بناء المسجد الحادي عشر لـ اعضاء منتدى الامارات للاوراق الماليه

اخواتي واخواني الاعضاء بناء على طلب الخيرين منكم نعلن اكمال مسيرتنا

قال الله تعالى آمراً نبيه : قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31]

وقال تعالي:-“… وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ التغابن16

إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌالتغابن(17)

أي مهما أنفقتم من شيء فهو يخلفه، ومهما تصدقتم من شيء فعليه جزاؤه، ونزّل ذلك منزلة القرض له، {يضاعفه لكم}، {ويغفر لكم}، أي ويكفر عنكم السيئات،
{واللّه شكور} أي يجزي على القليل بالكثير، {حليم} أي يصفح ويغفر ويستر، ويتجاوز عن الذنوب والزلات ،
ما هذا الفضل والجود والكرم علينا من مضاعفة الثواب مع مغفرة الذنوب فإنه هو الشكور وهو الحليم .

وفي قول رسولنا الحبيب صلي الله عليه وسلم:-

إن اللّه يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه، فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره، حتى أن اللقمة لتكون مثل أُحد

و “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَالبقرة245

من ذا الذي ينفق في سبيل الله إنفاقًا حسنًا احتسابًا للأجر, فيضاعفه له أضعافا كثيرة لا تحصى من الثواب وحسن الجزاء والله يقبض ويبسط, فأنفقوا ولا تبالوا; فإنه هو الرزاق,
يُضيِّق على مَن يشاء من عباده في الرزق, ويوسعه على آخرين, له الحكمة البالغة في ذلك, وإليه وحده ترجعون بعد الموت, فيجازيكم على أعمالكم.

إن الله عز وجل ربط المال بالنفس في القرآن الكريم في ثماني مواضع لأنه اختبار للنفس عند دفع الأموال إما للزكاة أو للصدقة فهو اختبار
أي يكون برضا أم مجبر أو يكون في حالة بخل أو يكون علي رياءً أو بتكبر أو بالتباهي فكل هذا مرتبط بالنفس لا يعلمه إلا الله سبحانه فلذلك تقدم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس

أَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ” في سبعة مواضع والموضع الوحيد الذي تقدم جهاد النفس علي جهاد المال في قوله تعالي:-

إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ ……”التوبة111

قال تعالي :- “مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌالبقرة261

ومِن أعظم ما ينتفع به المؤمنون الإنفاقُ في سبيل الله. ومثل المؤمنين الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة زُرِعتْ في أرض طيبة,
فإذا بها قد أخرجت ساقًا تشعب منها سبع شعب, لكل واحدة سنبلة, في كل سنبلة مائة حبة. والله يضاعف الأجر لمن يشاء,
بحسب ما يقوم بقلب المنفق من الإيمان والإخلاص التام. وفضل الله واسع, وهو سبحانه عليم بمن يستحقه, مطلع على نيات عباده.

==============

ورد عن دار الإفتاء السعودية :

الذي دلت عليه نصوص الشريعة انتفاع الميت بصدقة الحي عنه، ودعائه له،
فإذا أخلص المتصدق في صدقته عن الميت ، وفي دعائه له، انتفع الميت، وأثيب الداعي و المتصدق فضلاً من الله ورحمة، وحسبه أن يعلم الله منه الإخلاص وحسن العمل، ويأجر الطرفين .
و يجوز إهداء ما ورد به الشرع المطهر من الأعمال . كالصدقة ، والدعاء ، وقضاء الدين ، والحج والعمرة إذا كان المحجوج عنه ميتا أو عاجزا . لكبر سنه ، أو مرض لا يرجى برؤه ،
وهكذا من تؤدى عنه العمرة ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ما يدل على ذلك .
وجاء في الكتاب العزيز ما يدل على شرعية الدعاء للمسلمين أحياء أو أمواتا ،
مثل قول الله سبحانه : وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } أهـ

فالخير لا يضيع ثوابه والصدقة تنفع صاحبها حيًّا و ميتا إذا كان الغرض منها ابتغاء وجه الله ، والصدقة دليل على تقوى المؤمن وحبه للخير
فهذا الرجل الذى ذهب يسال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثواب الصدقة يتصدق بها على أمه المتوفاة وقد كانت تريد الوصية بالصدقة قبل موتها لكن الموت عاجلها قبل أن تتكلم ،
ولقد أجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل حين استفهم عن ثواب الصدقة يصل إلى أمه بعد موتها بالايجاب، و بيَّن له أن ثواب الصدقة يلحق الميت ،وينفعه بعد موته .

