الموسوعة الكبرى

أكثر من 250 سؤالا عن أحكام صيام شهر رمضان

أولا: رؤية الهلال

ثانيا : النية و السحور

ثالثا : مسائل طبية

رابعا: مسائل تخص النساء

خامسا : صفة صوم النبي

سادسا : مسائل متنوعة

سابعا: فدية الصيام

ثامنا : صلاة التراويح

تاسعا : الاعتكاف

عاشرا: ليلة القدر

حادي عشر : أحكام القضاء

ثاني عشر : زكاة الفطر

ثالث عشر :الزواج والجماع

رابع عشر: أحكام العيد


19 thoughts on “الموسوعة الكبرى: أكثر من 250 سؤالا عن أحكام صيام شهر رمضان

  1. رابعا: مسائل تخص النساء

    42- إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فهل تغتسل وتصلي وتصوم ؟

    إذا طهرت المرأة قبل الأربعين تغتسل وتصلى وتصوم لأن الأربعين هو الحد الأعلى لدم النفساء نعم .

    43- امرأة أتتها الحيضة قبيل الإفطار فماذا تفعل ؟

    إذا أتت الحيضة للمرأة قبل الإفطار سواء بساعات أو بدقائق أو ما شابه ذلك فإنها تفطر ولا يجزئها صومها فى ذالك اليوم ، إنما عليها القضاء إذا طهرت وخرج شهر رمضان قضت .

    44- أيهما افضل للمرأة المرضع والحامل أن تفطران أم تصومان؟

    الأصل فى الحامل والمرضع الفطر لما ثبت عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم .

    45- حاضت أثناء صومها شهرين متتابعين فهل ينقطع التتابع ؟

    بما أنها أفطرت بعذر شرعى ويحرم الصوم فلا ينقطع التتابع والله تعالى أعلم فإذا طهرت أكملت تتابعها ولا شىء عليها والله أعلم .

    46- زادت أيام الحيض بسبب تركيب اللولب ؟

    أولا ً هذا السؤال ينبغى أن ننبه فيه على أمر وهو تركيب اللولب فإن تركيب اللولب هنا كثير من العلماء والمشائخ من أهل العلم نصوا على تحريمه لأن فيه كشف العورات ! وكشف العورة من أجل تركيب هذا اللولب الذى هو لمنع الحمل حرام بهذه الصورة أما إذا فعلت وزادت حيضتها بسبب هذا الأمر فإذا كان الدم دم حيض ستدخل فى حكم الحائض ، ما لم يزد هذا الدم عن المدة الشرعية التى عدها العلماء حدا ً أعلى لدم الحيض وهى خمسة عشر يوما ً والله تعالى أعلم .

    47- ما الدليل على ان الحامل والمرضع يجوز لهما الفطر؟

    الدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى ، وحديث النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، أما قول الله تبارك وتعالى : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (البقرة : 184 ) وجه الإستدلال أن هذه الأية مخصوصة بالشيخ الكبير والمرأة العجوز والمريض الذى يشفى والحامل والمرضع إن خافتا على نفسيهما ، كما نص على ذلك ابن عباس ، وابن عمر رضى الله عنهما ، وكذلك ثبت فى حديث أنس بن مالك الكعبى ، وهو غير أنس بن مالك الأنصارى – قال غارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وأتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يتغدى فقال : أدن فكل فقلت إنى صائم ، فقال ادن أحدثك عن الصيام إن الله تبارك وتعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة ، وعن الحامل والمرض الصوم ، والله لقد قالهما النبى صلى الله عليه وآله وسلم كليهما أو أحدهما يالهف نفسى أن لا أكون طعمت طعام النبى صلى الله عليه وسلم ، فهذه الأية بتفسير الصحابة لها ن وهذا الحديث بصريح كلام النبى صلى الله عليه وآله وسلم يدل على ان الحائض والمرضع تفطر ويجوز لها الفطر نعم .

    48- ما حكم امتناع الحائض عن الاكل والشرب في رمضان تدينا ؟

    بما أن الحائض يجب عليها الإفطار فيجب عليها أن تأكل وتشرب بقدر ما يخرجها عن الصوم وعن الإمتناع عن الأكل والشرب فهى تفطر هنا تدينا لأن الله أمر بذلك ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم بين ذلك ، فإذا امتنعت الحائض عن الأكل والشرب فى رمضان تدينا فهذا من البدع التركية ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ، من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد نعم .

    49- ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم ؟

    تختلف مدة الحيض بالنسبة للنساء ، فبعضهم يلبسن أسبوعا ، وبعضهن عشرة أيام ، وبعضهن خمسة أيام ، فإذا زادت هذه الدماء النازلة عن المرأة على المدة التى اعتادتها فى حيضتها فيكون هذا الأمر استحاضة وعليها أن تصوم .

    50- ماذا تفعل اذا رأت الطهر ثم نزل عليها إفرازات ؟

    إذا رأت الطهر القصة البيضاء ثم نزل عليها إفرازات فهذا لا يضرها فى فساد صومها بل تستمر فى صومها ولكنها تتوضأ للصلاة .

