في الأمس القريب، بدأت الثورة التونسيه و تم خلع رئيسها. و ها هو التاريخ يعيد نفسه، لكن، في مصر. فمن خلال المواقع الإجتماعية مثل الفيس بوك، البالتوك، المدونات و الكثير الصحف المصريه الغير حكومية، وحتي وسائل الإعلام الغربية، كان التأكيد و الحث على قيام الثورة الجديده في يوم 25 يناير.

دعونا نتابع……

139 thoughts on “بعد تونس …. الثوره في مصر بدأت بتاريخ 2512011

  1. الجزيرة: مظاهرات الغضب “تاريخية” وتحول فى حركة المعارضة

    وصفت قناة الجزيرة فى تقرير لها مظاهرات الغضب فى مصر اليوم والتى شارك فيها الآلاف بأنها تاريخية وبأنها تحول مهم فى حركة المعارضة المصرية بعد أن تحول الشباب الى وقود لهذه المظاهرات بدعواتهم عبر مواقع التفاعل الاجتماعية كالفيسبوك.
    وسلط التقرير الضوء على حذر الأمن فى التعامل مع المتظاهرين لمنع تكرار السيناريو التونسى، حيث حرص الامن على ترك التظاهرات تسير دون صدام بالاضافة إلى قيام بعض ضباط الشرطة بمساعدة من تعرض لاغماءات من المتظاهرين.
    من جانبهم أخذ المتظاهرون يرددون هتافات مثل “تونس هي الحل” و”تونس مش أحسن من مصر” و”يسقط يسقط حسني مبارك.”.
    ونقلت وكالة فرانس برس عن مسئول أمني أنه تم نشر من 20 ألفا الى 30 الفا من رجال الشرطة في وسط القاهرة، كما فرضت الشرطة طوقا أمنيا كثيفا حول مبنى وزارة الداخلية المصرية.
    وكانت الحكومة المصرية قد حذرت النشطاء المعارضين بأنهم سيواجهون الاعتقال إذا قاموا بتنظيم مسيرات احتجاجية يوم الثلاثاء للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية واجتماعية..
    ووضعت جماعات تقول: إنها تعبر عن الشبان المصريين المستائين بسبب مستوى الفقر والاضطهاد دعاية كبيرة للاحتجاجات على شبكة الانترنت وبخاصة على موقع فيسبوك تحت شعار “25 يناير هارجع حق بلدي””.
    وجاءت الدعوة لتنظيم المسيرات الاحتجاجية تزامنا مع الاحتفال بعيد الشرطة في مصر.
    وقال اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة في بيان: “إن أجهزة الأمن سوف تتصدى بكل حزم وحسم لأي محاولة للخروج عن الشرعية ومخالفة القانون.
    وأوضح الشاعر أن الحكومة أرسلت تحذيرات لمنظمي الاحتجاجات قائلة: إنهم يحتاجون لإذن من وزارة الداخلية.
    وقال: إنه “في حالة عدم وجود هذه التصاريح سوف يتم التعامل مع هذه المظاهرات والاعتصامات بطريقة قانونية، كما سيتم اعتقال كل من يخرج عن الشرعية والقانون. “

  2. متظاهرون بالسويس يهتفون ضد مبارك:«بن على بيناديك.. فندق جدة مستنيك»

    شارك مئات الأشخاص في مدينة السويس في مظاهرة «يوم الغضب» رددوا خلالها هتافات تقول (الرئيس التونسي زين العابدين) بن على بيناديك.. فندق جدة مستنيك»، في إشارة إلى هروب الرئيس التونسي من بلاده في وجه مظاهرات احتجاج عنيفة. ويقيم بن علي في مدينة جدة السعودية التي تقع على البحر الأحمر.

    وقال شاهد من «رويترز» إن مواطنين عاديين انضموا للنشطاء ورددوا هتافات من بينها هتاف يقول «(حسني حسني حسني بيه كيلو (جرام) اللحمة بميت (مئة) جنيه» في إشارة إلى غلاء الأسعار.

    كما رددوا هتافا يقول «حكم الأب (مبارك) باطل.. حكم الأم (قرينة مبارك) باطل.. حكم الابن باطل».

    ويقول مصريون إن سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري تتدخل في شؤون بلادها السياسية.

    وحذرت وزارة الداخلية في وقت سابق المحتجين من أنه سيجري التعامل مع أي شخص يخالف القانون وقالت إن المتظاهرين ربما يواجهون الاعتقال.

    وهتف المتظاهرون أمام دار القضاء العالي بالقاهرة قائلين «يسقط يسقط حسني مبارك» وكان يحيط بهم طوق من أفراد الشرطة. وهتفوا قائلين «يا جمال قول لأبوك كل الشعب بيكرهوك» في إشارة إلى جمال مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك والذي يعتقدون إنه يجري إعداده لتولي الرئاسة خلفا لوالده البالغ من العمر 82 عاما.

