بمشاركة 48 شركة ومؤسسة حكومية وخاصة تقنية الشارقة تحتضن معرض “اليوم المفتوح للتوظيف”



الذي تنظمه كليات تقنية الشارقة برعاية “بيئة” شركة الشارقة للبيئة، ولمدة يومين شارك فيه ما يزيد على 2500 طالب وطالبة في كليات التقنية العليا بالشارقة .

يفتح المعرض للطلبة من كافة المؤسسات التعليمية ككليات التقنية الشقيقة وجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة . ويشارك فيه قرابة 48 شركة ومؤسسة من قطاعي التوظيف الحكومي والخاص في الدولة .

تجول الدكتور أوهان في المعرض وعلق على حجم المعرض ومستوى المشاركات فقال: “يعد المعرض فرصة للخريجين والطلبة لمقابلة أصحاب العمل والمهن في قطاعات العمل المختلفة لاكتساب خبرات في البحث عن الوظيفة المناسبة، وهو من أهم الأدوار التي تتبناها كليات التقنية العليا بالشارقة لتعزيز عملية التوطين في كافة قطاعات سوق العمل بدولة الإمارات، وتعد هذه المشاركات هذا العام غاية في التميز، بدخول مؤسسات حكومية لها ثقلها في الدولة مثل وزارة الداخلية ووزارة الدفاع، ومشاركة الدوائر الحكومية من كل من أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وعدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص مثل البنوك الوطنية المحلية وكبرى الشركات الخاصة، وهذا في حد ذاته يؤكد على الثقة التي تتميز بها كليات التقنية بالشارقة، والكفاءة التي يتميز بها خريجوها” .

المعرض شمل عدداً من ورش العمل التالية “الأساليب الناجحة في البحث عن الوظائف”، مجالات التوظيف في القطاع الخاص، “تقديم المشورة في ما يتعلق بالمستقبل المهني” كما قدمت هيئة المعاشات محاضرة عن دور الهيئة في حماية حقوق الموظف مستقبلاً بعد مرحلة التقاعد أو في حالة التعرض لأي حوادث تعيق الموظف عن العمل قدمها وائل عبدالمنعم أحمد من الهيئة .

وتقول ميشيل حداد، مشرفة برامج التواصل مع المجتمع والتسويق: ان تنظيم هذا الحدث جاء في معرض جهود الكليات لتعزيز ودفع خطة التوطين للأمام من خلال تسهيل فرص التقاء الطلبة الخريجين والدارسين بممثلي قطاع التوظيف للبحث عن فرص العمل المتاحة .

وأضافت: أنه على عكس الفعاليات المشابهة لهذه الفعالية، فقد هدف اليوم المفتوح إلى تسريع عملية التوظيف وتمكين قطاع الشركات والمؤسسات من الالتقاء بأكبر عدد ممكن من المتقدمين واختيار الشخص المناسب بالمؤهلات المطلوبة .

كما تم تجهيز قاعة المعرض بكافة الوسائل التقنية الحديثة كأجهزة الحاسوب المزودة بشبكة ربط خاصة وغرف خاصة للمقابلات الشخصية والدعم الإداري والفني” .

وأشاد الطلبة وممثلو قطاع التوظيف بالمعرض، وطالبوا بتنظيمه بشكل دائم .

وتؤكد منى سلطان الحمراني سكرتيرة تنفيذية لمكتب المدير العام بدبي لهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، على أهمية هذا المعرض للطلبة والخريجين، ومشاركة الهيئة في هذه المرحلة التي تمثل مرحلة البحث عن وظيفة قائلة: “إن هيئة المعاشات تعتبر الملاذ الآمن للمتقاعدين، والرمز الوطني الأول للضمان الاجتماعي والتكافل المجتمعي، وتتميز في إدارة شؤون المشتركين والمتقاعدين والاستثمار الأمثل للموارد المالية، كما توفر للأجيال المتعاقبة الأمان والطمأنينة، وتضمن لهم مقومات العيش الكريم . لذا لا بد أن تتواجد الهيئة في هذه المعارض” .

شارك في المعرض هذا العام من قطاع المصارف 9 جهات منها 6 بنوك وطنية، وفي قطاع الصناعات البترولية شاركت 4 شركات، ومن حكومة الشارقة شاركت كل غرفة تجارة وصناعة الشارقة، هيئة الإنماء السياحي والتجاري، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة دائرة التراث، متاحف الشارقة، مجموعة مسارح الشارقة، مطار الشارقة، دائرة الموارد البشرية بالشارقة، تنمية الموارد البشرية، دائرة الأشغال بالشارقة، هيئة كهرباء ومياه الشارقة، ومن أبوظبي شاركت إدارة المرور برنامج “ساعد”، وشاركت وزارة الداخلية ممثلة في كل من شرطة الشارقة وشرطة دبي وشرطة عجمان، كما شارك من دبي هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركات أخرى في مجال التوظيف مثل بيت، وإرشاد، كما شارك في مجال الاتصالات كل من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة دو للاتصالات، كما شاركت المنطقة الحرة بعجمان .

وأشادت كل من الطالبات والخريجات وأصحاب العمل بالمعرض والتنظيم الممتاز حيث أتاح المعرض، فرصة مهمة أمام أصحاب الشركات والمؤسسات للالتقاء بعدد كبير من الطالبات والخريجات، وتوفير فرص التدريب والتوظيف للباحثات عن العمل .

قالت الطالبات رقية أحمد وعائشة احمد وزينب شعبان من برنامج تكنولوجيا التعليم بتقنية الشارقة كان المعرض مفيدا وأتاح فرصة للتعرف إلى الشركات والتخصصات المطلوبة بسوق العمل وقدم فرصاً للتدريب الصيفي وقامت الطالبات بالشكوى من عدم معرفة بعض الشركات بتخصص تكنولوجيا التعليم وقالت ان بعض الطالبات لم يكن لديهن الوقت الكافي لإعداد السير الذاتية حيث تم الإعلان عن المعرض فجأة .

ونصح أحمد المهيري مسؤول التوظيف ببنك أبوظبي الوطني، الطالبات والخريجات بكتابة السير الذاتية بشكل واضح والتأكد من وجود كل المعلومات الأساسية فيها، وبإجراء عملية بحث عن الشركة قبل تقديم طلب التوظيف لديها للحصول على خلفية أكثر وضوحا عن الشركة مما يدعم الثقة بالنفس عند إجراء المقابلة .

وقال الدكتور إسماعيل دجرار، كبير مستشاري التعليم والتعلم بشركة زاتكو البترولية: لقد شاركنا هذا العام بمعرض التوظيف كمبادرة لتعريف الطلاب والخريجين بمجموعة شركات ادنوك والفرص المتاحة فيها في جميع مجالات صناعة النفط والغاز، وكجزء من خطة لجنة توظيف المواطنين التي تهدف إلى زيادة نسبة الموظفين من مواطني الدولة في أدنوك ومجموعة شركاتها .