    51- مالدليل على وجوب ان الحائض والنفساء تفطر رمضان ؟

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ، الدليل على أن الحائض والنفساء تفطر فى رمضان ، أو يجب عليها أن تفطر فى رمضان سواء وجدت ذالك فى أوله أو فى آخره ، قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم : اليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم : قلنا بلى ، قال فذلك نقصان دينها ، وفى رواية تمكث الليالى ما تصلى وتفطر فى رمضان فهذا نقصان فى دينها ، وقد جاء أيضا من حديث معاذة قالت : سألت عائشة فقلت ما بال الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة ، قالت : أحرورية أنتى ، قلت لست بحرورية ولكنى أسأل ، قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة ، وكذالك أجمع أهل العلم على أن الحائض والنفساء لا يحل لهما الصوم وأنهما تفطران وتقضيان وأنهما إذا صامتا لم يجزهما صومهما .

    52- مسلمة تأتيها الدورة في ميعادها ويتوقف الدم يوما أو نصف يوم ؟

    من أتاها دم الحيض المعروف للنساء بأنه دم حيضة فعليها الفطر ما دامت فى الفترة التى هى مدة الحيض ، سواء انقطع الدم يوما أو نصف يوم ، سواء فى أول الدورة أم فى أخرها ولا تطهر حتى ترى القصة البيضاء .

    53- مسلمة كانت لا تقضي الصوم أيام حيضها من سنوات فماذا عليها ؟

    بما أنه على الحائض القضاء فإن القضاء لا يسقط بالتقادم ، وعليها أن تصوم بمقدار ما أفطرت ، وتقدر هذا الصوم لكى تستطيع أن تؤديه وتقدر عليه ولكنه يبقى فى ذمتها والله تعالى أعلم .

    54- هل الحائض و النفساء تقضيان الصوم والصلاة ؟

    الحائض والنفساء تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة والدليل على ذلك ما ذكر من حديث معاذة رضى الله عنها وهو فى الصحيحين قالت سألت عائشة رضى الله عنها فقلت : ما بال الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة قالت أحرورية أنتى قلت لست بحرورية ولكنى أسأل ، قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ، وفى هذا الأثر عن عائشة رضى الله عنها إذ له حكم الحديث المسند ، لأنها قالت كنا نؤمر ، أو كان يصيبنا ذلك فنؤمر وهذا صريح فى رفعه للنبى صلى الله عليه وآله وسلم ، من الفوائد الكثيرة الكثيرة أذكر بعضعها أن النساء كن يتفقهن فى أمر دينهن ولم يمنعهن الحياء أن يسألن عن أحكام دينهن وأن عائشة رضى الله عنها من فضلها وشرفها أنها كانت تفتى فى حضرة أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهذا يدل على أن المرأة يمكن أن تبلغ درجة الإجتهاد وأن تكون عالمة بدينها وفى هذا الحديث أيضا مما يدل على أن الذى لا يعلم يسأل فهذه معاذة رضى الله عنها سألت عائشة رضى الله عنها ، ما بال الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة وكانها سمعت باراء الخوارج وهم الحرورية نسبة إلى حروراء قرية قرب الكوفة نزلوا بها عند خروجهم ، فإن هؤلاء الفرقة الضالة كانت توجب على الحائض والنفساء أن تقضى الصوم وتقضى الصلاة لزعمهم أن الصلاة فرض والصوم فرض فيجب عليها أن تقضى الصوم وتقضى الصلاة ولكن الشرع جاء بالتفريق بين الصوم وبين الصلاة فالحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة وهذا صريح فى أن السنة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام أن الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة .

    55- هل الحامل والمرضع تفطران وتقضيان ولا يجزئهما الإطعام ؟

    الذى عليه التحقيق العلمى أن الحامل والمرضع إذا أفطرتا وخافتا على ولديهما فإن عليهما الفدية وليس عليهما القضاء ، فقد ثبت عن ابن عباس رضى الله عنه ، وابن عمر رضى الله عنه ذلك ، فقد رخص للشيخ الكبير والمرأة العجوز الكبيرة ذلك وهما يطيقان الصوم يفطرا إن شاء أو يطعما كل يوم مسكينا ولا قضاء عليهما ثم نسخ ذلك فى هذه الأية ، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ،وثبت للشيخ الكبير والعجوز الكبيرة إذا كانا لا يطيقان الصوم والحبلى والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكينا هذا ما ثبت عن ابن عباس رضى الله عنه ، وكذلك أفتى ابن عمر لابنته أن عليها الفدية وليس عليها القضاء وقال أنتى من الذين يطيقونه ،فالمرأة الحامل والمرضع إذا أفطرت عليها الفدية وليس عليها القضاء فإن قضت أجزأها والله تعالى أعلم .

    56- هل تصوم المرأة المستحاضة ؟

    المرأة المستحاضة نعم تصوم وتصلى ولكن تتوضأ لكل صلاة أو تجمع بين الصلاتين نعم .

    57- هل يجوز أخذ حبوب منع الحيض في العشر الأواخر من رمضان ؟

    يجوز للمرأة أن تأخذ حبوب منع الحيض فى رمضان سواء فى أوله أو فى أخره مالم تلحق هذه الحبوب بها ضررا فى جسمها وفى صحتها فعندئذ تمنع لحصول الضرر والله تعالى أعلم .

    58- هل يجوز الرجل ان يباشر زوجته الحائض في نهار رمضان ؟

    مباشرة الرجل لزوجته الحائض أو غير الحائض فى نهار رمضان تجوز وقد كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يباشر زوجاته ويقبل وهو ولكن كان أملككم لإربه نعم .

