انتهت في هذا اليوم وبانتهاء التداولات في سوق دبي المالي الفترة الممنوحة للشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) لشراء 10% من أسهمها والتي تبلغ سنة كاملة، حيث كانت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات قد وافقت على طلب سلامة شراء 10% من أسهمها بتاريخ 14 فبراير 2007م.

وخلال سنة كاملة مرت منذ تاريخ الموافقة المذكورة وحتى اليوم، لم تشتر الشركة سوى 8.2 مليون سهم فقط (0.75% من إجمالي أسهمها) وعلى سبع دفعات، كان آخرها في 29 نوفمبر 2007، أي قبل شهرين ونصف من نهاية المهلة المحددة قانونا، ولم تكمل الشركة شراء النسبة المقررة حتى مع اقتراب نهاية المهلة المذكورة وإلى اليوم، حيث كان يتطلب ذلك منها تأمين مبلغ يقارب 400 مليون درهم وعلى وجه السرعة وانجاز العملية سريعا أيضا الأمر الذي كان مستبعدا حدوثه.

ويبلغ رأس مال سلامة 1100 مليون درهم (1100 مليون سهم) وتعادل نسبة 10% من الأسهم ما مجموعه 110 مليون سهم.

ومن المنتظر أن تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع خلال الأيام القليلة القادمة بإلغاء طلب الشركة شراء 10% من أسهمها، كما أنه من المنتظر أيضا أن تطلب منها بيع ما اشترته من أسهم (8.2 مليون سهم) خلال فترة محددة (سنتين) وإلا فإن الهيئة ستعدم هذه الأسهم وتعتبرها تخفيضا لرأس مال الشركة في حال لم تقم ببيعها.

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد بادرت لإلغاء طلبي شعاع كابيتال وإعمار العقارية (طلب إعمار الأول الملغي) شراء 10% لكل منهما لأسهمهما بعد أن تعرضت لانتقادات متعددة عبر وسائل الإعلام لتأخرها لمدة شهر عن إلغاء الطلبين (ألغي الطلبان بتاريخ 2 أغسطس 2007 بينما انتهت فترة السماح بالشراء لإعمار وشعاع في 2 يوليو 2007) وطلبت الهيئة في خطاب موجه لشعاع عقب خطاب الإلغاء بيع ما اشترته من أسهم (3 مليون سهم اشترتها شعاع) خلال فترة سنتين وإلا فإن الهيئة ستعدم الأسهم وتعتبرها تخفيضا لرأس مال الشركة، ذلك أن قانون الهيئة وشروطها لإعادة شراء الأسهم ينص على: إتمام عملية الشراء كاملة خلال سنة من تاريخ موافقة الهيئة على طلب الشركة.

وبناء على ذلك فإنه سيطلب من الشركة ما يلي:

. بيع ما اشترته من أسهم خلال سنتين.
. عدم زيادة رأس المال أو إصدار أي أسهم قبل بيع الأسهم التي اشترتها.
. عدم التقدم بطلب ثان لشراء نسبة من الأسهم بقصد بيعها إلا بعد مضي مدة لا تقل عن سنة من تاريخ آخر بيع لأسهمها المشتراة.

ومن غير المنتظر أن تحقق الشركة ربحا كبيرا من بيع 8.2 مليون سهم التي اشترتها سابقا، ذلك لأنها اشترتها بمعدل سعر يفوق 3 درهم بقليل، وأغلق السهم اليوم عند 3.60 درهما.

يذكر أن الجمعية العمومية لسلامة والمنعقدة في 29 أبريل 2007م قد أقرت عدم توزيع أرباح نقدية عن العام 2006م (181 مليون درهم أرباح 2006)، بغرض استثمار الأرباح في إعادة شراء نسبة 10% من أسهم الشركة !!.

ولم تعلن الشركة حتى اليوم عن نتائجها المالية السنوية لعام 2007، ولكتها حققت صافي ربح بلغ 101.1 مليون درهم عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 وبنسبة انخفاض ملحوظة بلغت 29% عن الفترة المماثلة من عام 2006.

يذكر أن انهيار الأسواق المالية في الإمارات عام 2006 دفع بإقرار قانون السماح للشركات بشراء نسبة من أسهمها، فبادرت خمس شركات لطلب الشراء وهي: “إعمار العقارية” و”شعاع كابيتال” و”الخليجية للاستثمارات العامة” و”بلدكو” و”سلامة”، ولم تنجز أي شركة شراء نسبتها المقررة إلا شركة بلدكو التي اشترت 5% من أسهمها المدرجة في سوق أبو ظبي، واللافت أن إعمار العقارية أعادت طلب شراء 10% في سبتمبر 2007 ووافقت عليه الهيئة في نهاية ديسمبر 2007، ولن تتمكن سلامة من تكرار طلبها كما فعلت إعمار إلا بعد مضي سنة على بيعها الأسهم التي اشترتها سابقا.

2 thoughts on “انتهاء فترة السماح للشركة الإسلامية العربية للتأمين – سلامة لشراء 10% من أسهمها

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لماذا كل هذا التلاعب بعقول الناس ؟؟

    هذه الشركة اشترت من السوق كم مليون سهم وارتفع سهمها وساهمت عملية الشراء بدعم السهم وكانت هناك ايام لمت اب للسهم والحمد لله وصلت اسعار جيده للبيع .

    الان عندما تكون هناك موجة بيع للسهم اعتقد انه لن يستطيع احد ان يتكهن بمدى النزول طالما انه ليس هناك من يدعم السهم .

    اذا كانت اياك اشترت من السوق 8 مليون سهم فقط واعمار في المرة الاولى لم تشتري ولا سهم فهل سيصدق الناس ان اعمار ستشتري من السوق ؟؟

Comments are closed.