    مئات المتظاهرين في طريقهم إلى «ماسبيرو» والأمن المركزي يفشل في وقفهم

    اخترق مئات المتظاهرين الحاجز الأمني على كوبري قصر النيل، واشتبكت معهم قوات الأمن المركزي، إلا أن المتظاهرين نجحوا في تجاوزهم، واستكملوا مسيرتهم على الكورنيش في اتجاه مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو».

    وكان قوات الأمن قد نجحت في تقسيم المتظاهرين إلى قسمين ومحاصرتهم، عند نهاية كوبري قصر النيل إلا أن المتظاهرين نجحوا في كسر الكردون الأمني واقتحم العشرات منهم صفوفقوات الأمن المركزي ليحدثوا ارتباكا شديدا بها ويستكملون مسيرتهم على كورنيش النيل باتجاه ماسبيرو وسط ارتباك أمني.

    وتوقفت حركة السير تماما فوق كوبري قصر النيل وتم منع سير السيارات على الطريق وطريق كورنيش النيل في اتجاه ماسبيرو واتجاه المعادي وتم فرض كردون امني وصل الى 1000 مجند أمام الاوبرا.

    مظاهرتا بولاق وماسبيرو تتوحدان في الطريق إلى رمسيس

    اتجه آلاف المتظاهرين من أمام مبنى ماسبيرو لمنطق بولاق أبو العلا للانظمام لمظاهرة حاشدة وانطلقت هناك.

    ودخل المتظاهرون بيوت الأهالي في منطقة بولاق، ونادوا على المواطنين للانضمام إليهم، وهتفوا «يسقط يسقط حسني مبارك» و«واحد اتنين .. الشعب المصري فين» و«أخرجوا خلاص .. الخوف راح». وبدأ المتظاهرون يتجمعون في منطقة بولاق، كما انضم إليهم عشرات الأهالي.

    وانطلق المتظاهرون حتى وصلوا لشارع الصحافة حيث مقر جريدتي الأهرام والأخبار، وغيروا اتجاههم بسبب وجود قوات أمن ضخمة في نهاية الشارع، والتف المتظاهرون من الشوارع الجانبية، حتى وصلوا لشارع الجلاء في طريقهم لميدان رمسيس.

    مظاهرة في العريش المصرية

    انطلقت مظاهرة بمدينة العريش، الثلاثاء، استجابة للدعوة، التي وجهتها قوى وأحزاب سياسية ونشطاء، للتظاهر في اليوم الذي يوافق «عيد الشرطة»، حيث تجمع عشرات من قوى المعارضة في سيناء والتف حولهم العديد من المواطنين، بالإضافة إلى أهالي المعتقلين من السيدات اللاتي طالبن بالإفراج عن أزواجهن وأبنائهن المعتقلين في السجون المصرية.

    في غضون ذلك، قطعت قرية «المهدية»، التابعة لمدينة رفح الحدودية مع إسرائيل، الطريق الدولي، رفح- العريش، وأشعلت إطارات السيارات.

    من جانبها، حاصرت قوات الأمن المتظاهرين ومنعت خروجهم إلى الشوارع وطوقت أماكن التظاهرات