    59- هل يصح الصيام مع القيام بالإرضاع ؟

    لاشك أن الصيام مع القيام والإرضاع يجوز بل أحيانا قد يجب إذا لم تخف المرأة على نفسها أو طفلها ، لأن فطر الحامل والمرضع مقيد بخوفها على نفسها وعلى طفلها نعم .

    يبتع إن شاء الله

    صفة صوم النبي

  2. ثانيا:مسائل طبية

    30- ما حكم أخذ حقنة البنج لإجراء عملية في نهار رمضان ؟

    بالنسبة لأخذ البنج في نهار رمضان لاجراء عملية جراحية او ما شابه ذلك ان كانت هذه العملية الجراحية يستطيع المسلم الصيام معها ولا تؤثر على قوته وصحته فان أخذ البنج لا يفطره ولكن ننصح صاحب هذه العملية اذا كان الافطار يقويه ويعينه على الشفاء ان يفطر والله تعالى اعلم

    31-ما حكم تطعيم الكبد الوبائي في نهار رمضان ؟

    تطعيم الكبد الوبائي هو عبارة عن قطرات تدخل الفم ولذلك هو من المفطرات .

    32- ما حكم قطرة العين للصائم؟

    قطرة العين للصائم لا تفطر وان وجد طعمها في حلقه لانها وصلت الى الحلق من غير المدخل الطبيعي للفم .

    33- هل استعمال البخاخ للربو يفطر الصائم ؟

    البخاخ الذي يستعمل للربو على نوعين قسم هو : عبارة عن هواء اوكسجين مضغوط وهذا لا يفطر وقسم يضاف الى هذا الهواء مادة لتوسيع الحويصلات الرئوية وهذا يفطر .

    34- يحتاج إلى أخذ حقن في الوريد فهل يؤثر ذلك على الصيام ؟

    حميع الحقن التي في الوريد ان لم تكن بقصد التغذية فلا تؤثر على الصيام وان كانت للتغذية فانها تفطر على ما أرى من مقاصد الصيام والله اعلم .

    35- هل التطعيم ضد الحمى الشوكية يُبطل الصيام ؟

    اذا كان التطعيم – هناك قاعدة في المطاعيم والحقن – تدخل الى الجوف عن طريق الفم فهي تفطر وان كان لا فلا .

    36- هل يجوز نزع تقويم الفك من الفم لأجل الصيام؟

    تقويم الأسنان الذي يوضع في الفك لتقويم الاسنان هذا يصبح جزءا من الفم فحكمه حكم الأسنان فلا يجوز نزعه ظنا انه يفطر الصائم .

    37- دواء الغرغرة هل يُبطل الصوم في نهار رمضان؟

    الغرغرة أو المبالغة في المضمضة مكروه خشية ان يصل شيء من ذلك الى الجوف فيكون ذلك سبب في تفطير الصائم ولذلك هذا الفعل لا يجوز .

    38- هل استعمال التحاميل الشرجية في نهار رمضان يفطر الصائم ؟

    استعمال التحاميل الشرجية في نهار رمضان لا يفطر الصائم والله اعلم .

    39- هل يفطر من وصل رذاذ العطر إلى حلقه ؟

    لا يفطر هذا الذي وصل رذاذ العطر الى حلقه لانه لا يتقصد ذلك والعطر ليس مغذ .

    40- هل أخذ عينة من عنق الرَّحم يفطّر المرأة الصائمة ؟

    هذه مسائل خلافية بين اهل العلم والراجح عندي انه لا يفطر .

    41- هل ابرة الانسولين لمرضى السكري تفطر ؟

    ابرة الانسولين لا تفطر .

    يتبع إن شاء الله

    مسائل تخص النساء

  3. ثانيا:النية و السحور

    14- ماذا يفعل المسلم إذا أذن أذان الفجر وفى فمه كأس ماء أو لقمة ؟

    إذا تبين للمسلم الفجر الصادق أمسك عن الأكل والشراب والنكاح ولكن وردت رخصة فى الشرع أنه إذا كان فى يده كأساً من ماءٍ أو شرابٍ فليشربه هنيئاً مريئاً لأنها رخصة من الله تبارك وتعالى وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : إذا سمع أحدكم النداء والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه ، وهذا الحديث صحيح .

    15- ما الحكمة من السحور ؟

    حكمة السحور يبينها الإستقراء لآيات الصوم ، فقد فرض الله علينا الصيام كما كتبه على الذين من قبلنا ، أى من أهل الكتاب فقال ( َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( البقرة : 183 ) ، فكان الوقت والحكم على وفق ما كتب على الكتاب أن لا يأكلوا ولا يشربوا ولا ينكحوا بعد النوم ، أي إذا نام أحدهم لم يطعم حتى الليلة القابلة ، وكتب على المسلمين ذالك كذالك فلما نسخ سن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم السحور تفريقاً بين صيامنا وصيام أهل الكتاب ، فالظاهر أنت الصوم فى بداية تشريعه كان من نام قبل أن يأكل لا يجوز له أن يأكل حتى ينام ، حتى يصحوا من النهار ويصوم ويفطر فى اليوم التالي ، وهذا كان فيه مشقة على المسلمين ، ثم أراد الله التخفيف عن المسلمين فجعل الله الصيام من الفجر إلى غروب الشمس ، ولذالك شرع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن أكلة السحر هي فرق ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب كما فى حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ، إذن هو مخالفةٌ لأهل الكتاب والله تعالى أعلم .

