والله إن كل محفظتي تمويل وأملاك وليس في المحفظة إلا بعض الدراهم والتي لاتتعدى 28 درهم ولكني سعيد جداً بهذا الإيقاف لأنه راح يحفظ أسهمي خاصة أن أسهمي في تمويل بسعر 0.98درهم وأسهمي في أملاك بسعر 2.39 درهم ولكني عندي أمل كبير بالله وعندي أمل بالحكومة الإتحادية وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وهو لايرضى أبداً أن يخسر المساهمون الواثقون بإقتصاد حكومة الإمارات وبإقتصاد الشركات الإماراتية وسياسة الثقة التي زرعوها في مساهمي تلك الشركات.
أتمنى أن يكون هناك أخبار جديدة قبل العيد أو بعده.
وكل عام ولإمارات الحبيبة بألف خير وحكامها وشعبها الغالي.

أخوكم أبو علي

6 thoughts on “املاك يا اخوان املاك وين راحت

  1. دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) — طوال أشهر، بدا وكأن أزمة المصارف والائتمان التي أصابت الغرب ظلت بعيدة عن الشرق الأوسط، وخاصة دول الخليج، وفي قلبها إمارة دبي، حيث تنعم العديد من حكومات المنطقة بفائض مالي كبير قادر على أن يضمن استمرار تدفق السيولة في أنظمتها.

    لكن الآن، وبعد انهيار البورصات الأساسية، إلى جانب تراجع أسعار العقارات وبدء الحديث عن صرف موظفين، تبدو المنطقة وكأنها واقعة تحت تأثير الأزمة مثل أي مكان آخر في العالم.

    ففي السعودية، اضطرت مؤسسة النقد العربي السعودي لخفض الفائدة على الإقراض للمرة الثالثة على التوالي، ليصل حالياً إلى مستوى ثلاثة في المائة.

    أما في الإمارات فجرى وضع أموال بتصرف المصارف، كما ضخ البنك المركزي 13 مليار دولار في “بنك التنمية” لدعم مؤسستي التمويل العقاري، “تمويل” و”أملاك،” بعد اندماجهما به، بينما أطلقت أبوظبي شركة “أبوظبي للتمويل” المدعومة من الحكومة لتغطية متطلبات القطاع العقاري.

    وفي هذا السياق، تقول الخبيرة المالية فلورنس عيد: “أعتقد أن هناك تبدلاً إيجابياً في النظرة للأمور، وهو تطور مرحب به، حيث أن الإمارات المختلفة التي تتشكل منها دولة الإمارات العربية المتحدة تنظر نحو المنتج المتكامل عوض التنافس، رغم أهميته بحد ذاته.”

    وفي بلد يعتبر الأجانب فيه العصب الأساسي للاقتصاد، يبدو أن البعض بدأ يفكر في المغادرة بسبب ضغط استمرار ارتفاع الإيجارات بموازاة ضيق الفرص.

    وتشكل ليزا دورنتي مثالاً حياً على هذا الأمر، فقد رغبت بعيش “حلم الخليج” فانتقلت قبل سبعة أعوام إلى دبي لتطلق شركة “غلوبال فيلدج” المزدهرة للنشر، وأمنت حياة جيدة لها ولعائلتها ولموظفيها، لكن ليزا تشعر أن حلمها بات مهدداً، حيث أن أسعار الإيجارات ترتفع بشدة، وهي تخشى أن يطلب منها المالك دفع زيادة.
    روابط ذات علاقة
    خبير نفطي يحذّر من ضرب إيران في ظل الأزمة المالية العالمية
    من تدخل الدولة إلى عمليات استحواذ.. 5 حلول لأزمة الثقة بالخليج
    “سافكو” تهز السوق السعودية وتراجع في الكويت وأبوظبي
    جناحي: المصارف الإسلامية لم تنج من الأزمة ويجب إنشاء بنك خليجي

    وتقول دورنتي: “أدفع قرابة 40 ألف دولار سنوياً مقابل استئجار منزل فيه ثلاث غرف نوم، وقد تلقيت إشعاراً مستقبلياً سبب لي قلقاً.”

