السلام عليكم ورحمة الله

نعم في بادي الامر شئ جيد وجميل نشوف أكتتابات وطرح بعض الشركات في الدولة جز من أسهمها للأكتتاب ؟

ولكن في أكتتاب موانئ دبي العالمية فيها الغموض والحيرة أكثر من أي أكتتاب طرح من قبل !!!

والشئ الغريب والذي لحد الان لم استوعبة هو التحذير الذي اسفل نشرة الاعلان والذي يقول :

اخلا المسؤولية : والذي يقول لم تتم مراجعة هذا الإعلان أو الموافقة عليه من قبل أي من الهيئات المشروعة في الدولة !! ومنها المصرف المركزي والهيئة للأوراق المالية وسلطة دبي للخدمات المالية !

ويقول ينطوي شراء أسهم في الشركة ما مخاطرة مالية . وغير من الامور الاخرة والتى على علامة أستفهام !!!

وبعد اول يوم أكتتاب والتى لحد الان ليس هناك أي اشارة زحمة في طلب الاكتتاب من المستثمرين والاكتتاب مسموح إلى جميع الاشخاص المتواجدين دخل الدولة والتى اعمارهم فوق 21 سنة والتى يمتلكون اقامة دائمة في الدولة !!!!!!!!!!!

وحتى في كلام السيد ابن سليم في شئ من الغرابة !!!!!!!!

ابن سليم لـ “الخليج”: الآلية تتسق مع طبيعة نشاط الشركة
“موانئ دبي” تبدأ بطرح 2.8 مليار سهم

طرحت “موانئ دبي العالمية” أمس وثيقتها الموجزة التي تشمل نموذج طلب الاكتتاب ونشرة الاكتتاب الكاملة أمام المستثمرين الأفراد في الإمارات، وحددت نطاق سعر السهم ما بين دولار و30ر1 دولار. وسيتم طرح 822ر2 مليار سهم أمام المستثمرين مع مراعاة خيار شراء 498 مليون سهم إضافي لتغطية الفائض في التخصيص. بينما يتم تحديد السعر النهائي للأوراق المالية بالدولار وسيجري تحديده عبر بناء سجل الطلبات مع مؤسسات استثمارية اعتبارية دولية ستحدد سعر السوق قبل إدراج الأسهم في البورصة.

ورداً على سؤال ل “الخليج” حول الأسباب التي دفعت موانئ دبي العالمية إلى تبني آلية جديدة في طرح 20% من أسهمها للاكتتاب العام ومدى تفهم المستثمرين من الأفراد والشركات لتلك الآلية أكد سلطان بن سليم رئيس “دبي العالمية” و”موانئ دبي العالمية” انه بناء على التحاليل المالية والمشاورات بين الشركة والمستثمرين والمستشارين الماليين استحدثت موانئ دبي العالمية طريقة جديدة للطرح والاكتتاب والتي يتم بموجبها ارجاء تحديد السعر النهائي للسهم وهو الأمر الذي يتسق مع الطبيعة الخاصة لنشاط موانئ دبي العالمية والتي تعمل في 43 دولة وتتنوع ايراداتها بين العملات الكورية والاسترالية والأوروبية والأمريكية وغيرها.

تحياتي
بوعمر

7 thoughts on “انطباعي عن أكتتاب موانئ دبي لا يطمن !!!!!!

  1. اخي جزاك الله خير على هذا التنبيه او تبين هذه المعلومه وكل شي في شبهه او شك في مصداقيته اتركه يا اخي لاني بصراحه حد يقول حلال وحد يقول حرام والاكتتاب بالبنوك الربوية ولا توجد هناك بنوك اسلامية لماذا

  2. والله صدقت اخوي بوعمر .نعم هناك غموض.لكن غموض متعمد.أي بمعنى لو كان الغموض لخطأ او نسيان او ماشابه ذلك لادركوا الامر بسرعة وتم اصلاح الخطا.لكن بما انه لايعطون جواب لكل سؤال فهذا معناه متعمد.
    تحياتي

    اولا شكرا لاخي بو عمر على الموضوع القيم

    والسؤال اذا كان هذا الغموض مقصودا فما الغايه من هذا الغموض ؟؟ ماذا يقصدون؟

  3. والله صدقت اخوي بوعمر .نعم هناك غموض.لكن غموض متعمد.أي بمعنى لو كان الغموض لخطأ او نسيان او ماشابه ذلك لادركوا الامر بسرعة وتم اصلاح الخطا.لكن بما انه لايعطون جواب لكل سؤال فهذا معناه متعمد.
    تحياتي