    16- هل السحور شرط فى صحة الصيام ؟

    بينا أن القول الصحيح فى حكم السحور هو الوجوب ! ولو قال جماهير العلماء بأنه مستحب ! لأن الأدلة الشرعية تدل على وجوبه والله تعالى أعلم لذالك من لم يتسحر متعمداً فصيامه صحيح مع إثمه ، أي إثم ترك السحور والله تعالى اعلم .

    17- ما حكم من أكل خطأ بعد طلوع الفجر الصادق ؟

    لا يزال الأمر فيه فسحة للعبد المؤمن إذا قصد وجه الله وتحرى سنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجوز لك الأكل والشرب والجماع مادمت شاكاً فى طلوع الفجر ولم تتبين فقد بين الله جل جلاله ورسوله حد التبين ، فتبين ولأنه جل شأنه عفا عن الخطأ والنسيان وأباح الأكل والشرب والجماع حتى التبين ، والشاك لم يتبين لأن التبين يقين لا مرية فيه وكذالك من أخطأ فى الأكل وهو يظن أن الفجر لم يخرج فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ، والله تعالى أعلم .

    18- ما حكم من لم يبيت النية فى أول ليلة من شهر رمضان ؟

    لا شك أن الذي لا يبيت النية له أسباب ، إما جهل وإما نسيان وإما تعمد ، الجاهل والناسي لا عليهما إذا تعلما فإنهما يبيتان النية متى علما ومتى تذكرا ، وأما المتعمد فهذا الصحيح أن صيامه صحيح لكن مع الإثم والله تعالى أعلم .

    19- متى يمسك عن السحور بالأذان الأول أم بالثاني ؟

    جعل الله ورسوله هذه الأوقات أو الظواهر الطبيعية مواقيت ، الصلاة ، الصيام ، فطلوع الفجر الصادق لامتناع الصائم عن الطعام ولحل الصلاة ، لذالك إذا رأى المؤذن الفجر الصادق أذن ، ولذالك فإن الأذان تبع للوقت وليس الوقت تبع للأذان ، وإن المؤذن مؤتمن على صلاتهم وعلى أوصافهم وعلى حاجاتهم ، لذالك لا يجوز أن يؤذن قبل الفجر الصادق وبخاصة أنه قد يقع كثيرُ من الأخطاء فى هذه المسألة من باب التزام المؤذنين لما يسمى بالروزمامة ! وهذه الحسابات الفلكية فيها خلاف معتبر للواقع فإن هذه الروزمامات ! من خلال تجربة طويلة ومن خلال إقرار كثيرُ من المراصد أن الفجر يتأخر عن الأذان الثاني قرابة الربع ساعة ! ومع ذالك فنحن نقول لا يجوز اتخاذ هذا الوقت دون مراقبة الفجر والله تعالى أعلم .

    20- ما هى السنن العملية للرسول صلى الله عليه وسلم فى سحوره فى شهر رمضان ؟

    كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتسحر ولو بجرعة ماء ، وأفضل ما يتسحر عليه المؤمن هو التمر حيث قال النبى صلى الله عليه وسلم : نعم سحور المؤمن التمر فإن لم يجد فماء أو لبن أو ماشابه ذالك ، وكان من هدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم تأخير السحور إلى قبيل الفجر لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وزيد بن ثابت رضى الله عنه تسحرا فلما فرغا من سحورهما قام النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى الصلاة فصلى وكان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما فى صلاة الفجر بقدر ما يقرأ الرجل خمسين أية من كتاب الله ، فعن أنس رضى الله عنه عن زيد بن ثابت قالا : تسحرنا مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم ثم قام إلى الصلاة قلت كم بين الأذان والسحور فقال خمسين أية ، وفى هذا تنبيه أنهم كانوا يشغلون ما بين السحور وبين صلاة الفجر بقراءة القرآن والله تعالى أعلم .

    21- متى يمسك عن الطعام فى السحور ؟

    يمسك عن الطعام فى وقت السحر إذا تبين المسلم الفجر الصادق لقول الله تبارك وتعالى ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) أى عندما يستطيل الفجر على رؤوس الشعاب والجبال ويملاء ، فإن هذا هو الفجر الصادق ، أما الفجر الكاذب وقد بينا صفته فلا يمنع الصائم من الأكل ولا يحل الصلاة من الفجر والله تعالى أعلم .

    22- هل فى الشرع دعاء يقال عند السحور؟

    ليس فى الشرع دعاء يقال عند السحور أو ألفاظ تذكر عند السحور ، وإنما السحور هو فعل أن يقوم المسلم فى آخر الليل قبيل الفجر الصادق فيأكل بعض تمرات أو جرعة لبن أو ما تيسر من طعام ، فهذا السحور أى أنه الذى أخذ وقت السحر ففعله هذا ليس له قول أو دعاء أو ذكر معين ولم يرد فى السنة شىء من ذالك .

    23- ما الفرق بين النية فى صوم رمضان وصيام النوافل أو صيام التطوع ؟

    النية فى صوم رمضان هى واجبة قبل طلوع الفجر أى يجب على الصائم أن يبيت النية فى صوم الفريضة قبل طلوع الفجر ، أما فى صيام التطوع فله أن يعزم الصوم قبل الزوال لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأتى عائشة فى غير رمضان فيقول هل عندكم غداء وإلا فإنى صائم ، وثبت هذا الأمر عن الصحابة رضى الله عنهم عن أبى الدرداء ، وأبى طلحة ، وأبى هريرة ، وابن عباس ، وحذيفة ، وغيرهم رضى الله عنهم كما فى صحيح البخارى .

