قال الخبير الاقتصادي بول كروغمان الحائز على جائزة نوبل اليوم على هامش مؤتمر ميجاترندز الذي يقام في العاصمة أبو ظبي أن القطاع العقاري الإماراتي سيحتاج جيلاً كاملاً ليتعافى. وقال أن ماحدث في الإمارات في السنوات القليلة الماضية كان شيئاً لم يسبق له مثيل ولن يتكرر. ونبه أن القطاع العقاري سيحتاج إلى عشرات السنوات ليعود إلى سابق عهده وقال أن هذا كان درساً قاسياً لنا.

كما نبه أن ربط الدرهم بالدولار لن يجلب إلى الضرر والعواقب السلبية للدولة ونصح بربط الدرهم بسلة عملات دولية لتحقيق التوازن ومكافحة التضخم الذي يمكن أن يصيب البلاد نتيجة لهبوط سعر صرف الدولار.

44 thoughts on “*** بول كروغمان: سيحتاج القطاع العقاري الإماراتي جيلاً كاملاً ليتعافى***

  1. التاريخ يشهد علي ان كلام الخبير غير واقعي
    يقولون الا ولين العقار يمرض ولا يموت و لا كنا ردينا نرقد في العرش

    هلا بالميدار ,

    هذه الجملة طبعا خاطئة وأدت إلى فقاعة العقارات في الولايات المتحدة والتي تم بنائها على أساس إن العقار لا يخسر من قيمته.

    إذا بتدرس التاريخ منذ عام 1600 بتلاقي إن العقار عندما يهبط 50 – 60% بتأخذ منه من 30 إلى 100 سنة ليعود إلى قمته السابقة.

  2. التاريخ يشهد علي ان كلام الخبير غير واقعي
    يقولون الا ولين العقار يمرض ولا يموت و لا كنا ردينا نرقد في العرش

  3. كلام سليم ومنطقي جدا….وهذا هو واقع الحال.انهيار بهذا الحجم ننتظر ان الامور ترد كما كانت في هذه الفترة البسيطة……..اتمنى ان المسؤولين يعترفون بهذه الحقيقة……وهذا مب عيب .لكن العيب التظليل الي ماله اي داعي.يوم عن يوم الامور تنكشف للناس….فالافضل انها تنكشف من المسؤولين وبنفس الوقت توضع حلول لتخفيف الآثار السلبية الناتجة عن هذه الازمة.

  4. هل الكلام بيزعل المضاربيين في العقار واولهم شركات العقار الارباح الخيالية بتختفي الحينه

    الكلام الي ذكره كلام واضح وصريح وواقعي يا جماعة الخير المضاربة في العقار ما تجيب الى المشاكل كون العقار مرتبط بلناس الي يستخدم العقار للسكن والي يستخدمه لانشاء مصلحة تجارية يسترزق منها

    والي يرفع التضخم دوماً هو العقار ولقد كانت لنا في سنوات الطفرة اكبر عبرة من عدة نواحي ومنها التشتت وارتفاع المشاكل الايجارية وطرد الساكنيين من قبل الملاك وارتفاع الحديد والاسمنت وتضخم الاسعار وكلها مرتبطة في العقار

    انهيار سوق الاسهم اثر فقط في المتداولين فيه ام ارتفاع العقار اثر في الجميع

    ونهيارة بيأثر في الجميع ايضاً بيخسر ملاكه وبيربح مستاجرينه

    ارباب

  5. قال الخبير الاقتصادي بول كروغمان الحائز على جائزة نوبل اليوم على هامش مؤتمر ميجاترندز الذي يقام في العاصمة أبو ظبي أن القطاع العقاري الإماراتي سيحتاج جيلاً كاملاً ليتعافى. وقال أن ماحدث في الإمارات في السنوات القليلة الماضية كان شيئاً لم يسبق له مثيل ولن يتكرر. ونبه أن القطاع العقاري سيحتاج إلى عشرات السنوات ليعود إلى سابق عهده وقال أن هذا كان درساً قاسياً لنا.

    كما نبه أن ربط الدرهم بالدولار لن يجلب إلى الضرر والعواقب السلبية للدولة ونصح بربط الدرهم بسلة عملات دولية لتحقيق التوازن ومكافحة التضخم الذي يمكن أن يصيب البلاد نتيجة لهبوط سعر صرف الدولار.

    أتفق معه 100% والمشكلة أيضا إن ال Inflation عدو لسوق الأسهم ومع تراجع الدولار في المستقبل سيتعرض السوق المالي هنا لضغوط كبيرة بسبب ال Inflation

Comments are closed.