    نعم انا اقول مسكين المواطن لا يتركون لك مجال لتنفس

    والله يااخوي الفاضل بومحمد آل علي لا ندري هل نكتتب ومن بعد نحصل على فتات من الاسهم ! ام نتظر وباقي على الاكتتاب 10 ايام

    ولكن اخلا المسؤولية هو الحيرة والغموض بعينه !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    تشكر على تعليق الكريم بارك الله فيك

    تحياتي

    بوعمر

  4. والله صدقت اخوي بوعمر .نعم هناك غموض.لكن غموض متعمد.أي بمعنى لو كان الغموض لخطأ او نسيان او ماشابه ذلك لادركوا الامر بسرعة وتم اصلاح الخطا.لكن بما انه لايعطون جواب لكل سؤال فهذا معناه متعمد.
    تحياتي

  5. موانئ دبي تطرح ۸/۲ مليار سهم بأحد أكبر اكتتابات الشرق الأوسط

    عرضت شركة (موانئ دبي العالمية) الأحد، نماذج طلب الاكتتاب الخاص بحصصها أمام المستثمرين، حيث أشارت إلى أن عدد الأسهم التي ستطرح يعادل ۸۲۲ر۲ مليار سهم للراغبين في الاكتتاب على النطاق العالمي، على أن يتراوح نطاق السعر للسهم الواحد ما بين ۱ و۳ر۱ دولار.
    وقالت الشركة: ان السعر النهائي للأوراق المالية ستحدد عبر بناء سجل الطلبات مع المؤسسات الاستثمارية، في حين أكد جمال ماجد بن ثنية، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للمجموعة، ان ردود فعل المستثمرين الأجانب على الطرح كانت (ايجابية) بصرف النظر عن وضع بعض أسواق المال العالمية.
    وقال بن ثنية: ان اكتتاب (موانئ دبي العالمية) سيكون من بين الأكبر في الشرق الأوسط، وذلك بحكم حجم الشركة وعدد الأسهم المطروحة، وأشار أيضاً إلى أن الخطوة ستكون الأكبر من نوعها على الاطلاق بالنسبة لبورصة دبي المالية العالمية .ظئة ونفى بن ثنية ما تردد حول احتمال أن تقوم (موانئ دبي العالمية) باجراء اكتتاب ثانوي جانبي في احدى البورصات الغربية، وقال: ان الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها حسمت خيارها لجهة حصر الاكتتاب في .ظئة
    وحول تجاوب المستثمرين الغربيين مع الطرح، قال بن ثنية: بعدما أعلنا عن الاكتتاب (في ۲۱ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) عقدنا عدة اجتماعات مع شركات ومستثمرين أجانب، كما تلقينا العديد من الرسائل، ونحن راضون عن هذه النتيجة الايجابية التي ستصب بنهاية المطاف في مصلحة سيولة الشركة.
    واستبعد بن ثنية احتمال تأثر الاكتتاب بالوضع الحالي للبورصات العالمية، والتراجع الذي يشهده سعر صرف الدولار، وقال: ان (موانئ دبي العالمية) تقيم نشاطها الاقتصادي بالدولار وتعمل على أساسه، مما سيقيها تقلبات السوق.
    وقد ذكرت عدة تقارير أن قيمة الاكتتاب قد تبلغ حد ۴ مليارات دولار، مما يجعل القيمة السوقية المقدرة للشركة قرابة ۲۰ مليار دولار، علماً أن الشركة أشارت الأحد إلى إن السعر النهائي للأوراق المالية ستحدد عبر بناء سجل الطلبات مع المؤسسات الاستثمارية وسيدفع المستثمرون السعر النهائي نفسه عندما يعلن في ۲۱ نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
    يذكر أن موانئ دبي لعالمية المملوكة لحكومة دبي كانت قد قامت خلال مارس/ آذار ۲۰۰۶ بشراء شركة (دفذ) البريطانية مقابل ۸ر۶ مليارات دولار، كما أنها تدير ۴۲ ميناء حول العالم في ۲۲ دولة.

    http://www.al-vefagh.com/1386/860814…ad.htm#s295098

Comments are closed.