للصدقة مجالات عديدة جدًّا يصعب حصرها، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض هذه المجالات على سبيل الاختصار :

الإنفاق على الفقراء والمحتاجين وإسقاط الديون عن المدينين.
بناء المساجد والإنفاق عليها وعلى الأئمة والمؤذنين والقائمين عليها .
سقي الماء وحفر الآبار في الأماكن التي لا يصل إليها الماء.
إطعام الطعام وشراء الملابس وتوزيعها .
الإنفاق على طلب العلم وشراء الكتب والأدوات الدراسية لهم .
طباعة الكتب والأشرطة الإسلامية وتوزيعها على المسلمين .
توزيع المصحف الشريف على الشعوب الإسلامية في العالم .
الإنفاق على حلقات تحفيظ القرآن الكريم ، ورصد المكافآت للطلاب والمدرسين.
بناء المدارس ودور العلم والمستشفيات .
بناء الملاجئ و دور الأيتام والمسنين والمساكن للغرباء من طلبة العلم وأبناء السبيل .
الصدقة على فقراء الحجاج والمعتمرين والزوار وتوفير الطعام والشراب والمراكب لهم .
الإنفاق على الأرامل والأيتام وكبار السن .
الإنفاق على الجهاد والمجاهدين ودعم المستضعفين من المسلمين في كل مكان.
مساعدة الشباب المسلم على الزواج حتى لا تشيع الفاحشة في المجتمع .
الإنفاق على الدعاة وإرسالهم إلى مشارق الأرض ومغاربها .
رعاية الأقليات المسلمة في العالم، وربطهم بدينهم حتى لا تذوب هويتهم الإسلامية في تلك المجتمعات .
تخصيص الأموال للجوائح والعوارض الطارئة كالحرائق والأمراض والكوارث والزلازل والسيول وغيرها.
الإنفاق على مغاسل الأموات التي تقوم بتجهيز الموتى مجاناً .
والله أعلم

=============

قد دلّت الأدلة الصحيحة على جواز الصدقة عن الميت ومن ذلك : ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم
: إن أمي افْـتُلِتَتْ نفسها ، وأظنها لو تكلّمت تَصَدَّقَتْ ، فهل لها أجر إن تَصَدَّقْتُ عنها ؟ قال : نعم .

وما رواه أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن العاص بن وائل أوصى أن يُعتق عنه مائة رقبة ، فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة ،
فأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية ، فقال :
حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :
يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة ، وإن هشاما أعتق عنه خمسين وبقيت عليه خمسون رقبة أفأعتق عنه ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لو كان مسلما فأعتقتم عنه ، أو تصدقتم عنه ، أو حججتم عنه ؛ بَلَغَه ذلك .

وما رواه مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله قال : إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم يُنتفع به ، أو ولد صالح يدعو له .

وهذا الأخير ليس فيه نصّ على أن يكون ذلك مِن عمل الميت نفسه في حياته أو بوصية ، بل هو عام في الصدقة الجارية سواء عملها في حياته أو أوصى بها بعد مماته أو عملها له غيره بعد مماته .

وحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أصرح في أن الميت المسلم إذا تُصدِّق عنه ، أو أُعتِق عنه ، أو حُـجّ عنه ، بلَغَه ذلك ، أي وصَلَه في قبره ونفعه بإذن الله .

من أفضل الأعمال ما جاء في الحديث :
إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته عِلماً علّمه ونَشَرَه ، وولدا صالحا تركه ، ومُصحفاً ورّثه ، أو مسجدا بناه ،
أو بيتا لابن السبيل بناه ، أو نهرا أجراه ، أو صدقة أخرجها من ماله في صِحّته وحياته يلحقه من بعد موته . رواه ابن ماجه .

والله تعالى أعلم .

الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

=======

حكم إخراج صدقة جارية عن الميت

رقم الفتوى (5476)

موضوع الفتوى حكم إخراج صدقة جارية عن الميت

السؤال س:
لي صديق توفاه الله، وأفكر مع بعض أصدقائي بجمع مبلغ من المال وأن نضعه باسم المتوفى في صدقة جارية كحفر بئر أو بناء مسجد أو طباعة المصحف الشريف، فهل تعتبر صدقة جارية له؟ أرجو النصيحة بما يمكن أن نصنع له.

