مفكرة الإسلام: نجحت شركة برمجة سعودية في ابتكار برنامج للهواتف الخلوية (الجوال) يقوم بإرشاد الحجيج وتعليمهم؛ لأداء نُسكهم وفق السنة الصحيحة ويساعدهم على تجنب الأخطاء الشائعة في كل نسك.
وقد أطلقت الشركة على البرنامج اسم ” المطوِّف”، وهو برنامج يُستخدم على الأجهزة الكفية التي تعمل بنظام “ويندوز سي إي” والجوالات المختلفة التي تعتمد تقنية الجافا.
ويحتوي البرنامج في إصداره الأول والذي أنتجته شركة “مدار البرمجة” وقامت برعايته شركة المحيسني للتنمية والاستثمار، على مجموعة من الخرائط الدقيقة للمشاعر المقدسة والحرم المكي والمدني، يستطيع الحاج من خلالها أن يتعرف على مكان حملته التي يحج معها، وهو ما من شأنه أن يقلل من مخاطر الضياع والتوهان.
الدليل الصحي للحاج:
كما يحتوي البرنامج على دليل صحي يشتمل على مجموعة من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية السريعة التي تكثر حاجة الحجاج إليها، ومن ذلك: تطعيمات الحاج الضرورية، والحقيبة الطبية (وفيها أهم الأدوية العامة والخاصة التي يحتاجها الحاج)، وإرشادات صحية ضرورية للحاج ( في الطعام والشراب- في الأمن والسلامة-السلوك).
كذلك يشتمل الدليل الصحي على تعريفٍ بأمراض الحاج الشائعة وطرق الوقاية منها والأعراض التي تصاحبها وعلاجها (أمراض الجهاز التنفسي – النزلات المعوية والإسهال- الأمراض الجلدية- الإصابات الحرارية- الحمى الشوكية- الإجهاد- أمراض ما بعد الحج).
كما يشمل دليل المرأة الصحي في الحج ( الدورة الشهرية والحج- المرأة الحامل). إضافة إلى إرشادات صحية خاصة لأصحاب الأمراض الخاصة (السكري- الربو- القلب- الحساسية- الكلى- الصرع). كما يحتوي البرنامج على فتاوى طبية تهم الحاج، وتكثر الحاجة إليها.
دليل الخدمات:
ويعتبر يعتبر البرنامج دليلاً لأهم الخدمات التي يحتاجها الحاج؛ حيث يحتوي البرنامج على أرقام هواتف المستشفيات في مكة المكرمة والمدينة المطهرة، مع إمكانية الاتصال بها مباشرة بالضغط عليها، كما يحتوي على هواتف أهم الوزارات التي قد يحتاجها الحاج، إضافة إلى أرقام الخدمة (الإسعاف-الشرطة).
نقلة نوعية لمؤسسات الحج:
وتقول الشركة المنتجة للبرنامج: إن البرنامج يشتمل على مجموعة من الخدمات الهامة التي ستستفيد منها المؤسسات وحملات الحج الكبرى، مثل: “خدمة دليل”: حيث يتم وضع الأماكن التي تريد شركة الحجاج أن يتعرف عليها حجاجها على الخرائط التي قام مهندسو الشركة برسمها مثل موقعها في منى أو عرفات أو مزدلفة أو نقاط التقائهم في مكة بعد طواف القدوم أو الإفاضة أو الوداع؛ مما يمنع -بإذن الله- من ظاهرة الضياع أو نسيان الحاج لموقع حملته.
ومن الخدمات التي يشتمل عليها البرنامج كذلك “خدمة تواصل”: و يمكن للمؤسسة من خلالها إرسال تنبيهات وتعليمات المؤسسة لجميع الحجاج الذين لديهم برنامج “المطوِّف” عن طريق الرسائل القصيرة من خلال موقع “المطوِّف”.
هذا، ويتميز البرنامج بإمكانات واسعة أخرى،

للتحميل وللمزيد عن المعلومات حول البرنامج

على هذا الرابط

المطوف-رفيقك إلى البيت العتيق

حجا مبرورا وذنبا مغفورا باذن الله تعالى لكل الحجاج

وكل عام وانتم جميعا الى الله اقرب

اللهم ارزقني زيارة بيتك الحرام
واجعل ارضه الطاهره اخر ارض تطؤها قدمي

كل الود

19 thoughts on “برنامج المطوف مفيد للحجاج

  1. جــزاج الله الجنـه من غيــر حســاب

    ويــرزقنــا حــج بيتــه الحــرام

    ســلمتي أختـــي

    اماراتيـــه

    ============

  2. جزاك الله خير وأحسن الله إليك

    برنامج مفيد جدا للحجاج بيت الله العتيق

    بالتوفيق وإن شاء الله ربنا يرزقنا زيارة بيته الحرام للحج أو العمره

    دمت بود

Comments are closed.