    24- هل تكون النية يومياً أم يكفى نية ًواحدةً لكل الشهر ؟

    إختلف العلماء فى هذه المسألة على قولين .
    القول الأول : أن بعض العلماء قالوا تجزأ النية فى أول الشهر ونظروا إلى أن رمضان كلُ لا يتجزأ وإن تجزأت أيامه فقالوا إذا نوى فى أول الشهر أجزأه عن باقى الشهر .
    القول الثانى : وقال بعضهم بل إن صيام كل يوم عبادة مستقلة ولابد من النية فى كل ليلة .
    والصواب
    أن الإنسان عليه أن يأخذ بالأحوط فى هذه المسألة فإن الحديث عام من لم يبيت الصيام من الفجر أو من الليل فلا صوم له أى قبل طلوع الفجر فلا صوم له ، والأحوط أن يأخذ بأن يبيت النية فى كل ليلة والله أعلم .

    25- ما هى فضائل السحور فى شهر رمضان ؟

    من فضائل السحور فى شهر رمضان أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم بين أن السحور بركة ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم كما فى حدبث سلمان الذى صححه شيخنا فى صحيح الترغيب والترهيب – البركة فى ثلاثة : الجماعة ، والثريد ، والسحور ، وفى حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن الله جعل البركة فى السحور والكى ، وفى حديث عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال : دخلت على النبى وهو يتسحر فقال إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوها ، وبركة السحور ظاهرة إتباع السنة ، ويقوى على الصيام ، وينشط الرغبة فى الإزدياد منه لخفة الشقة على الصائم ، وفيه مخالفة لأهل الكتاب ، وقد سماه النبى صلى الله عليه وآله وسلم الغداء المبارك كما فى حديث العرباض بن سارية رضى الله تعالى عنه ، حيث قال هلم إلى الغداء المبارك يعنى السحور ، ومن فضائل السحور أن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ولعل هذا من أعظم بركات السحور أن يصلى الله على المتسحرين فيشملهم بمغفرته ، ويسبغ عليهم رحمته ، وملائكة الرحمن تستغفر لهم تدعو الله أن يفغر لهم ليكونوا عتقاء الله فى رمضان ، فعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين هذا والله أعلم .

    26- ما حكم النية فى صوم رمضان ؟

    النية فى صوم رمضان واجبة فيجب على المسلم الذى يريد الصيام أن يبيت النية قبل طلوع الفجر فإذا ثبت دخول شهر رمضان بالرؤية البصرية أو الشهادة أو إكمال العدة وجب على كل مسلم مكلف أن ينوى صيامه فى الليل لقوله صلى الله عليه وسلم : من لم يبيت صيامه قبل طلوع الفجر فلا صيام له ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من لم يبيت صيامه من الليل فلا صيام له وفى رواية من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له .

    27- هل يستحب تأخير السحور ؟

    لا شك أنه يستحب تأخير السحور لأن هذا هدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم كما قدمنا وبينا أنه تسحر ثم قام إلى الصلاة وكان بينه وبين صلاة الفجر قدر خمسين أية ، هذا يدل على تأخير السحور ، أما حديث لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور فهذه الزيادة شاذة والله تعالى أعلم ولكن المعنى صحيح .

    28- ما حكم السحور فى رمضان ؟

    السحور فى رمضان الراجح والله تعالى أعلم أنه واجب لثلاثة أمور .
    الأمر الأول : أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم به قال : تسحروا فإن فى السحور بركة ، وقال : من أراد أن يصوم فليتسحر بشيء .
    الأمر الثاني : أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم جعله فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فصلٌ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر .
    الأمر الثالث : ما ورد فى فضله من الأحاديث الكثيرة التي تبين أن هذا الأجر لا يكون إلا على أمر واجب والله تعالى أعلم .

    29- متى تكون النية ؟ وهل لها صيغة مخصصة ؟ وكيف تبيت النية أيضاً ؟

    ليس للنية صيغة مخصصة ، وليس لها فعل مخصص ، والنية محلها القلب والتلفظ بها بدعة ، ومجرد القيام للسحور هو تبييت للنية فإن فعل السحور تقترن به النية فإن الذى يتسحر هو الذى يريد أن يصوم ، وتبيت النية قبل طلوع الفجر والفجر على نوعين ، الفجر الكاذب وهو الذى لا يحل صلاة الصبح ولا يحرم الطعام على الصائم ، والفجر الصادق وهو الذى يحرم الطعام على الصائم ويحل صلاة الفجر ، فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الفجر فجران ، فأما الأول فإنه لا يحرم الطعام ولا يحل الصلاة ، وأما الثاني فإنه يحرم الطعام ويحل الصيام ، والفجر الكاذب هو البياض المستطيل الساطع كذنب السرحان أي كذنب الذئب ، أما الفجر الصادق هو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال المنتشر فى الطرق والسكك والبيوت وهو الذي يتعلق به أحكام الصوم والصلاة ، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا البياض حتى ينفجر الفجر هكذا وهكذا يعنى معترضاً ، وعن طلق بن على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : كلوا واشربوا ولا يغرنكم الساطع المصعد وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر ، فإذا تبين الفجر الصادق فينبغي أن تبيت النية قبل الفجر الصادق والله تعالى أعلم .