الاجابـــة
لا بأس بذلك، والأفضل حفر الآبار أو بناء المساجد، فإنها التي يبقى أثرها ويستمر الانتفاع بها،
وإذا تيسر طباعة المصاحف أو الكتب الإسلامية مع شدة الحاجة إليها فلا بأس بذلك.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين (( رحمه الله ))

=======================


بموافقه دائمه من الاداره السمحه و اكمالاً لمسيرتنا في بناء المساجد

5 مساجد هنا

و مسجدين هنا

وسيضع لنا اخونا المستأنس بالله صور المساجد التي تم بنائها والتي لازالت قيد الانشاء

وان شاء الله نكمل هنا المسجد الحادي عشر جزاكم الله كل خير

بسم الله نبدأ

المسجد الحادي عشر .. قيمة المسجد في اندونيسيا 30 الف درهم

تقبل المشاركات من 100 درهم فما فوق

تستطيع المشاركه بالمبلغ الذي ترغب حتى لو قيمة البناء كاملاً

لمن يريد التواصل او الاستفسار هاتفياً

هذا هو رقم هاتف الاخ

5737230-050 المستأنس بالله

او على الخاص .. مراسلة المشرف العام

او الاخ يحيى ( بيت الشارقة الخيري ) هاتف رقم 065748881

تودع المشاركات في حساب بيت الشارقه الخيري في بنك دبي الاسلامي مباشرةً عن طريق البنك او مكينة الايداع الالي

بنك دبي الإسلامي

07580632157701

الحساب بـ اسم مؤسسة بيت الشارقة الخيري


هذا الحساب تم تخصيصه من بيت الشارقه الخيري للمنتدى و بمجرد الايداع في الحساب يعرفون انها مشاركه من عضو من منتدى الامارات للاوراق الماليه

ولا داعي الان لـ ارسال فاكس للاخ يحيى كما كنا نفعل سابقاً والاكتفاء بـ ابلاغنا برساله خاصه او كتابة ذلك في الموضوع اذ رغبتم في ذلك

( بيت الشارقة الخيري )

مؤسسة بيت الشارقة الخيري

الإمارات العربية المتحدة ـ الشارقة

هاتف :
0097165748881

برّاق :
0097165748668

ص . ب :
( 2019 ) الشارقة

الموقع الإلكتروني :
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط¨ظٹطھ ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط© ط§ظ„ط®ظٹط±ظٹ

البريد الإلكتروني :
schuae@emirates.net.ae
schuae@schuae.net

بارك الله لكم في اهلكم ومالكم وجزاكم الله كل خير

بيت الشارقة الخيري

التصنيف الرئيسي : مؤسسات الخدمة الاجتماعية
التصنيف الفرعي : الأسرة والطفولة
الاسم بالانجليزية: Sharjah Charity House
الدولة: الإمارات
المدينة: الشارقة
تاريخ التأسيس: 01/01/1996 — 10 شعبان 1416
الموقع الإلكتروني: http://www.schuae.ne
العنوان البريدي: الإمارات العربية المتحدة- الشارقة- منطقة القاسمية-حي المحطة بناية القاسمية بلازا – الطابق 11
العضويات المحلية : – عضو في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية – دبي .
نبذة عن الجمعية:
بمباركة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى – حاكم الشارقة حفظه الله قام سعادة محمد بن عبد الله الخيال بإنشاء مؤسسة بيت الشارقة الخيري عام 1996م , ومنذ اليوم الأول حملت إدارة المؤسسة على عاتقها مهمة تقديم الأعمال الخيرية , داخل الدولة وخارجها , محققة قفزة نوعية في العمل التطوعي في مجالات العمل الخيري وذلك من خلال الوقف الخيري الخاص بالمؤسسة ومساهمات أهل الخير من أبناء شعبنا الكريم ، وبفضل الله سبحانه أثمرت هذه المجهودات مساجد يرفع فيها اسم الله ليلاً ونهاراً ، ومدارس وكليات تعد منارات لنشر العلم والثقافة ، ومستشفيات ودور لتحفيظ القرآن الكريم ومكتبات علمية ، إلى جانب العديد من أنواع الكفالات مثل كفالة الأيتام والأسر الفقيرة ، والمعلمين وطلاب العلم وكذلك كفالة المرضى والمعاقين . وتأتى البرامج الموسمية لتخفف عن الأسر الفقرة مشقة الحياة وتشمل برنامج الطرود الغذائية على الفقراء والمنكوبين ، وتوزيع زكاة المال ، والمساهمة في تزويج اليتيمات والمحتاجين ، وكذلك كسوة العيد والأضاحي وغيرها الكثير والكثير من أوجه البر . وقد وصل عدد الكفالات التي تكفلها المؤسسة إلى 9500 كفالة بأنواعها المختلفة وتجاوز عدد المساجد 1300 مسجد في دول فقيرة في العالم الإسلامي . كما تشمل جهود المؤسسة تقديم مساعدات مالية منتظمة للمؤسسات العاملة في المجال الاجتماعي وخاصة مجال المعاقين وكبار السن والمرضى . وتكليلا لهذه الجهود حصلت المؤسسة على شهادة الجودة العالمية الأيزو ISO 9001 : 2000 , وتعتبر المؤسسة أول مؤسسة خيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحصل على شهادة الجودة العالمية الأيزو ISO 9001 : 2008إلى جانب جائزة الشارقة للعمل التطوعي والعديد من شهادات التكريم من المؤسسات المحلية الرائدة في هذا المجال .

