بورصة دبي العالمية تتوقع اصدارات بملياري دولار حتى نهاية 2006
Mon Sep 26, 2005 8:10 PM GMT
(رويترز) – تتوقع دبي ان تجمع الشركات ملياري دولار من طرح اسهم وسندات خلال الاشهر الخمسة عشر القادمة في بورصة دبي المالية العالمية التي افتتحت يوم الاثنين وسط ترحيب حذر في مجتمع المال بالمنطقة.

وبدأ التعامل في بورصة دبي المالية العالمية في مراسم وضع خلالها المسؤولون ايديهم على كرة جغرافية ترمز الى طموحات امارة دبي بان تصبح مركزا ماليا دوليا.

لكن مع عدم تداول اي اسهم في اول ايام العمل بالبورصة حرص المسؤولون على التقليل من اي توقعات بحدوث طفرة في حجم الاصدارات الجديدة. وتتعامل البورصة في خمسة مؤشرات ترصد حركة الاوراق المالية واول تداول لاسهم عادية الشهر المقبل.

وقال ستيفن شوبرت الرئيس التنفيذي للبورصة الجديدة انه يتوقع ادراج بين 10 و15 شركة في البورصة بنهاية العام القادم.

واضاف “نحن نتوقع خلال تلك الفترة (حتى نهاية 2006) جمع ملياري دولار.”

وردا على سؤال حول متى سيكون للبورصة مؤشر قال شوبرت “امنحونا عاما او اثنين.”

ومليارا دولار مبلغ متواضع مقارنة مع ما يقدر بنحو 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) يتوقع المصرفيون جمعها في اسواق الاسهم الاماراتية هذا العام.

وقال مسؤولو بورصة دبي المالية العالمية ان التقدير تقدير متحفظ.

وقال شوبرت “نتطلع .. بنهاية هذا العام لاول طرح سندات. قبل قليل من نهاية 2005 ينتظر ان يمكننا طرح وادراج صناديق (استثمار).”

وتأمل امارة دبي ان تعمل البورصة على تحويلها الى مركز مالي رئيسي مثل هونج كونج وتتطلع لاجتذاب شركات أجنبية تهدف لجمع أموال في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم.

غير ان مجتمع المال في منطقة الخليج قلق بشان مصير البورصات المحلية التي قد يتعين عليها الان الدخول في منافسة على الاموال مع البورصة الجديدة.

من يارا بيومي وريتشارد دين

© Reuters 2005. All Rights Reserved

One thought on “بورصة دبي العالمية تتوقع اصدارات بملياري دولار حتى نهاية 2006

  1. مصحح) بورصة دبي العالمية تتوقع اصدارات بملياري دولار حتى نهاية 2006
    Mon Sep 26, 2005 9:05 PM GMT

    الخبر “بورصة دبي العالمية تتوقع اصدارات بملياري دولار حتى نهاية” ومصدره دبي يرجى ان تقرأ في الفقرة الثالثة “.. وبدأت البورصة نشاطها بخمس شهادات ترتبط بأداء مؤشرات للاسهم ويبدأ أول تداول لاسهم عادية الشهر المقبل ..” عوضا عما ورد.

    ويلي التصحيح اعادة مصححة:

    دبي (رويترز) – تتوقع دبي أن تجمع الشركات ملياري دولار من طرح أسهم وسندات خلال الاشهر الخمسة عشر القادمة في بورصة دبي المالية العالمية التي افتتحت يوم الاثنين وسط ترحيب حذر في مجتمع المال بالمنطقة.

    وبدأ التعامل في بورصة دبي المالية العالمية في مراسم وضع خلالها المسؤولون أيديهم على كرة جغرافية ترمز إلى طموحات امارة دبي بان تصبح مركزا ماليا دوليا.

    لكن مع عدم تداول أي أسهم في أول ايام العمل بالبورصة حرص المسؤولون على التقليل من أي توقعات بحدوث طفرة في حجم الاصدارات الجديدة. وبدأت البورصة نشاطها بخمس شهادات ترتبط بأداء مؤشرات للاسهم ويبدأ أول تداول لاسهم عادية الشهر المقبل.

