السلام عليكم ورحمة الله وبركااته

اخواني الأعزاء

كلنا يعمل بمجال الوساطه العقاريه سواء كنا مكااتب أو وسطاء مستقلين كل منا وفقا لما يمليه عليه تفكيره وضميره .

هناك مننا من ساقته الحاجه للمال لمزاولة هذه المهنه وبكل تاكيد كلنا يبحث عن رزقه ولكن ما اود الأشاره اليه . أن هناك فئه دخلت هذا المجال دون أدنى علم بدنيا العقارات .

الكثيرون يضنون بان عمل العقارات هو علاقات وبعض اخر يضنه بريستيج طاوله وسياره .

ولكن الحقيقه تختلف عن ذلك كثيرا وخاصه في وقتنا هذا .

الواقع حاليا يقول بأن جميع امارات الدوله تنتقل من واقع الملكيه الحصريه للعقارات للمواطنين الى الملكيه الحره للاجانب . مما نتج عن هذه القوانين انشاء مشاريع ضخمه .تصب في هذا الاتجاه
وما هو ملاحظ عدم وجود خبره لدى الكثير من المكاتب والوسطاء في هذا المجال وخاصه وسطاء ابوظبي والعين .
ومن المهم جدا لأي شركه عقاريه أو لأي وسيط تثقيف الذات في هذا المجال وفي مجال الوساطه العقاريه بشكل عام . لأن الوساطه ليست فقط جمع بائع ومشتري وقبض العموله منهم .
لقد اصبح الأن يتوجب على الوسيط تقديم العقار للمشتري على أنه مشروع للاستثمار لذلك يجب على الوسيط بأن يكون على خبره ودرايه كافيه لدراسة جدوى هذا العقار والاقتناع به قبل اقناع المشتري أو البائع .
وهنا لابد من الاشاره الى ان بعض المكاتب . بل الكثير منها وفي اعلاناتها تكتب عبثا دون الاكتراث بمصداقية ما يكتبون . ( دراسات عقاريه + تقييم عقاري )
وهنا اردت فتح هذا الموضوع لنتناقش جميعا في مثل هذه الامور ولكل خبير ان يدلي بدلوه نريد وضع اسس علميه للدراسات العقاريه ولتقييم العقارات ليستفيد الجميع .
نقاشات فيما يخص اصول الوساطه العقاريه .
نقاسات وتساؤلات لكل من ينقصه شيئ في هذا المجال .

اتمنى من الجميع المداخله وكل من يعتبر نفسه خبيرا في هذا المجال عليه أن لا يمر مرور الكرام بدون وضع بصمته على هذه الصفحه .

3 thoughts on “(( الى جميع الأخوه اصحاب المكاتب والوسطاء الأفاضل ))

  1. أنا لست خبيرا ، ولكن سأحاول بقدر المستطاع وضع بصمه في موضوعك وطرحك المتميز الغالي :

    أي وسيط هدفه التوفيق بين البائع والشاري بناء على عمولة مقابل جهده وتوفيقه وذلك بعد تقديم بعض الخدمات لهم بكل (( مصداقية وثقة وأمانه )) ، ولكن ما نشاهده الآن عكس ذلك فالذي ساعد في عملية الفوضى هو عدم وجود تنظيم عقاري أو وجود مؤسسة للتنظيم العقاري والتي تنظم سوق العقار وتنظم أيضا مهنة الوساطة العقارية ، وبالتالي تم دخول الكثير من الوسطاء وإلي ما عندهم أي خبرة سابقة في هذا المجال وتستغرب بأن هالشخص كان يشتغل حلاق والآخر كان يعمل في مطعم ، وفجأه تحصله يعمل كوسيط عقاري وقد تم تسميتهم بتجار الشنطة !! فهذه الفئة قد أضعفت من هيبة الوساطة ، لافتقادهم للمصداقية والثقة والتي تسيء لسمعة هذه المهنة،وبالتالي تم خلق نوع من عدم التوازن في السوق !!

    فالوسيط هو مرجع لأي مستثمر أو أي شخص يريد يدخل السوق العقاري، وقد يحمل على عاتقه مسؤولية كبيرة تجاه زبائنه .. وان يكون ملما بقواعد هذه المهنة ، حيث يقوم بتنظيم العملية في السوق باحترافية .

    أنا أقترح بإنشاء مؤسسة للتنظيم العقاري والتي بدورها تنظم المكاتب العقارية وتصنفها على حسب إمكانياتها، وتقوم أيضا بتنظيم مهنة الوساطة العقارية وتطرح دورات تأهيلية وتدريبية لأي شخص يريد أن يصبح وسيطا عقاريا .. وتجري بعض الاختبارات على أي شخص يريد فتح رخصة مزاولة مهنة العقارات وتقوم أيضا بتنظيم المكاتب السابقة وتصنيف وسطاءها للقضاء على الدخلاء الذين ليس لهم أي أدنى علم او خبره بهذه المهنة .. ومن بعدها باستطاعة الشخص الذي يجتاز كل هالاختبارات والدورات التأهيلية والتدريبية أن يحصل على بطاقة وسيط عقاري متخصص .. ومنع أي شخص ليس له علاقة بالعقارات أو لم يحصل على هذا البطاقة لمزاولة هذا النشاط من الدخول إلي البلدية أو قسم تداول العقارات أو حتى ترويج أي عقار بدون أذن رسمي .. ومن يتعامل بهذا المجال بدون تصريح رسمي سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.. وبذلك نكون قد وفقنا في تنظيم السوق العقاري و قادرين بالنهوض ومواكبة التطور العقاري الحاصل في البلد من مشاريع ضخمة ودخول بعض الشركات الأجنبية والإعلان عن مشاريع مستقبلية .

    ومهما بلغنا من علم .. نحس بأننا لم نتعلم شيئا ..!! ف مش عيب الإنسان يتعلم … العيب انك تعاند نفسك في ممارسة الخطأ نفسه !!

    أشكرك أخوي القناص على طرحك المتميز والرائع .. فنحن محتاجين لمثل هالمواضيع التي تساعدنا في معرفة اصول مهنة الوساطة العقارية.

  2. أخي العزيز عواد

    دائما تتواجد حيث يجب أن تكون

    أشكر لك متابعتك الدائمه وتجاوبك فيما يخص اي موضوع يخص صالح أخوانك .

  3. جزاك الله الخير يا القناص ويعيطيك العافية على هذه المواضيع القيمة والمفيدة
    ونرجوا من الجميع الإستفادة من هذا الطرح

Comments are closed.