بلدية دبي تطلق مشروع تجميع المطبوعات الدينية والصحف بالمساجد

دشنت بلدية دبي مشروع تجميع المطبوعات الدينية والصحف في المساجد، وذلك بمسجد حسن بن الشيخ في منطقتي الطوار 2 والمحيصنة من خلال وضع 10 حاويات للتجميع والتي تستمر لمدة 6 أشهر حسب البرنامج المعتمد في المرحلة الأولى من اتفاقية البلدية ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي.


وأوضح المهندس حسن مكي مدير إدارة النفايات في البلدية أن هذا المشروع يأتي تلبية للطلبات المجتمعية التي يحتاجها أفراد المجتمع للتخلص السليم من المطبوعات الدينية والصحف ومن باب حرصهم على عدم التخلص منها في حاويات القمامة لا حتوائها على آيات قرآنية كريمة وأحاديث دينية شريفة.

مؤكداً أن هذا المشروع يعد تجربة فريدة تتبناها بلدية دبي إيمانا منها بأهمية الحفاظ على البيئة بالتخلص السليم وباستخدام أحدث الوسائل التقنية وبالشكل الذي يحقق الأهداف المنشودة، وقد قامت بلدية دبي بدراسة المشروع من حيث النتائج المنشودة منه وقد ظهرت أهميته من الناحية البيئية والدينية حيث يساهم في تقليل النفايات وحفظ المطبوعات الدينية من التدنيس.
مؤكدا أن بلدية دبي من الدوائر التي تتبنى وترحب وتدعم كل ما يخص إعادة التدوير إيمانا منها بأهميته والفائدة التي تعود على البيئة من تطبيق هذا النظام. وأشاد بجهود الشركاء الإستراتيجيين وبتضافر الجهود بين القطاع الخاص والعام في دعم هذه المشاريع ذات الفائدة على البيئة، داعيا مكي أفراد المجتمع الى تقديم الكتب والمطبوعات الإسلامية غير المرغوبة كبداية في مسجد حسن بن الشيخ.

وذكر أن بلدية دبي بدأت مرحلة تجربة المشروع وستقوم بتغطية مساجد منطقتي الطوار والمحيصنة كمرحلة أولى، ليتم عقب ذلك دراسة مدى نجاح وجدوى المشروع وبناء عليه سيتم تحديد تعميم المشروع على كافة المساجد بالإمارة. وأشار الى أن هذا المشروع يأتي ضمن الشراكة الدائمة بين المؤسسات الحكومية في إطار تعزيز التواصل الدائم بينهما لتقديم الخدمات المتميزة للمجتمع ويعد هذا المشروع ضمن سلسلة المشاريع التي تقوم على مبدأ الشراكة بين بلدية دبي ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، تماشيا مع خطة حكومة دبي الإستراتيجية .

حيث يهدف المشروع إلى المحافظة على المطبوعات وخصوصا التي تحتوي على نصوص شرعية والتخلص منها بالصورة التي يراعى فيها عدم الإساءة لها ومن ثم إعادة تدويرها والاستفادة منها. ويقوم بتنفيذ المشروع شركة «إيكو تك» وهي الجهة التي تدعم المشروع وستقوم بتجميع المواد من خلال خطة وبرنامج عمل محدد، حيث ستقوم بإعادة التدوير ثم إرسالها إلى الشؤون الإسلامية، وقد تم الاتفاق مع قسم شؤون المساجد بتوجيه أئمة المساجد لإرشاد المصلين وتوعيتهم بأهمية هذا المشروع من الناحية البيئية والدينية.

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

One thought on “بلدية دبي تطلق مشروع تجميع المطبوعات الدينية والصحف بالمساجد

  1. .

    قرأت الخبر اليوم في الجريدة

    خطوة مسبوقة لبلدية دبي صراحة

    نتمنى نشوفها معممة على جميع المساجد اللي في الدولة

    .

    أخوي تسلم على نقل الخبر

Comments are closed.