75 thoughts on “بـ 100 درهم تبني مسجداً لله (( المسجد الحادي عشر لمنتدى الامارات للاوراق الماليه ))

  1. جزاكم الله خير ان شاء الله

    اللهم تقبل منا صالح الاعمال واغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفو عنا

    اللهم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  2. مجموعة قصص عن الصدقة( اعجتني )

    في اكتتاب ..شركة اتحاد الاتصالات ….الكل تفاعل مع الاكتتاب …صغار وكبار …أغنياء وفقراء ….
    طبعاً لابد وأن يحدث هذا التفاعل

    فالـ 500 ريال …ستصبح 2500 ريال ….وقس على ذلك كل زيادة …و أعلنت الشركة ان نسبة الربح 60% أو 70%….
    أعرف واحدة جاءت لتسأل …عن إمكانية وضع مبلغ 3 ملايين ريال ….وتم رفض طلبها لأن الحد الأعلى 500,000
    كان بودي لو نصحتها بالدخول في اكتتاب آخر …في شركة عظيمة …طرحت باب الاكتتاب والمساهمة
    ولا ادري لماذا لم يتم الاعلان عنها في الصحف ؟؟؟!!!!!
    ولم يتم الاهتمام بها ؟؟؟؟؟!!!!!
    رغم أن نسبة الأرباح في هذه الشركة …. أكثر من 70 في المائة ….بمعنى أن الألف ستصبح 7000 …
    لقد وضع الإعلان …في القرآن …في كتاب الله الذي تقرأه كل يوم في رمضان
    هذا الاكتتاب … اكتتاب .. …لكنه سيكون ……..مع الله عز وجل ….هل تخيلت الموقف ؟؟؟؟
    ربنا …….. يستقرضنا …و(من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاَ كثيرة )
    ربكم يستقرضكم مع غناه عنكم …ويعدكم أن يضاعف أجوركم أضعافاً كثيرة
    الريال..سيتحول إلى 100000 ريال
    .وصدقتك …ستتضاعف….وصدقتك كمثل حبة أنبتت سبع سنابل …في كل سنبلة مائة حبة ..والله يضاعف لمن يشاء ..وأسأل الله ان تكون منهم
    أنت ازرع البذرة والله عزوجل ينميها لك
    في هذا الشهر الكريم
    كان الأولى بنا أن نصيح معلنين عن هذا الاكتتاب …..
    عليك بالمساهمة …وبسرعة
    فمن الذي طلب منا المساهمة

    إنه ………….. الله

    أتعرف مامعنى أن يطلب منك الغني …أن تساهم عنده ؟؟؟؟؟
    منتهى التكريم والتشريف … وانتظر الربح ….وابشر ..ومن أصدق من الله قيلا
    في البنك …عليك ان تعبأ الاستمارات .وان تصطحب معك بطاقتك الشخصية …..وأن تتذكر رقم حسابك ..وتكتب الكثير من المعلومات …ص ب …الرمز …وووووو
    اما في الإنفاق ……….لا داعي لتعبئة استمارات ولا معلومات …كل شيء مدون عند الله …المهم فقط أن تصطحب معك …النية الصادقة …
    إذا جاءتك سكرة الموت …وفي وقت الاحتضار …والملائكة تملاً غرفتك لتقبض روحك ..ملائكة لا تيعصون الله ما أمرهم …

