كثير من الناس وانا منهم يطبقون قاعدة ( المعاملة بالمثل )

يعني ان سألت عني بسأل عنك
عن زرتني في المستشفى ازورك وان تجاهلتني اتجاهلتك
فما رأيكــــــــــــــــم بهذة القاعدة
هل تقبلونها ام ترفضونها

واذا حبيتو تسمعون رأيي

انا اعامل بالمثل

يعني اللي ما يقدر مني ما اقدر منه ، واللي ما يزورني في مناسباتي ولا يتصل للسؤال عني اتبع وياه نفس الاسلوب

بس اتعرفون شو المشكله

الكل يلومني على ها الموضوع

يقولولي عاملي الناس على شخصيتج انتي ولا اتعاملينهم بالمثل

بس دايماً ، ارفض واكرر اللي ما يقدر مني ما يستاهل مني اني اعاملة احسن

بغيت رايكــــــــــــــــــــم في الموضوع وفي النهاية اذكرو انتو من اي نوع عشان ما احس اني انا الوحيده اللي فيني ها الطيب ( الحلو )

وشكراً

اختكم الصغيره الكبيره ( ام سلطان )

39 thoughts on “المعاملة بالمثل

  1. بتخربين الحسبه

    وبناتي الهنتين منو بياخذهن

    ،،،


    الحسبه خربانه خربانه

    يورسول أسكتي ترى بدينا نخورها هههههه

  2. ام سلطان

    اسمحي لي بهذه المداخلة

    تختلف درجة التواصل بين الناس حسب القرابة ، فأقاربي ومنهم الوالدين والاخوة اولى الناس بالصلة حتى لو لم يقوموا بصلتي لانها واحب شرعي اصلا :

    (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ

    تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا .

    رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}

    ( وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً) [العنكبوت: 8] ، وقوله تعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً

    عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [لقمان:14] ،

    وعن أبي هُريرة رضي الهُ عنهُ أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعُوني، وأحسن إليهم

    ويُسيئون إليّ ، وأحلمُ عنهم ويجهلون عليّ! فقال :” ((لئن كُنتَ كما قلتَ فكأنما تُسفهم المل، ولا يزالُ معك

    من الله تعالى ظهيرٌ عليهم ما دُمتَ على ذلك)) رواه مسلم

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ،

    فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟

    قالت : بلى ، قال فذلك لك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اقرؤوا إن شئتم : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ

    إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ )

    [محمد: 22 ،23] متفق عليه (135) .

    وفي رواية للبخاري : فقال الله تعالى : (( من وصلك ، وصلته ، ومن قطعك ، قطعته )) (136) .
    *****************
    كان ذلك فيما يتعلق بأولي القربى

    اما باقي الناس فمنهم الجيران والأصدقاء وزملاء العمل فيكون بالاحسان اليهم قدر المستطاع ولهم حقوق المسلم على المسلم

    قال تعالى: ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون” َ(10)الحجرات.

    وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة } متفق عليه.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا } ويشير صلى الله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه }.
    [رواه مسلم:2564].

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصحه، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه رواه مسلم .

    عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال.. (( أن الله عز وجل يقول يوم القيامة.. يابن ادم مرضت فلم تعدني ، قال .. يارب كيف اعودك وأنت رب العالمين ؟قال .. أما علمت ان عبدي فلاناً مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟

    يابن آدم استطعمتك فلم تطعمني ، فقال.. يارب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال.. أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ، أما علمت انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يابن ادم استسقيتك فلم تسقني ، قال .. يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال .. استسقاك عبدي فلان فلم تسقه ، أما انك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ))..

    حديث صحيح، أخرجه مسلم: كتاب البر والصلة والآداب – باب فضل عيادة المريض، حديث (2569).

