ايجابيات الأزمة المالية

محمد عايش

الذين استفادوا من الأزمة المالية العالمية هي الطبقة الفقيرة التي لا صوت لها، ولم تصلها كاميرات التلفاز من قبل، ولا عدسات المجلات الملونة، هي عائلاتٌ مستورة لم نعلم بها عندما جاعت، ولذلك لم نسمع عنها عندما التقطت أنفاسها وشبعت.

مخطئ من يظن أن لا ايجابيات لهذه الأزمة المالية العالمية، فهذه حركة تصحيحية ضرورية في اقتصاد رأسمالي لا يعير أي اهتمام لطبقات الفقراء والمحتاجين، وانما ينصب اهتمامه فقط على أصحاب رأس المال والمستثمرين ورجال الأعمال.

أمام السلبيات والمخاوف التي يجري الحديث عنها يومياً لأزمة السيولة والنقد التي يشهدها العالم، والمخاوف من الركود الاقتصادي، نجد أن هذه الأزمة تشكل فرصة لكبح جماح التضخم والتآكل اليومي الذي كان يستهدف أموال الناس ومدخراتهم، فضلاً عن أن انتعاش الدولار أعاد لعملات منطقة الخليج والعديد من الدول العربية اعتبارها الذي فقدته لسنوات.

بفضل الأزمة المالية أيضاً أخذت أسعار السلع الاستهلاكية اتجاهاً آخر نحو الانخفاض لم تعرفه منذ سنوات، وفي بعض الدول العربية –كالأردن ومصر- ينتظر الناس انخفاضاً في أسعار السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية قد يصل الى 50% مدعوماً بعاملين، الأول: المخاوف من الركود في بلد المنشأ لهذه السلع، والثاني: سعر صرف العملة أمام العملات الاجنبية.

الأزمة المالية العالمية الراهنة لها وجه آخر، وهو أننا أمام تصحيح اقتصادي جذري من المفترض أنه سيعيد العالم الى نصابه الطبيعي؛ فالأثرياء الذين احتكروا الثروة والموارد ووسائل الرفاهية وعاشوا وكأنهم في كوكب آخر سيتضررون ولكن جزئياً من هذه الأزمة، بينما من المتوقع أن يعود الى الحياة ملايين الفقراء الذين كانوا مهددين بالطرد من هذا العالم بسبب جوعهم وعوزهم.

وبحسب الاحصاءات الأممية، فان 20% فقط من سكان الكرة الأرضية يملكون 80% من ثرواتها ومواردها وخيراتها، بينما يتقاسم 80% من سكان الأرض ما يتبقى لهم من 20% ويستصلحونه من أجل البقاء على قيد الحياة، وبهذه الأزمة المالية فقد تتغير هذه المعادلة العالمية.

الأهم من ذلك كله، أن هذه الأزمة المالية قد تؤدي بالعالم كله الى اعادة النظر في نظامه الاقتصادي الرأسمالي الراهن، وقد تجبره على ادخال تعديلات جوهرية لا نعلم بالتحديد شكلها ولا خارطتها، كما حدث في أعقاب أزمة الكساد الكبير التي بدأت في العام 1929 وغيرت وجه العالم الاقتصادي.

ومع فشل النظام الاشتراكي، وانهيار الشيوعية كمبدأ سياسي، فربما يجد علماء الاقتصاد في الفكر الاسلامي بعض الحلول التي كانت مستبعدة طيلة عقود طويلة، كما فعلت احدى الصحف الغربية عندما دعت الى خفض الفائدة على الودائع لتصل الى “صفر”، وهو ما وجد فيه البعض دعوة مباشرة لــ”تحريم الربا”.

16 thoughts on “ايجابيات الأزمة المالية – رب ضارة نافعة

  1. أسعار المواد الغدائيه بأزدياد اللهم العقار قل التداول فيه والشي التاني كانت نسبت الارض مملوكه لنسبة20%لبعظ الاشخاص ألان قل عددهم الى ما يعلمه ألا الله

    عفوا يا أخوان ,,, أخشى انكما تسرعتما فليلا .

