المقام السامي يوافق على طرح أسهم «مدينة حائل الاقتصادية »للاكتتاب بـ 5 مليارات

سعود الرشود (حائل)

كشف المهندس عبدالله الرخيص رئيس مجلس شركة ركيزة الشركة المطورة لمدينة حائل الاقتصادية بان المقام السامي وافق على طرح أسهم المدينة الاقتصادية للاكتاب العام للمواطنين بـ 5 مليارات ريال بعد ما كان مقررا طرحها بـ 7 مليارات. وقال في تصريح لـ “عكاظ” قد تم تخصيص رأس المال بسبب المولدات الكهربائية الموجودة في الموقع بقيمة 2 مليار ريال. وأشار الى ان 2.5% من أسهم المدينة الاقتصادية سيتم تخصيصها لذوي الدخل المحدود من ابناء منطقة حائل. ونفى الرخيص انسحاب الشركة الكويتية “كفيك” من مدينة حائل الاقتصادية وقال ان الشركة الكويتية اعادت بعض اموال المساهمين من المؤسسين للشركة ولاصحة لخروج الشركة من مدينة حائل الاقتصادية كما ذكرت وسائل الاعلام الكويتية واضاف تم اعتماد الهيكلة الادارية والفنية الخاصة بالمدينة الاقتصادية من المقام السامي واحيلت الى سوق المال.

.
.

حائل الاقتصادية”: تخفيض رأسمال “ركيزة” إلى 5 مليارات ريال

الاقتصادية 04/12/2007

كشفت لـ “الاقتصادية” مصادر مطلعة أمس، أن شركة ركيزة القابضة المطورة لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، حصلت على موافقة رسمية لتخفيض رأسمالها إلى خمسة مليارات ريال، بعد أن كان مقررا أن مقررا أن يكون 7.5 مليار ريال سابقا، بسبب إعادة هيكلة دراسات الجدوى التي بينت أن المخطط الهيكلي لا يحتاج إلى بعض البنى التحتية وخاصة بناء محطة للطاقة الكهربائية، ووجود عناصر بنية تحتية في الموقع مثل الطرق.

“الاقتصادية” سألت أمس المهندس عبد الله الرخيص، رئيس مجلس إدارة الشركة، على هامش منتدى الرياض الاقتصادي عن هذا الأمر فقال، إن الشركة حصلت بالفعل على قرار التخفيض، مبينا أن ذلك يعود لأن الشركة عدلت خططا تتعلق ببناء محطة عملاقة للطاقة الكهربائية.

وأشار الرخيص إلى أن الشركة أعادت دراسة المخطط الهيكلي للمدينة الاقتصادية بشكل كامل خلال الفترة الماضية، تبين بعد الدراسة وجود بنية تحتية كافية لقيام المراحل الأولى للمشروع من بينها توفر الطاقة الكهربائية التي ستقدمها الشركة السعودية للكهرباء، لافتا إلى أن التخفيض ترتب عليه تخفيض حصص بعض المستثمرين في المشروع.

وكشف الرخيص أن محطة الركاب سيتولى بناءها صندوق الاستثمارات العامة ضمن مشروع خط سكة حديد الشمال الجنوب.

وحول طرح حصة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام بين الرخيص أن الشركة حريصة على منح المواطنين فرصة في المشاركة في الشركة، وأنها تعمل مع الجهات المعنية حاليا على هذا الأمر، دون أن يحدد وقتا معينا للطرح. ومعلوم أن الشركة ستطرح 30 في المائة من رأسمالها في اكتتاب عام.

يشار إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تضم سبعة عناصر هي: المرحلة الأولى من البنية التحتية والمرافق العامة للمدينة الاقتصادية، مكتب الخدمة الشاملة للهيئة العامة للاستثمار، مركز المؤتمرات والمعارض، مكاتب تجارية، شقق سكنية، مراكز للتسوق والترفية، فندق خمس نجوم، ومسجد يتسع لألف مصل.

وتضم المدينة عدداً من الأنشطة الرئيسة التي تتكامل معها لتكون وحدة اقتصادية متميزة تمثل القاطرة الرئيسية لاقتصاد المنطقة الشمالية، حيث تهدف هذه الأنشطة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد المنطقة.

وتتمثل أهم أنشطة المدينة في خدمات النقل، الخدمات اللوجستية، الخدمات التعليمية، الخدمات الزراعية، الخدمات الصناعية والتعدينية، الخدمات الترفيهية، والمساكن.

وفي إطار الحرص على أن تكون المدينة نموذجاً للاستخدام الأمثل للموارد، اهتمت خطة العمل باستغلال الموقع الاستراتيجي لحائل في إقامة بنية متميزة لخدمات النقل خاصة، أن حائل تمثل ملتقى عدد من الطرق التجارية. وفي هذا الإطار سيتم إنشاء مطار دولي، ميناء جاف، مركز للإمداد والتموين والمناولة، ومحطة للمسافرين بطريق البر.

ويضاف إلى ذلك نقل وتوزيع ما يقارب 1.5 مليون طن من البضائع سنوياً عبر الميناء الجاف، وفي مركز العمليات في المدينة الاقتصادية الذي يقع على مساحة 210 أمتار مربعة. وعن المسافرين براً، فمن المتوقع أن يتم نقل نحو 2.3 مليون راكب سنوياً من خلال وسائل النقل البرية المختلفة.

One thought on “المقام السامي يوافق على طرح أسهم «مدينة حائل الاقتصادية »للاكتتاب بـ 5 مليارات

Comments are closed.