    يتبع إن شاء الله

    مسائل طبية

  4. أولا: رؤية الهلال

    1- هل يصح الإعتماد على الإمساكيات الرمضانية أو الإستعانة بآلات الرصد الفلكي ؟

    شعائر الإسلام المتعلقة بالصوم وبالحج وبالصلاة ، وبخاصة المتعلقة بدخول هذه الأوقات وثبوت أوانها علقه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالرؤية البصرية ، أى العين البشرية ، ولذالك فإن اتباع التقاويم الحسابية وآلات الرصد ومراقبة الفجر ومراقبة الهلال وتولد الهلال فهذا من التكلف والتنطع ! أو الاستمساك بتقاويم المنجمين التي ثبت مخالفتها للواقع من حيث أوقات الصلاة وأوقات الصيام وما شابه ذالك ، ولذالك فإن الاعتماد على هذه الآلات سبب في كثرة الشر وقلة الخير وقد ثبت أن الحافظ ابن حجر رحمه الله لما ذكر أن بعض الناس في زمانه يؤخرون الفطر ثلث ساعة بعد غياب الشمس أو يقدمون الفجر قبل موعد الفجر الصادق بثلث ساعة علق على ذالك قائلاً : كثر فيهم الشر وقل فيهم الخير وقد صنف المصنفون وبين العلماء أنه لا يجوز التعلق بالتقاويم الحسابية أو التقاويم الفلكية أو بالروزنامات كما يقولون أو ما شابه ذالك ، وذكر ذالك شيخ الإسلام فى مجموع الفتاوى فى ( الجزء 25 / صفحة 126 _ 202 ) وذكر ذالك الإمام النووى فى المجموع شرح المهذب ( الجزء 3 / صفحة 279 ) وذكر ذالك أيضاً الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فى كتابه التلخيص الحبير ( الجزء 2 / صفحة 187 ) وللشيخ أحمد شاكر رحمه الله رسالة جيدة فى هذا الباب تبين أن الأ حكام الشرعية بالصوم وبالمناسك وأوقات الصلاة متعلقة بالرؤية البصرية ليس التقاويم الحسابية الفلكية والله تعالى أعلم .

    2- هل يلزم من رأى هلال رمضان وحده أن يصوم ؟

    من رأى هلال رمضان فعليه أن يقوم بالشهادة أمام القضاء ليقوم ولى أمر المسلمين بنشر ذالك للناس ، وإعلام ذالك للناس ، فإن رؤية هلال رمضان تثبت بشهادة شاهدي عدل لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وأمسكوا لها فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين ، فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا . هذا من باب كمال الشهادة فإن لم يتيسر وجود شاهدى عدل فى هذه الواقعة فلا يعنى عدم قبول شهادة الواحد ، ولذالك تجوز شهادة الشاهد الواحد على رؤية الهلال ، وقد ثبت عن ابن عمر كما فى سنن أبى داود والدارمى وصححه شيخنا الألبانى رحمة الله عليه ، أنه قال : ترآى الناس الهلال فأخبرت النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنى رأيته فصام وأمر الناس بصيامه . فهذا ابن عمر رضى الله عنهما رأى هلال رمضان فأخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولم يجلس فى بيته ، أما الذى يرى هلال رمضان ولم يخبر ولم يقوم بالشهادة أمام القضاء ولم يصم الناس فلا يصوم إلا مع الناس والله تعالى أعلى وأعلم وأعز وأحكم .

    3- إذا سافر المسلم أثناء الشهر إلى بلد اختلف عن بلده فى الصيام فكيف يعمل؟

    إذا سافر المسلم من بلد أعلن دخول شهر رمضان إلى بلد لم يعلن دخول شهر رمضان فالواجب عليه أن يمسك مع أهل بلده ، أى يصوم بصوم البلد الذى أنشأ السفر منه لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال : صومكم يوم يصوم الناس ، أى الناس الذين فى البلد الذى أنتم فيه والله تعالى أعلم .

    4- يوجد هناك صعوبة فى تحرى الهلال فى البلدان الصناعية فماذا يكون موقفهم ؟

    هذا السؤال يقود إلى أسئلة أخرى متعلقة بالجاليات الإسلامية التى تعيش فى أوروبا وتعيش فى البلدان الغير إسلامية – فهؤلاء إن كان عندهم جمعية أو هيئة تجارية تجمع هذه الجاليات وتتوحد كلمة هذه الجاليات ويقومون بمراقبة الهلال فننصح بمتابعة هذه الجمعية أو المراكز الإسلامية بحيث يكون فيه اجتماع للكلمة فإن لم يتوفر عندهم هذا الأمر فيصوم أهل تلك البلاد بصيام أقرب بلد مسلم لهم والله تعالى أعلم .