    وإذا مت …ودخلت القبر ..وجاءك الملكان ينتهرانك ويريدان سؤالك ..تأتي الصلاة ..وتقول ( ليس من قبلي مدخل …رفقاً به ..ثم يأتي الصيام …ويقول ..ليس من قبلي مدخل ..رفقاً به ..وتأتي الصدقة عن شماله …وتقول ..ليس من قبلي مدخل ) فالصدقة تاتي عن يسارك إذا اقبل عليك منكر ونكير يريدان إجلاسك وسؤالك

    حينها يتمنى العبد امنية ….رب لولا أخرتني …لماذا ؟؟وماذا يود أن يفعل …… ( رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ )

    يتمنى العبد أن يرجع ليتصدق ..وذلك من عظم شأن الصدقة
    ( ما منكم من احد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبين ربه ترجمان فاتقوا الله ولو بشق تمرة )
    ويوم أن تتفاضل الأعمال….. ..تقول الصدقة : ( أنا افضلكم )

    قصـــــة
    إن راهباً عبد الله ستين سنة في صومعته ..جاءته امرأة ونزلت بجانبه وواقعها ست ليال بالزنا ..هرب وأتى مسجداً وآوى فيه ثلاث ليال
    وكان معه رغيف .وفي المكان رجلان مسكينان ..فكسر الرغيف بينهما …ومات
    فوضعت الستين سنة من العبادة ..والليال الست ..ترجحت الست ليال التي زنا فيها ووجبت له النار فما أنقذه منها إلا الرغيف الذي وهبه للمسكينين

    ………………….

    قــصص عـــجــيـبـة :
    تروي لي ليلى ( فلسطينية تعيش في السعودية منذ خمسين سنة )

    تقول :
    لقد هممت بالتصدق للمحتاجين ..فتحت حقيبتي ..ووجدت فيها أربعين ريالاً …حدثتني نفسي …وصورت لي بأني قد احتاج …ترددت …وخصوصاً أنني دائماً أحتاج …أخذت عشرين ريالاً …ثم أعدتها …ثم أخذت عشرة ..ورددتها …ثم عزمت على ان اتصدق بنصف المبلغ وبسرعة ..تصدقت بها هرباً من وسوسة الشيطان

    ووالله …لم تمض نصف ساعة إلا وأنا ألتقي بواحدة تعرفني منذ زمن وبعد ان سلمت عليها …دست في شنطتي هذا المنديل

    ((( كنت معها على العشاء وشاهدت بنفسي لفافة المنديل ووضح من أطرافها أنها عبارة عن مجموعة من فئة المئتين وبكت وهي تحكي لي هذه الحكاية …وأكدت زميلتها ماحدث لها ))))

    ولها مع الصدقة قصص أخرى :
    تقول …كنت واقفة في الشارع ..شاهدت ولداً يتسول عند محل للشاورما ..والعمال يطردونه ..سألته ماذا يريد فقال : أنا جوعان ..أبغى شاورما

    تقول : وأعطيته خمسة ريالات ..بقي في محفظتي 250 ريال فقط

    زوجي مصاب بمرض السكر وتحتاج لنشتري دواء السكر …وكان سعر الدواء …500 ريال ..وكان لابد ان يأخذ الدواء هذا اليوم …طلبت من الصيدلي أن ينتظر حتى أؤمن المبلغ ..لكنه رفض ..رجعت …وإذا برجل عريض مهيب ..يقف من خلفي ويقول لصاحب الصيدلية ..كم تحتاج هذه السيدة ؟؟ ثم دفع المال ورحل …خرجت لاشاهد سيارته ..ولا أدري لماذا حاولت أن احفظ لوحة سيارته ..فلقد توهمت أنني سأتمكن من معرفة رقم هاتفه لأشكره …..

    المهم …أني عرفت في ذلك الموقف …ان الله فرج لي بسبب الشاورما التي أطعمتها الصبي الصغير

    ………………….