    وقال ستيفن شوبرت الرئيس التنفيذي للبورصة الجديدة أنه يتوقع ادراج بين 10 و15 شركة في البورصة بنهاية العام القادم.

    واضاف “نحن نتوقع خلال تلك الفترة (حتى نهاية 2006) جمع ملياري دولار.”

    وردا على سؤال حول متى سيكون للبورصة مؤشر قال شوبرت “امنحونا عاما او اثنين.”

    ومليارا دولار مبلغ متواضع مقارنة مع ما يقدر بنحو 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) يتوقع المصرفيون جمعها في أسواق الاسهم الاماراتية هذا العام.

    وقال مسؤولو بورصة دبي المالية العالمية إن التقدير تقدير متحفظ.

    وقال شوبرت “نتطلع .. بنهاية هذا العام لاول طرح سندات. قبل قليل من نهاية 2005 ينتظر أن يمكننا طرح وادراج صناديق (استثمار).”

    وتأمل امارة دبي أن تعمل البورصة على تحويلها إلى مركز مالي رئيسي مثل هونج كونج وتتطلع لاجتذاب شركات أجنبية تهدف لجمع أموال في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم.

    غير أن مجتمع المال في منطقة الخليج قلق بشان مصير البورصات المحلية التي قد يتعين عليها الان الدخول في منافسة على الاموال مع البورصة الجديدة.

    وقال عبد الله المنيس وهو تاجر أسهم مستقل في الكويت أن هذا سيؤثر على سوق الكويت مشيرا إلى أنهم شهدوا في الايام الثلاثة أو الاربعة الماضية ان الناس تتجه إلى دبي.

    واضاف أن ذلك أمر طيب بالنسبة للمنافسة لكنه قال إن بورصة الكويت ستهبط بالطبع عن مستوياتها المعتادة. وقال إن دبي ستصعد لكن الكويت والسعودية ستتأثران.

    وقال مارك هانسون من البنك السعودي الهولندي “أي بورصة تحتاج إلى منطقة صناعية تدعمها .. نيويورك لديها الولايات المتحدة .. هونج كونج لديها الصين ولندن لديها المملكة المتحدة .. هل بورصة دبي المالية العالمية لديها ذلك.”

    لكنه قال إن بعض الشركات السعودية تبحث ادراج أسهمها.

    والشركة الوحيدة التي أعلنت التسجيل في البورصة هي شركة انفستكوم للاتصالات التي ستصبح أيضا أول شركة يجري تداول اسهمها العادية في بورصة دبي المالية العالمية.

    وقال عزمي ميقاتي الرئيس التنفيذي لشركة انفستكوم للاتصالات إن الاسهم العادية للشركة سيبدأ تداولها في بورصة دبي المالية العالمية الجديدة أما في يوم بدء تداول شهادات الايداع العالمية أو بعدها بيومين في أوائل أكتوبر تشرين الاول المقبل.

    وأعلنت انفستكوم الاسبوع الماضي أنها ستقيد شهادات ايداع عالمية في لندن ودبي. وسيغلق باب الاكتتاب العام في الطرح الاولي في الرابع من أكتوبر.

    وعلى الشركات ان تطرح للاكتتاب ما لا يقل عن 25 في المئة من رأسمالها بما لا يقل عن 50 مليون دولار لكي تتمكن من قيد أسهمها في البورصة.

    وقال ناصر شعلي مدير البورصة إن البورصة ستعمل على ضمان سيولة مرتفعة من خلال استخدام صانعي السوق فيما يتعلق بأوراق مالية بعينها.

    وأصبحت أربع بنوك عالمية أعضاء في البورصة لدى افتتاحها يوم الاثنين قال ستيفن شوبرت الرئيس التنفيذي للبورصة انها كريدي سويس ودويتشه بنك ويو.بي.اس واتش.اس.بي.سي.

    من يارا بيومي وريتشارد دين

    © Reuters 2005. All Rights Reserved

Comments are closed.