    5- بماذا يثبت دخول شهر رمضان ؟

    يثبت دخول شهر رمضان بأمرين :

    الأمر الأول : إحصاء عدة شعبان ، فينبغى على الأمة الإسلامية أن تحصى عدة شعبان إستعداداً لرمضان ، لأن الشهر يكون سبعة وعشرين يوماً ويكون ثلاثين يوماً فتصوم إذا رأت الهلال إن حال بينها وبين رؤية الهلال سحاب قدرت له وأكملت عدة شعبان ثلاثين يوماً ، لأن بديع السموات والأرض سبحانه وتعالى جعل الأهلة مواقيت ليعلم الناس عدد السنين والحساب ، والشهر لا يزيد عن ثلاثين يوماً ولذالك قال أبو هريرة رضى الله تعالى عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين .
    الأمر الثانى : عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له أى اكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً ، وعن عدى بن حاتم رضى الله تعالى عنه قال : إذا جاء رمضان فصوموا ثلاثين إلا أن تروا الهلال قبل ذالك ، فإذن الأمر الأول إحصاء عدة شعبان ، فإن رأينا الهلال قبل إتمام شعبان ثلاثين يوماً صمنا وإن لم نر الهلال أكملنا عدة شعبان ثلاثين يوماً ، إذن برؤية الهلال أو بإحصاء عدة شعبان والله تعالى أعلى وأعلم

    6- مسلم صام فى بلده الذى أعلن صوم رمضان ثم سافر إلى بلد آخر تأخر عنهم فى الصوم ..؟

    إذا صام هذا المسلم ثلاثين يوماً لا يجوز له أن يزيد على ثلاثين يوماً ، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم : الشهر هكذا ، الشهر هكذا ، وأشار بيده أى أنه يأتى تسعة وعشرين يوماً ، أو ثلاثين يوماً ، لذالك فما زاد على الثلاثين ليس من رمضان بالنسبة إليه فإن كان الناس فى هذا البلد صائمين فعليه أن يفطر ولكن لا يظهر فطره والله تعالى أعلم .

    7- كيف يصوم اهل البلاد التى تشرق فيها الشمس مدة طويلة ؟

    ما دام أن هذه البلاد فيها ليل وفيها نهار ، فيها صبح وفيها مساء ، فيها فجر وفيها مغرب أى أن النهار يبتدىء بطلوع الفجر الصادق وينتهى بغروب الشمس ، وكذالك الليل يبتدىء بغروب الشمس وينتهى بطلوع الفجر الصادق فعليهم أن يصوموا من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس ، ولو كانت المدة طويلة تصل إلى عشرين ساعة ! أو ما شابه ذالك فهذا لايجزأهم أن يصوموا بعد مطلع الفجر الصادق أو يفطروا قبل مغيب الشمس لا يجزأهم ، أما البلاد التى لا ينتظم فيها اليوم أى قد يكون فيها النهار عدة أشهر أو الليل عدة أشهر كما فى البلاد القطبية ! القطب الشمالى أو القطب الجنوبى فهؤلاء يصدق عليهم قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم : من حديث النواس بن سمعان ، عندما أخبر أن من أيام الدجال يوم كاسنة ! فقال الصحابة رضوان الله عنهم : أتكفينا فيه الصلاة يوماً يا رسول الله ، قال : لا ، أقدروا له قدره ، فهؤلاء لو يفطنون فى تلك البلاد عليهم أن يقدروا قدر الصيام والصلاة ثم يقدرها على توقيت أقرب بلد مسلم لهم والله تعالى أعلى وأعلم .

    8- مسلم علم دخول شهر رمضان فى النهار فبدأ بالصوم فوراً هل هذا الفعل صحيح ؟

    من لم يعلم بدخول شهر رمضان قبل طلوع الفجر ثم خرج عليه الفجر فأكل وشرب ثم علم بأن هذا اليوم الأول من شهر رمضان فعليه بالإمساك ، وإكمال يومه وفعله صحيح وهذا اليوم يجزأه ودليلنا فى ذالك أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم عندما أمر بصيام يوم عاشوراء فى بداية الإسلام على الوجوب ، قد أخبرت عنه عائشة رضى الله تعالى عنها كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام وكان من شاء أفطر ، وعن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال : أمر النبى رجلاً من أسلم أن أذن فى الناس أن من أكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم عاشوراء ، فهذا دليل صريح على أن من ثم أمسك فهذا يجزأه لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم : من أكل فليصم بقية يومه ، قال بعض أهل العلم أن عليه القضاء ! وقالوا أن عاشوراء لم يكن فرضاً والصواب أن مجموع الأدلة يبين أن صوم عاشوراء كان واجباً لثبوت الأمر بصومه كما فى حديث عائشة رضى الله عنها ، ثم تأكد الأمر بزيادة التأكيد بنداء العام أمر رجلاً من أسلم أن يؤذن فى الناس ، ثم زيادته أيضاً بأمر من أكل بالإمساك كما فى حديث سلمة بن الأكوع رضى الله عنه ، وحديث محمد بن صيفى الذى أخرجه ابن خزيمة وأحمد والنسائى بإسناد صحيح : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى يوم عاشوراء فقال : أصمتم يومكم هذا ؟ قال بعضهم : نعم ، وقال بعضهم : لا ، فقال أتموا بقية يومكم هذا وأمرهم أن يؤذنوا أهل العروف أى قرى المدينة أن يتموا بقية يومهم هذا ، ويقطع تضارب الأقوال قول ابن مسعود رضى الله تعالى عنه الثابت فى صحيح مسلم لما فرض رمضان ترك عاشوراء ، وقول عائشة رضى الله تعالى عنها الثابت فى الصحيحين مسلم وابن خزيمة : فلما نزل رمضان كان رمضان هو الفريضة ترك عاشوراء ، مع أنه ما ترك استحباب صوم عاشوراء بل الإجماع على استحبابه كما نقله الحافظ فى الفتح عن ابن عبد البر فتعين أنه باقٍ فدل على أن المتروك هو وجوبه والله تعالى أعلم ، فبهذا يتبين لنا أن من علم أن رمضان دخل ثم امسك بقية يومه فإن صومه صحيح ولا قضاء عليه والله تعالى أعلم .