    1- انخفضت أسعار الكثير من العملات العالمية والاقليمية امام الدرهم لارتباطه بالدولار الامريكي (القوي حاليا) , وما يتبع ذلك من المزيد من فوائد التحويلات المالية , وانخفاض تكاليف السفر للعديد من الوجهات, (مثال : بعد ان وصل سعر صرف اليورو الى 5.85 , ها هو الان يحوم حول 4.65 )

    2- أعلنت اينوك و ايبكو وامارات عن عدة تخفيضات متتالية على اسعار وقود الديزل والذي هو عصب النقل البري , فبعد ان جاوز 19 درهما , ها هو الان على اعتاب 13 درهما.

    3- انخفضت أسعار الحديد والاسمنت والالمونيوم والنحاس بنسب كبيرة ويكتب عن ذلك بشكل شبه يومي في الصحف !!

    4- واما عن المواد الغذائية والاستهلاكية , فاقول لكم انها تنخفض ايضا , واليكم بعض الامثلة , والاسعار المذكورة , متوسطات اسعار جمعية الشارقة التعاونية و كارفور :

    السكر مكرر مرة : من 2.35 الى 1.85 درهم للكيلو
    السكر مكرر مرتين : من 4.5 الى 3.5 درهم للكيلو
    الحليب المجفف عبوة 2.5 كيلو : من 70-79 الى 57- 65
    ارز الياسمين التايلندي زنة 5 كيلو: من 32 الى 25
    ارز بسمتي نخب اول (مع الدجل والنصب) – للكيلو : من 13.75 الى 11.5
    ارز بسمتي نخب اول – للكيلو : من 12الى 7.5
    ارز بسمتي نخب ثاني للكيلو : من 8 الى 4.75
    شاي الليبتون (المثبت سعره , 100 كيس) : نفس السعر ولكن مع 20 كيس اضافي مجانا !!!!!
    بعض انواع الدجاج المجمد – كيلو : من 15 الى 11

    ولو اردنا سرد المزيد لصعب الامر ,,,

    نصيحة للجميع:

    لا تشتروا المواد الغذائية مغمضي العينين , ولم يثبت العلماء ان أرز السنارة أو العلمين يحوي اكسير الحياة ,والبدائل كثيرة لمعظم المواد الغذائية …..

    لندع جشع بعض التجار يتمادي قليلا , فستقتلهم المنافسة قريبا .

  2. لكني أظن أن الأزمة المالية أثرت كثيرا على الدول الفقيرة التي تعتمد على مساعدات و معونات الدول الغنية …. بمعنى أن هذه الدول تركت لقدرها

  3. ان شاء الله يفتح التداول بعدين بنشوف الحلم

    الامارتي (منزل كل مواطن ) يتحقق ….

    حرام الصراحه فئه قليله تستفيد والباقي حالهم لا

    يعلم فيها الا الله …

    رواتب ب 20 و 30 الف حتى ما تروم تستاجر فيها

    غرفتين وصاله ….

    الله يفرج عنا يا رب ….

    ياليت صوتنا يوصل للمسؤليين ..

  4. أسعار المواد الغدائيه بأزدياد اللهم العقار قل التداول فيه والشي التاني كانت نسبت الارض مملوكه لنسبة20%لبعظ الاشخاص ألان قل عددهم الى ما يعلمه ألا الله

  5. يا خوي انا الي اشوفه الاسعار ما تغيرت

    وكلها مثل ماهي وخاصه اسعار البترول

    والمواد الغذائية ما نزلت على سعرها

    والايجارات مثل ما هي

    يمكن تقصد سعر العقار في البيع والشراء نزلت شوي

    بالعكس انا اشوف الي حصل فقط قل الطلب وزاد العرض ……… وهذا لا يعني الفقير ولايغير علية شئ

    وبخصوص اسعار المواد الاستهلاكية انا اشوفها تزيد
    روح الماركت والقي نظره على الاسعار للمواد الاساسية الضرورية اليومية

    تحياتي لك

Comments are closed.