فضيلة الشيخ عبدالرحمن الأطرم في قناة المجد حديث حول الأسهم

  1. شكرا ويزاج الله خير

    كل واحد يفكر قبل ما يطعم عياله ونفسه شو يطعمهم حلال والا حرام

    والله كتب البركة في القليل والحلال


  2. في سؤال عن حكم المساهمة في الشركات التي أصل نشاطها مشروع غير أنها تتعامل بالمحرم كالإقراض أو الاقتراض الربوي أو الاستثمار الربوي أجاب فضيلته:

    أنه متوقف عن الفتوى في هذه القضية وإن كانت نفسه كما قال تميل إلى الرأي القائل بالتحريم، خاصة وأن جميع القائلين بالجواز إنما أجازوه ” للحاجة ” فقط، وهو يرى أن الحاجة الآن منتفية إذا علمنا أن الشركات النقية ولله الحمد كثيرة والربح فيها جيد.

    كما أشار الشيخ إلى أن الفتاوى القائلة بالتحريم صادرة من هيئات ولجان جماعية وليست فتاوى فردية من ضمنها المجمع الفقهي بجدة ( غير متأكدة من المسمى بالضبط) واللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة فضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله، ونائب الرئيس فضيلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله ( مفتي المملكة حالياً)، وعضوية كلاً من فضيلة الشيخ عبدالرحمن عفيفي رحمه الله، وفضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان _أمد لله في عمره_، وفضيلة الشيخ العلامة بكر أبوزيد _ شافاه الله من مرضه_.

    أيضاً الشيخ أشار إلى أن من ضمن القائلين بالتحريم هيئة كبار العلماء، وإن كان بعض أعضاء الهيئة يرى شخصياً بجواز المساهمة في الشركات المختلطة على الضوابط المعروفة، ومن ضمن هؤلاء فضيلة الشيخ المنيع حفظه الله.

    أما القائلين بالجواز فيأتي على رأسهم سماحة الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين _رحمه الله_ وجمع من أهل العلم الثقات، وقرنوا ذلك بالحاجة كما قال الشيخ.

    فضيلة الشيخ أشار أيضاً إلى نقطة هامة وهي أن كلا الطرفين سواء القائلين بالجواز أو الحرمة لهم في ما ذهبوا إليه سلف، وبالتالي يجب على طلاب العلم عدم التعنيف على الطرف الآخر والتشفي برأيهم، وأن على المسلم أن يأخذ بفتوى من يثق في علمه، والكف عن الجدال.

    أرجو المعذرة فلقد اجتهدت في نقل ما سمعت من فضيلته وقد أكون نسيت بعض ما قال فضيلته.

    لمن فاته اللقاء ويودّ متابعته: الحلقة تعاد يوم الأربعاء 1:30 ظهراً بتوقيت المملكة، 2:30 ظهراً بتوقيت الإمارات.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Comments are closed.