    9- هل للمسلم ان يفطر تبعاً للسعودية وأهل بلده صائمون ؟

    لا يجوز للمسلم فى هذا الزمان الذى اختلفت فيه الحدود بين دول المسلمين أن يتبع بلداً بعيداً أو أخر عن بلده للحكمة التى أشرنا إليها فى السؤال المتقدم وهى قول النبى صلى الله عليه وسلم فطركم يوم يفطر الناس ، فيفطر مع أهل بلده ولا يفطر مع بلد آخر يتقدم أهل بلده بالإفطار أو يتأخر عنهم بالإفطار لأن هذا يؤدى إلى زيادة الإختلاف والفرقة فى البلد الواحد ويكفينا اختلاف البلاد الإسلامية فى صيامها وفى إفطارها ، ومن مقاصد الشرع تقليل التفرق وتقليل الإختلاف فصوم آحاد الناس مع مع بلاد أخرى وأهل بلدهم صائمون أو مفطرون يؤدى إلى زيادة الإختلاف وزيادة التفرق وهذا منافٍ لمقاصد الشرع الحكيم .

    10- هل يجوز صيام يوم الشك ؟ وما معنى يوم الشك ؟

    يوم الشك هو اليوم الذى يشك هل هو من شعبان او من رمضان يعنى هل هو اخر يوم فى شعبان أم هو أول يوم فى رمضان ، ولا يجوز صيام يوم الشك إحتياطاً لثبوت النهى عن ذالك فعن صلة بن زفر قال : كنا عند عمار بن ياسر وأتى بشاة مصلية أى مشوية فقال كلوا فتنحى بعض القوم فقال إنى صائم فقال عمار : من صام اليوم الذى يشك فيه الناس فقد عصى أبا القاسم ، وعن سماك بن حرب أيضاً قال : دخلت على عكرمة فى اليوم الذى يشك فيه من رمضان أى عكرمة مولى ابن عباس رضى الله عنه وهو يأكل فقال ادنوا فكل قلت : إنى صائم ، فقال والله لتدنون قلت فحدثنى : قال حدثنى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : لا تستقبلوا الشهر استقبالنا صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه غبرة سحاب أو قترة فأكملوا العدة ثلاثين يوماً ، فهذا الحديث ، وهذا الأثر يدل على أن فقه السلف هو تحريم صوم يوم الشك لأن الصحابى لم يقل هذا القول برأيه فيكون قوله من قبيل المرفوع عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، وهذا القول هو قول عامة أهل العلم من الصحابة رضى الله عنهم ومن تبعهم ، ففى الباب أو فى هذه المسألة وردت آثار عن عمر وعلى وابن عمر وابن مسعود وحذيفة والضحاك وإبراهيم النخعى والشعبى وعكرمة ذكرها ابن أبى شيبة فى المصنف ، والبيهقى فى السنن الكبرى ، ولذالك قال الترمذى فى سننه : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن بعدهم من التابعين ، وبه يقول سفيان الثورى ومالك ابن أنس وعبد الله بن المبارك والشافعى وأحمد إسحاق ، كرهوا أن يصوم الرجل اليوم الذى يشك فيه ورأى أكثرهم أن من صامه فكان من شهر رمضان أن يقضى يوماً مكانه والله تعالى أعلم .

    11- هل يجوز مخالفة أهل البلد فى الصيام والعيد ؟

    فلا يجوز للمسلم أن يخالف أهل بلده فى الصوم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ، ففي هذا الحديث الشريف يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن المسلم ينبغي عليه أن يصوم مع أهل بلده وأن يفطر مع أهل بلده توحيداً للكلمة ورصاً لصفوف الأمة لأن الإختلاف فى الصوم فى البلد الواحد يؤدى إلى زيادة الفرقة وزيادة الخلاف بين المسلمين ، وأما بالنسبة للعيد أعنى عيد الفطر فكذالك يفطر المسلم مع أهل بلده لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم السابق : وفطركم يوم يفطر الناس ، فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم حريص على اجتماع الكلمة فى الصوم إبتداءً وفى الصوم إنتهاءً أى فطراً والله تعالى أعلم .

    12- هل يشترط أن يرى هلال رمضان كل واحد من المسلمين ؟

    لا يشترط فى كل مسلم أن يراقب هلال شهر رمضان إنما هذا واجب على الكفاية فإذا قام به بعض المسلمين أجزأهم ، وتثبت رؤية الهلال بشهادة شاهدى عدل فإن تعثر فتثبت بشهادة شاهد واحد كما تقدم بيانه والله تعالى أعلم .

    13- هل تشترط مدة معينة لبقاء الهلال المتولد فى السماء ؟

    بالنسبة لظهور الهلال فى بداية الشهر فإنه لا يبقى مدة طويلة بل هى دقائق معدودة ، وثوان معلومة يراه العارفون بمطالع الهلال ومنازل القمر فى تلك الجهة التى يصدونه ويرقبونه فيها ، لأن تولد الهلال فى بداية الشهر إنما هو لا يتجاوز الخمس دقائق والله أعلم .

    يبتع إن شاء الله

    الحلقة الثانية: فتاوى السحور

Comments are closed.