أبوظبي في 17 ديسمبر / وام / كشف بنك أبوظبي التجاري اليوم انه بصدد التفاوض مع صندوق ادخار الموظفين التابع إلى الدولة في ماليزيا على شراء حصة بنسبة 25 بالمائة من رأسمال بنك / أر اتش بي كابيتال برهاد/ وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من كافة السلطات الحكومية المعنية بالدولتين.

تشكل هذه الاتفاقية خطوة تمهد الطريق نحو تأسيس شراكة إستراتيجية بين الصندوق وبنك أبوظبي التجاري كما تهدف إلى دعم جهود مجموعة ار اتش بي المصرفية في مسعاها لتصبح بحلول عام 2020 ضمن اكبر ثلاث مجموعات مصرفية في رابطة دول جنوب شرق آسيا /آسيان/ .

وكان الصندوق قد اشترى حصة بنسبة 23ر82 بالمائة من رأسمال بنك / أر اتش بي / في مارس الماضي إثر طرح رأسمال المجموعة للاكتتاب العام حيث يسعى الصندوق حاليا إلى تقليص حصته لتصبح 35 بالمائة فقط من رأسمال المجموعة بحلول شهر يوليو عام 2008 .

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة ار اتش بي كابيتال برهاد هي رابع اكبر مجموعة مصرفية في ماليزيا حاليا ويحتل مصرف ار اتش بي الإسلامي المرتبة السادسة ضمن اكبر البنوك في آسيا ..كما يتمتع البنك بشبكة واسعة من الفروع تشمل أكثر من 200 فرعا تغطي جميع أنحاء ماليزيا لتخدم أكثر من أربعة ملايين عميل كما أن له مكاتبه ومعاملات في كل من سنغافورة وتايلاند وبروناي.

وكان بنك ار اتش بي كابيتال برهاد المدرجة أسهمه للتداول ضمن قائمة الأسهم الرئيسية في سوق ماليزيا للأوراق المالية قد أفصح في شهر اكتوبر الماضي عن خطة لإعادة الهيكلة ترمي إلى مضاعفة الأرباح والقيمة السوقية للبنك بحلول عام 2010.

ويعتبر بنك أبوظبي التجاري أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات وذلك من خلال تقديمه لمجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية المتطورة والأنشطة المتميزة في مجالات عديدة تتضمن الخدمات المصرفية للشركات وخدمات الأفراد وخدمات المصارف التجارية بالإضافة إلي مشتقات الأوراق المالية وتمويل مشاريع البنية التحتية وأعمال الأصول الخاصة وإدارة الثروات فضلا عن الخدمات المصرفية الأخرى التي تغطي كافة احتياجات العملاء.

وحصل بنك أبوظبي التجاري على شهادة الجودة آيزو 2000 / 9001 في مجال القنوات البديلة لتقديم الخدمات مثل مركز الاتصال والخدمات المصرفية عبر الانترنت وعبر الهاتف المتحرك وأجهزة الصراف الآلي.

وبدأ بنك أبوظبي التجاري مؤخرا في تقديم خدمات الصيرفة الإسلامية حيث طرح العديد من المنتجات المالية والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مثل برنامج ميثاق – تكافل للادخار وبرنامج ميثاق مضاربة للتمويل وميثاق مضاربة للاستثمار ..ويقوم البنك بطرح الصكوك الإسلامية وتسويق صناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتمتلك حكومة أبوظبي ممثلة بجهاز أبوظبي للاستثمار 8ر64 بالمائة من إجمالي رأس المال المدفوع بينما تعود ملكية النسبة المتبقية إلى العديد من المؤسسات الوطنية والمواطنين، حيث يتم تداول أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأعرب الصندوق اليوم عن بالغ سروره للدخول في هذه المفاوضات مع بنك أبوظبي التجاري احد البنوك الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي حاز جائزة أكثر البنوك الإسلامية تطورا في منطقة الشرق الأوسط من مجلة يوروموني العالمية الشهيرة التي كانت قد منحت بنك أر اتش بي كابيتال نفس الجائزة في آسيا.

وبهذه المناسبة قال داتوك ازلان زينول الرئيس التنفيذي لصندوق ادخار الموظفين الماليزي ان بنك أبوظبي التجاري يمثل شريكا ممتازا من شأنه ان يساعد الصندوق على تحقيق أهدافه إذ انه يشارك مجموعة ار اتش بي المصرفية الطموح للوصول إلى أرقى مرتبات المؤسسات المالية على المستويين المحلي والدولي .

ونوه الى ان اهتمام بنك أبوظبي التجاري بالحصول على حصة من رأسمال بنك أر اتش بي كابيتال إنما يؤكد مدى إمكانيات النمو المستقبلي التي يتمتع بها هذا البنك .

من ناحيته قال ايرفين نوكس الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري ان هذه المجموعة المصرفية تتمتع بإمكانيات تؤهلها تبؤ مكانة مرموقة كمؤسسة مالية رئيسية على المستوى الإقليمي ..معربا عن اعتقاده بأن تضافر الجهود بين كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك ار اتش بي كابيتال سوف تدعم الجهود الرامية إلى بلوغ مراتب متقدمة في عالم المال والإعمال خاصة في مجال الصيرفة الإسلامية.

جدير بالذكر إن المفاوضات الحصرية بين الصندوق وبنك أبوظبي التجاري سوف تستمر لمدة ثلاثة أسابيع تنتهي بتاريخ 7 يناير 2008 ما لم يقرر الصندوق تمديد هذه المدة .

/ج/ وام/و/مص

One thought on “بنك أبوظبي التجاري بصدد التفاوض حول شراء 25 بالمائة من رأسمال بنك ماليزي

Comments are closed.