المقتنيات النادرة ثروة شابين مواطنين

في وقت يزداد فيه اهتمام الشباب بالتكنولوجيا ووسائطها، باعتبارها لغة، نجد منهم من ينقب في الماضي، ويسعى بحب إلى جمع أدواته ورموزه وعرضها في أكثر من مكان، ومن هؤلاء الشبابان المواطنان، بدر محمد صعب وابراهيم علمي.

خلال معرض المقتنيات القديمة التي تجسد تاريخ الإمارات قبل وبعد الاتحاد الذي استضافته هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بمناسبة ذكرى جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ساهم الشابان اللذان يعملان بالهيئة بمجموعة من المقتنيات ، ولفت النظر إلى مقتنياتهما ندرتها وتنوعها ما بين عملات ورقية ومعدنية وصور تجسد حقبتي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

بدر محمد صعب الحاصل على دبلوم تقنية المعلومات من معهد الشارقة للتكنولوجيا يعمل بالهيئة منذ عامين ونصف العام في قسم تدريب وتأهيل السائقين ويقول:

هواية جمع الأشياء القديمة بدأت عندي منذ الطفولة، لأن والدي كان من هواة جمع الطوابع والعملات فوجدت نفسي منجذبا لهذه الفكرة، بدأت وعمري 16 سنة تقريبا في تكوين مجموعة خاصة بي من الطوابع والعملات، وأحتفظ بها. ومع الوقت بدأت الهواية تتطور إلى حب جمع كل ما هو قديم ونادر، مثل صور شيوخ وحكام الإمارات، حتى كونت مجموعة كبيرة تصل الآن إلى أكثر من 1000 عملة معدنية وورقية وحوالي 700 طابع بريدي، وعشرات الصور والكتب القديمة. وأضاف: في المعرض شاركت بعدد كبير من العملات، بينما كانت مساهمة زميلي إبراهيم أكثر في الصور القديمة والنادرة، فمجموعتي ومجموعته يكملان بعضهما البعض، وتعاونا بضم المجموعتين جعلنا نقدم شيئا متميزاً، خاصة أنه بدأ هوايته قبلي بسنوات ومجموعته متميزة.

وعن طرق حصوله على هذه المقتنيات النادرة يقول: هناك أكثر من مصدر فبعضها اشتريته من البحرين، إذ كنت أسافر إلى المعارض المختلفة التي تقام هناك باستمرار لعرض المقتنيات القديمة، التي يوجد هناك اهتمام كبير بها، وحصلت أيضا على بعض المقتنيات من الكويت والسعودية وسوريا.

ويشير بدر إلى أن هذه القطع غالية، قائلا: كلفتني المجموعة التي في حوزتي الآن مبالغ كبيرة، فبعض العملات الموجودة من الذهب الخالص وبعضها يحمل صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما أن هناك عملات صدرت في مناسبات خاصة، مثل عيد الجلوس، واتفاقية التعاون بين دبي وقطر، وهى قطع يستطيع من يراها أن يستشف معلومات عن تاريخ الدولة والأحداث المتعاقبة فيها.

إبراهيم علمي زميل بدر بالهيئة الذي ساهم بمجموعته الخاصة، حاصل على الثانوية العامة يقول: لدي مجموعة الآن تضم عدداً كبيراً من الصور النادرة لشيوخ الإمارات المتعاقبين، وعملات ورقية ومعدنية، وطوابع خلال 20 عاما من جهات ومصادر مختلفة، وزاد اهتمامي بجمع هذه المقتنيات النادرة خاصة الصور بعد إنشاء موقع إلكتروني خاص بي عن تاريخ الإمارات ، والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكنت في حاجة إلى عدد متنوع من الصور التاريخية والقديمة لتطعيم الموقع بها حتى أني جمعت ما يزيد على 2000 صورة نادرة منها ما اشتريته، ومنها ما جمعته من الصحف والمجلات، وحفظته بعناية فائقة في ألبومات خاصة كما أمتلك مكتبة كبيرة بها مجموعة من الكتب القديمة القيمة.

وعن ما ينشده من خلال هذه الهواية يقول: في المرتبة الأولى هي متعة شخصية استطعت من خلالها أن أحقق بعض الأمور منها موقعي الإلكتروني، الذي حرصت على جعله متميزاً وغنياً بالمعلومات والصور النادرة، كما أنني شاركت حتى الآن في 7 معارض من خلال جهات مختلفة استعانت بي لعرض مجموعتي.

منقول من جريدة الخليج ملحق الشباب

17/2/2009

ط¯ط§ط± ط§ظ„ط®ظ„ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ط¬-ط´ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬-ط§ظ„ظ…ظ‚طھظ†ظٹط§طھ ط§ظ„ظ†ط§ط¯ط±ط© ط«ط±ظˆط© ط´ط§ط¨ظٹظ† ظ…ظˆط§ط·ظ†ظٹظ†

9 thoughts on “المقتنيات النادرة ثروة شابين مواطنين

Comments are closed.