السلام عليكم و رحمة اله و بركاته….

اليوم اطرح عليكم الجزء الثاني من مسلسل املاك و تمويل و هو استكمالا” لموضوع سابق قد طرحته و هذا رابط الموضوع الاول

نبداء الموضوع بهذا الخبر الذي ورد بتاريخ 04/06/2009

10 مليارات رأسمال «الإمارات للتنمية»
الرؤية 04/06/2009
أكد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد لـ«الرؤية الاقتصادية» أن شركتي «أملاك»، و«تمويل» لن يشملهما المشروع الاتحادي الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة، والقاضي بإنشاء «بنك الإمارات للتنمية» عبر دمج بنكي «الإمارات الصناعي»، و«المصرف العقاري»، وأنهما لن يكونا جزءًا منه، كما أعلن في نوفمبر الماضي.

وقال إن لدى «أملاك»، و«تمويل» خصوصية مختلفة باعتبارهما شركتين مساهمتين عامتين، مضيفاً «أن الأمور بشأنهما سوف تتبلور في غضون الأسبوعين المقبلين».

من جهة أخرى كشف يونس خوري مدير عام وزارة المالية أن رأسمال «بنك الإمارات للتنمية» سيكون 10 مليارات درهم، في حين سيتراوح رأس المال المدفوع مع بدء عملياته ما بين 4 و5 مليارات»، موضحاً أنه يتكون من مجموع رأسي المال للمصرفين، إضافة إلى أخرى حكومية «من دون أن يحدد حجمها». وأشار إلى أن نشاط المصرف سوف يشمل توفير المساكن الملائمة للمواطنين، وتقديم التمويل للصناعات الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية أن يقوم بشراء بعض الأصول المتعثرة

على حسب ما ذكر في الخبر فانه من المتوقع الانتهاء من اجرائات الدمج خلال هذا الاسبوع…فهل يصدق الوعد هذه المرة؟

تابع……………

19 thoughts on “بحث كامل في مسلسل املاك و تمويل و الحقائق…الجزء 2

  1. أملاك للتمويل تسجّل خسارة صافية مقدارها 69 مليون درهم في الربع الأول من سنة 2009
    بيان صحفي 15/06/2009
    أعلنت اليوم أملاك للتمويل، وهي أكبر شركة تمويل عقاري في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية ومجموع الأصول، عن نتائجها المالية للربع الأول من سنة 2009، حيث حققت خلال هذه المدة خسارة صافية بلغت 69 مليون درهم في 31 مارس 2009. وتعزى هذه الخسارة بشكل رئيسي إلى إحتساب مخصصات وقائية اضافية لمحفظة التمويل العقاري قيد الإنشاء، حيث شهدت قيمة هذه العقارات إنخفاضا في قيمتها السوقية خلال هذه المدة.

    وكانت الإيرادات من أنشطة التمويل العقاري مستقرة خلال الربع الأول من 2009، مع أنها حققت نمواً بنسبة 45 بالمائة بواقع 208 مليون درهم مقارنة مع 143 مليون درهم خلال نفس المدة من العام السابق نظراً لزيادة مبالغ تمويل العقارات بحوالي 3 مليار درهم. ولم تسجل الشركة أي دخل من عمليات الاستثمار العقاري خلال هذه المدة مقارنة مع 106 مليون درهم خلال الربع الأول من سنة 2008.

    ووصل مجموع أصول أملاك في نهاية مارس 2009 إلى 14,9 مليار درهم أي بزيادة تعادل 23 بالمائة حيث كان 12,1 مليار درهم في الربع الأول من سنة 2008. كما نمت محفظة التمويل لدى الشركة بنسبة 42 بالمائة لتصل إلى 9,8 مليار درهم مقارنة مع 6,9 مليار درهم خلال نفس المدة من العام الماضي.

    وقال سعادة ناصر بن حسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة أملاك للتمويل، معلقاً على هذه النتائج: “لقد كانت هذه الفترة من أصعب الفترات التي واجهها قطاع التمويل العقاري بشكل عام منذ تأسيس أملاك في العام 2000. وقد حققنا نمواً في إيرادات محفظة التمويل العقاري للأفراد مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي، إلا أن الخسارة الصافية تعزى بشكل رئيسي إلى إحتساب مخصصات إحترازية اضافية لتغطية أية خسائر قد تتعرض لها المحفظة في المستقبل، وذلك نظراً للتحديات التي يشهدها السوق العقاري حالياً. ولكن وضع محفظة التمويل العقاري بشكل عام ما زال جيداً”.

    وفيما يتعلق بالقرار النهائي الذي ستتخذه الحكومة الاتحادية بخصوص إعادة هيكلة أملاك للتمويل، أكد الشيخ أن مجلس إدارة أملاك وإدارتها اتخذا جميع الخطوات الضرورية لضمان استمرار أعمال الشركة.

    من جانبه قال عارف الهرمي، الرئيس التنفيذي لأملاك للتمويل: “بينما تظهر نتائجنا عن الربع الأول من سنة 2009 تراجعاً بالمقارنة مع أدائنا القوي خلال نفس المدة من سنة 2008، إلا أننا بذلنا المزيد من الجهود في هذه البيئة الإقتصادية الجديدة للمحافظة على قوة مؤشرات أعمالنا وضمان سيرنا في الاتجاه الصحيح. وقد نجحنا في تخفيض التزاماتنا في مجال الاستثمار العقاري من خلال إعادة التفاوض على عدد من الصفقات، وهو ما سيضمن أداءً تشغيلياً أفضل على المدى الطويل”.

  2. ان شاء الله خير وخبر ايجابي مليح و قوي يلغي السلبيه كلها وافرضها وديعه يا اخي ممنوعه من اللمس لسنه

  3. حسبي الله ونعم الوكيل

    الله كريم ،،،

    من المسؤول عن الوضع الذي اصبح عليه مالك سهم املاك وتمويل ؟؟؟؟؟؟

Comments are closed.