    ولدى سؤالها عن احتمال اضطرارها لمغادرة البلاد إذا لم تتمكن من تحمّل الإيجارات قالت: “لن يكون لدي خيار، فدبي هي نمط حياة وليست فقط مركز أعمال، وإذا ما واجهت فجأة خطر الاضطرار إلى خفض مستويات معيشتي فسأنظر بالتأكيد نحو فرص أخرى.”

    ويشرح روبيرت ماكينن، مدير “المال كابيتال” ما يشعر به البعض في دبي والمنطقة بالقول: كان من السهل جني المال بصرف النظر عن القطاع الذي تستثمر أموالك فيه، لكن اليوم، يشعر الناس أن جمع النقود بات صعباً.”

    وتترافق الأزمة المالية في المنطقة مع تراجع أسعار النفط بنسبة 60 في المائة، وهو أمر سبب الكثير من القلق بالمنطقة، ويقول فيليب دوبا – بانتناناس، كبير خبراء الاقتصاد لدى ستاندرد تشارترد: “من الواضح أن هذه الإشارات سلبية، لكن حتى لو كان هناك تباطؤ في نو المنطقة، فالوضع فيها سيبقى أفضل من سائر العالم.”

    وخسرت مؤشرات البورصة في دبي 60 في المائة من قيمتها منذ مطلع العام، وبخلاف سائر الدول المجاورة ليس لدى دبي مخزون نفطي كبير، كما أن لديها أعباء ترتبها الديون التي كُشف مؤخراً أنها تعادل 10 مليارات دولار للحكومة و70 مليار دولار للشركات التابعة، وهي مبالغ تفوق ناتجها الإجمالي، وإن كانت أقل من حجم الأصول.

    وعندما بدأت أزمة المال في الغرب، سافر المئات نحو الخليج للبحث عن عمل، لكن هناك تقارير عن صرف موظفين في الخليج، وحتى في شركات العقارات القوية، مثل “داماك” و”أمنيات،” في حين أعلنت “إعمار” عن إعادة النظر في سياسة التوظيفات.

    ولطالما كان القطاع العقاري محركاً للنمو في دبي، لكن يبدو أن اندفاع هذا القطاع قد توقف، فرغم استمرار ارتفاع الإيجارات، تشير تقارير Hsbc أن أسعار بيع الوحدات الفخمة قد تراجعت بمعدل 19 في المائة بأكتوبر، أول تراجع في شهر منذ 2002، ورغم التوتر يعتبر البعض أن ما يحصل هو تصحيح وليس انهيار

    ويقول راين ماهوني، مدير “باتر هوم” في هذا الصدد: “أعتقد أن السوق يتحول من مضاربي إلى قطاع استثماري على المدى البعيد.”

    ولكن، وفي مدنية حيث الصورة الخارجية هي الأهم، يتوجب على دبي التناغم مع الاقتصاد العالمي إذا ما أرادت الحفاظ على حلم الخليج

  2. تقول cnn في هذا الخبر على الرابط في آخر هذه المشاركة ان الحكومة ضخت 13 مليار دولار اي بالدرهم 49 مليار درهم في بنك التنمية الحديث والناتج عن ادماج المصرف العقاري وتمويل واملاك
    رابط الخبر على cnn
    http://arabic.cnn.com/2008/MME/11/28…eam/index.html
    __________________

    لم يتم العثور على الصفحة

  3. تقول cnn في هذا الخبر على الرابط في آخر هذه المشاركة ان الحكومة ضخت 13 مليار دولار اي بالدرهم 49 مليار درهم في بنك التنمية الحديث والناتج عن ادماج المصرف العقاري وتمويل واملاك
    رابط الخبر على cnn
    http://arabic.cnn.com/2008/MME/11/28…eam/index.html
    __________________

Comments are closed.