    القصة الثانية :
    واحدة جاءتها امرأة محتاجة … وبحثت في أرجاء البيت ….فلم تجد سوى 12 ريال فقط ..وتصدقت بها وهي تتمنى لو كان لديها المزيد ..تقول : لم يمض على خروجها وقت إلا ويبشرونني بالهاتف أن ابني ربح 6000 ريال

    ((إنما يتقبل الله من المتقين ))

    القصة الثالثة :
    ((((واحدة تصدقت …وطلبت من التي تصدقت لها ان تدعو لها بالولد الصالح …فلقد أيسها الاطباء من إمكانية الحمل ..وما مضت ثلاثة اشهر إلا وهي حامل بتوأم ولدين

    نعم …يقسم الرب عز وجل…ولسوف يرضى …كل واحد منا سيرضيه الله
    إن هو اتقى وساعد المحتاجين والفقراء
    من عليه دين …وأقساط ..يقضيها الله عنه وييسرها
    من ليس لها ولد …يرزقها
    من تأخرت في الزواج …يزوجها
    من تمنى صلاح أولاده …أصلحهم
    التي تسلط عليها زوجها …يسخره لها ويلين قلبه عليها

    كل أمور الدنيا …إن نحن تصدقنا وأعطينا …يقسم ربنا انه سيرضينا ))) منقول سماعياً

    ………………

    جاء رجل يسأل صفوان ابن سليم
    لقد رأيت في المنام أن الله يبشرك بالجنة ..يقول ..قلت ..لم ؟؟؟
    قال : لقد كسوت مسكيناً ثوباً
    قال: ماقصة هذا الكساء ؟؟؟
    قال :
    كنت في ليلة باردة ذاهب للصلاة رأيت المسكين يرتجف من البرد فخلعت قميصي وألبسته إياه

    القصة الرابعة :
    واحدة من الأخوات خلعت خاتمها وتصدقت به …وفي نفس الحفل ..فازت بطقم ذهب كامل
    إن الله الغني خزائنه ملأى ينفق كيف يشاء …ليس بحاجة لأموالنا ولو شاء لرزق الناس جميعاً واغناهم …لكنه يختبرنا في هذه الدنيا بالمال الذي أعطانا إياه …
    قد لا يرجع علينا ما تصدقنا به …لكن ليكن في يقيننا أنه محفوظ …وما نفعل من خير لن ينساه الله لنا …وكل ذرة خير محفوظة عند رب لا يضل ولا ينسى

    …..

    كما إن الصدقة تداوي المرض وتدفع ميتة السوء
    إحدى الداعيات المشهورات …كانت في الحرم منذ عدة سنوات ..
    تقول : آلمني ضرسي الذي أجلت معالجته وحشوه…وكنت سعيدة بوجودي في الحرم وأريد أن أشتغل بالقرآن ..ولو استمر الألم فسوف أذهب للطبيبة وسيضيع وقتي ..فخطرت في بالي فكرة أن أدفع هذا الألم بالصدقة …تقول ..وتصدقت على واحدة من البنات في الحرم …فوالله ما هو إلا وقت قصير وسكن ألمي ..وإلى هذه الساعة …منذ تلك السنة لم أحتج إلى الطبيب لأجله لأنه لم يعد يؤلمني أبداً

    والأخت الجزائرية ….

    تقول …
    أصبت بمرض السرطان منذ عدة سنوات وتيقنت بقرب الموت …وكنت أنفق ما أكسبه من مهنة الطرازة على يتامى …فشفاني الله
    كل ما أنفقته …عليهم ..رده الله لي مضاعفاً
    وسخر لي المحسنين في الجزائر كي يعالجونني ..ثم سخر لي هنا في السعودية من يهتم بي ويرعاني …وأواصل علاجي إلى أن شفيت تماماً …ووجدت أخوات صالحات ….هذا مع العلم أني لا اعرف أي أحد في هذا البلد

    لكن الله سخر لي كل شيء بسبب إنفاقي على هؤلاء الأيتام

    القصة الخامسة :
    رجل عنده ناقة عظيمة الثمن وكان له جار( أبو بنات و محتاج )….فأعطاه الناقة
    وكان الرجل يبحث عن المياه في السراديب ..وضاع … انتظره أهله …. سبع ليال فلم يعد ….فتوقعوا انه هلك

    فوزعوا ماله ..وتذكروا الناقة التي وهبها أبوهم للجار …واسترجعوها منه ..فقال الجار ( أبو البنات ): لقد أعطاني إياها أبوكم ..دلوني على السرداب الذي وقع فيه ..وبحث عنه …حتى وجده وقد شارف على الهلاك

    فسأله متعجباً : كيف عشت هذه المدة من غير طعام ولا شراب
    فقال : منذ ضيعت الطريق ..كان كل يوم يأتيني إناء فيه لبن بارد ..ومنذ ليلتين ..انقطع اللبن عني ..فأخبره الجار …أنه منذ ليلتين فقط …أخذ أبناءه الناقة التي كانت تسقي بناته لبناً ..وتسقيه هو أيضاً …فانسحبت البركة حينما سحبت من الجار

    ……………………………………..