    أنهار المتظاهرين تتجه لوسط القاهرة

    افترش مئات المتظاهرين الأرض أمام مبنى التليفزيون المصري، قاطعين طريق كورنيش النيل.
    وفشل الأمن فى منع المتظاهرين من الوصول لمبنى ماسبيرو، وعشرات من جنود الأمن المركزى يسمحون بمرور المتظاهرين من الكردون الأمنى، وأفترش المتظاهرو الطريق أمام الإذاعة والتليفزيون.
    وكان ألاف المتظاهرين قد احاطوا بالمقر الرئيسي للحزب الوطني على كورنيش النيل بعد أن تجمعوا في مظاهرتين تحركتا من ميدان التحرير ودار القضاء، وتحاولان الآن الإنضمام للمتظاهرين أمام ماسبيرو.
    وتجمع مئات أخرين أمام مبنى جريدة الأهرام مخترقين شارع الجلاء، في محاولة منهم للوصول لماسبيرو من طريق خلفي.
    واضطر الامن إلى اغلاق مداخل الميدان من كافة النواحي لمحاصرة المتظاهرين بما فيها محطات المترو، غير ان المتظاهرين الذين منعهم الامن من الإنضمام لمتظاهري دار القضاء العالي، تجمعوا في مظاهرة حاشدة اتجهت للمقر الرئيسسي للحزب الحاكم على الكورنيش وفيها عدد من الشخصيات السياسية.. منهم رامي لكح وايمن نور ود. عبد الجليل مصطفى وحسام الخولي، وفشلت حشود الشرطة في منع التحامهم بمظاهرة ميدان التحرير.
    ويتظاهر الآن حوالي ألف متظاهر في دوران شبرا في اطار يوم الغضب الذي دعا اليه نشطاء ساسيون، ويحاول المتظاهرون التوجه إلى وسط.
    كما تجمع عدة مئات في شارع جامعة الدول العربية، وتعالى الهتافات “شغل حرية كرامة إنسانية، وكسر المتظاهرون الحاجز الأمني متجهين إلى وسط القاهرة وتجمع مئات أخرون في شارع القصر العيني أمام دار الحكمة متجهين إلى ميدان التحرير
    وكان المهندس ممدوح حمزة وعدد من شباب الوفد قد افتتحوا يوم الغضب في القاهرة بوقفة احتجاجية، في منطقة روكسي، استمرت من الحادية عشرة وحتى الثانية عشر والنصف.
    وبدأت المظاهرة بتجمع حوالي 1500 متظاهر في ميدان التحرير يقودهم النائب السابق سعد عبود. واضطر الامن إلى اغلاق مداخل الميدان من كافة النواحي لمحاصرة المتظاهرين بما فيها محطات المترو، الذين يحاولون الإتجاه ناحية شارع قصر العيني. غير ان المتظاهرين الذين منعهم الامن من الإنضمام لمتظاهري دار القضاء العالي، تجمعوا في مظاهرة حاشدة اتجهت للمقر الرئيسسي للحزب الحاكم على الكورنيش وفيها عدد من الشخصيات السياسية.. منهم رامي لكح وايمن نور ود. عبد الجليل مصطفى وحسام الخولي، وفشلت حشود الشرطة في منع التحامهم بمظاهرة ميدان التحرير.
    وكان المهندس ممدوح حمزة وعدد من شباب الوفد قد افتتحوا يوم الغضب في القاهرة بوقفة احتجاجية، في منطقة روكسي، استمرت من الحادية عشرة وحتى الثانية عشر والنصف.
    وقال حمزة لـ”بوابة الوفد” ان الوقفة التي اقيمت كـ”تمويه امني” تفرقت تمهيدا للتوجه إلى دار القضاء في وسط القاهرة.
    وفي محيط دار القضاء العالي، كان الأمن يحاصر مئات المتظاهرين بدأوا التجمع حول الأكاديمي البارز د. محمد أبو الغار والنائبين السابقين علاء عبد المنعم وجمال زهران. ثم انضم لهم عشرات النشطاء من الإخوان وشباب الوفد على رأسهم النائب السابق محمد البلتاجي والقيادي اليساري أبو العز الحريري والنائب الوفدي السابق محمد مصطفى شردي.
    واغلقت الشرطة محطة مترو جمال عبد الناصر لمنع تدفق المتظاهرين على المكان.

  3. بدء المظاهرات في الإسكندرية على الكورنيش

    بدأ مجموعة كبيرة من النشطاء بالإسكندرية التظاهر على كورنيش النيل بالإسكندرية وسط حصار أمني مكثف وهتافات طالب بإقامة حد أدني للأجور وإقالة حبيب العادلي وزير الداخلية

    اندلاع المظاهرات في شارع الجلاء وسط انفلات أمني حيث لم يستطع الأمن الوقوف أمام المتظاهرين، والمتظاهرين الآن في اتجاههم لميدان التحرير حيث وزارة الداخلية، ويقدر عدد المتظاهرين بالمئات.

    احتجاز 4 نشطاء سياسين بحي شبرا على خلفية مظاهرات 25 يناير

    ألقت قوات الأمن التابعة لحى شبرا القبض على 4 نشطاء سياسين منهم 3 من حركة كفاية ، وواحد من حركة 6 أبريل ، وذلك خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام الحى ، ومطالبة أهالى شبرا للإنضمام معهم لتنظيم الوقفة والتجمهر أمام رئاسة الحي.
    ولم يمضي أكثر من 10 دقائق على تنظيمهم الوقفة فقامت قيادات الأمن بإلقاء القبض عليهم ، ومنع وسائل الاعلام من دخول رئاسة الحى تماما

    المظاهرات تشتعل ببولاق الدكرور فى يوم الغضب
    اشتعلت المظاهرات منذ دقائق بمنطقة بولاق الدكرور حيث تواجد اكثر من 300 مواطن يرددون العديد من الهتافات .

    وتتوقع النهار ان تسير المظاهرة إلى ميدان التحرير قادمين من شارع جامعه الدول العربية.

    قال شهود عيان ان قوات الشرطة أعتقلت مواطنين “عاديين”، ليس لهم انتماء سياسي محدد على خلفية استعدادهم للإنضمام لمظاهرات اليوم.
    وقال نشطاء ان مجموعات محدودة من الشباب حاولت التجمع ظهر اليوم في منطقة المهندسينـ إلا أن الشرطة سارعت إلى محاصراهم واعتقالهم في سيارة ترحيلات. وأكد ناشط يساري لـ”بوابة الوفد” ان هؤلاء الشباب غير معروفين للنشطاء السياسيين ويبدو انهم سعوا للمشاركة في يوم الغضب بعفوية منهم.

Comments are closed.