    كانت إحدى الداعيات المشهورات ..تروي هذه القصة وتبدي عجبها
    فقالت لها إحدى الحاضرات
    لا تعجبي …والدنا جاءه محتاج في خيمته فأعطاه حليب ( في غضارة ) وسقاه حتى شبع
    وبينما كان يتنقل …تعطلت به السيارة ..وجلس تحت ظل شجرة وقد شارف على الموت وإذا برجل يأتيه وقد أعطاه حليب وشربه …وإذا بهذا الرجل هو نفسه الذي سقاه والدي

    ………………………………………….. ……..

    هذه القصة ..تنبهنا لأمر نغفل عنه دائماً
    نحن نجمع المال والذهب والألماس ..ثم نموت ونتركه للورثة
    …نحن نتعب لهم …ونكافح لأجلهم ..وهم أول من يدفن ذكرانا …
    ولو تصدقوا عنا وهم في دار العمل ..فكأنهم يمنون علينا …
    إنها أموالنا ومع ذلك سنتمنى في قبورنا ان يأتينا من تعبنا هذا شيء …
    نحن نجمع لهم وهم لا يكترثون بنا ..وهم أول من ينسانا وينسى زيارتنا في القبور والتصدق لنا

    العقل يقول …ان علي أن أتصدق لنفسي أنا …فأنا لا اضمن احداً بعد وفاتي ..فالمال له سطوة على النفس والشيطان يعدنا بالفقر …ويجعلنا نتردد في التصدق …ويأمرنا بالبخل …فإذا كان الابن يبخل على نفسه ولا يتصدق عن نفسه وهو في الحياة أتراه سيجعلهم يتصدقون عن الوالدين وهم في دار الفناء

    من الآن
    افتح حساباً مع الله …وساهم …فالأسهم معروضه بأرخص الأثمان والربح هائل …هائل …ربح لايمكن لك أن تتخيله
    دعونا نكتتب الآن .
    آخر موعد لهذه الفرصة الذهبية …آخر يوم في رمضان …
    الاكتتاب سيظل مفتوحاً لكنه لن يكون بمثل بركة هذه الأيام المباركة من شهر رمضان …كان حبيبنا …أجود ما يكون في هذا الشهر الكريم
    سئل صلى الله عليه وسلم : ” أي الصدقة أفضل ؟ قال : صدقة في رمضان ”
    و الله طيب لا يقبل إلا طيباً ..وخير الصدقة …أن تخرجها …مما تحب ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )
    أنا عن نفسي …قررت أن أكتتب مع الله ..فالمبلغ الذي نويت أن أساهم به في شركة الاتصالات …سأساهم به في تجارة مع الله
    من سيفعل مثلي ؟؟؟؟؟
    وهناك في الجنة …سأذكركم بإذن الله …بهذا الأمر …وسنجني كلنا الأرباح التي لم تخطر لنا على بال
    سنكتتب مع الله ..وسيكتبها لنا ربنا في موازيننا ..وسيربيها لنا كما يربي أحدنا فلوه ..
    إنه يربيها بيده …بيمينه سبحانه …وأي كرامة وشرف هذا ؟؟؟ !!!!!
    ومن يدري ربما يمن علينا الكريم بمنه ويوزع علينا الأرباح في الدنيا ويربي لنا أموالنا للآخرة ونحوز على الأمرين معاً
    لن أستبدل عظم هذه الأيام بالمساهمة في شركات الدنيا ..ربحها مهما عظم ..زائل ….
    إنها فرصة نادرة للاكتتاب مع الرحمن …وفرصة رائعة لأن نحوز على أشياء كثيرة ..بودنا لو أنفقنا مافي الأرض من مال حتى تحدث لنا

  3. قصه وحده تتمنى ولد الصالح
    وحده ماعندها عيال وكانت تتمنى عيال تعرفووووون شوسوت

    تصدقت بفلوس لمسجد وطلبت منهم ان يدعولها بالذريه الصالحه

    المفاااااجاه

    انها ردت بعد سنه مع مولودها عند المسجد تطلب الدعاء له بالصلاح

Comments are closed.