    وقال الامام الشافعي رحمه الله :

    الناس بالناس مادام الحياة بهـم
    والسعد لاشـك تـارات وهبـات
    وافضل الناس مابين الورى رجل
    تقضي على يده للناس حاجـات
    لاتمنعن يد المعروف عـن احـد
    مادمت مقتـدرا فالسعـد تـارات
    واشكر فضائل صنع الله اذ جعلت
    اليك لالك عند النـاس حاجـات
    قد مات قوم وقد ماتت مكارمهـم
    وعاش قوم وهم في الناس اموات

    بالعربي الفصيح : سوي خير وارمي في البحر و ما عليك من كلام الناس

    اشكر مداخلتك الطيبة وماشاء الله كفيت ووفيت

    بس انا ما تمشي القاعده وياي سوي خير وارمي بحر

    اوكي بسوي خير لانسان يستاهل وبنساه بس اذا ها الشخص ما احس بقيمتي عنده
    مستحيل

    اشكرك اخوي مره ثانية اسعدني وجودك

  3. انا انسى او اتناسا ولا اعامل بالمثل قد يشيل القلب قليلا من الزعل ولكن سرعان ما يزول ,,,,,,,,

    ليس الواصل بالمجازي بالمثل و صدقيني ام سلطان ولا يهونون الأخوان ,,,,,,

    تحسين بالراحه النفسيه اذا وجبتي وهم لا يوجبون بعد اكثر من مناسبه لا بد ان يستحون ويتم الوصل من قبلهم , ,,

    هذا بيت القصيد , تخيلوا كل واحد نزوره ويزورنا وبسسسسس , لن تتوسع القاعده الأجتماعيه وتصبح مغلغه

    علي وعلى الي يوجنني .

  4. ام سلطان

    اسمحي لي بهذه المداخلة

    تختلف درجة التواصل بين الناس حسب القرابة ، فأقاربي ومنهم الوالدين والاخوة اولى الناس بالصلة حتى لو لم يقوموا بصلتي لانها واحب شرعي اصلا :

    (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ

    تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا .

    رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}

    ( وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً) [العنكبوت: 8] ، وقوله تعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً

    عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [لقمان:14] ،

    وعن أبي هُريرة رضي الهُ عنهُ أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعُوني، وأحسن إليهم

    ويُسيئون إليّ ، وأحلمُ عنهم ويجهلون عليّ! فقال :” ((لئن كُنتَ كما قلتَ فكأنما تُسفهم المل، ولا يزالُ معك

    من الله تعالى ظهيرٌ عليهم ما دُمتَ على ذلك)) رواه مسلم

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ،

    فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟

    قالت : بلى ، قال فذلك لك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اقرؤوا إن شئتم : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ

    إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ )

    [محمد: 22 ،23] متفق عليه (135) .

    وفي رواية للبخاري : فقال الله تعالى : (( من وصلك ، وصلته ، ومن قطعك ، قطعته )) (136) .
    *****************
    كان ذلك فيما يتعلق بأولي القربى

    اما باقي الناس فمنهم الجيران والأصدقاء وزملاء العمل فيكون بالاحسان اليهم قدر المستطاع ولهم حقوق المسلم على المسلم

    قال تعالى: ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون” َ(10)الحجرات.

    وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة } متفق عليه.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا } ويشير صلى الله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه }.
    [رواه مسلم:2564].

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصحه، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه رواه مسلم .

    عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال.. (( أن الله عز وجل يقول يوم القيامة.. يابن ادم مرضت فلم تعدني ، قال .. يارب كيف اعودك وأنت رب العالمين ؟قال .. أما علمت ان عبدي فلاناً مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟

    يابن آدم استطعمتك فلم تطعمني ، فقال.. يارب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال.. أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ، أما علمت انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يابن ادم استسقيتك فلم تسقني ، قال .. يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال .. استسقاك عبدي فلان فلم تسقه ، أما انك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ))..

    حديث صحيح، أخرجه مسلم: كتاب البر والصلة والآداب – باب فضل عيادة المريض، حديث (2569).

    وقال الامام الشافعي رحمه الله :

    الناس بالناس مادام الحياة بهـم
    والسعد لاشـك تـارات وهبـات
    وافضل الناس مابين الورى رجل
    تقضي على يده للناس حاجـات
    لاتمنعن يد المعروف عـن احـد
    مادمت مقتـدرا فالسعـد تـارات
    واشكر فضائل صنع الله اذ جعلت
    اليك لالك عند النـاس حاجـات
    قد مات قوم وقد ماتت مكارمهـم
    وعاش قوم وهم في الناس اموات

    بالعربي الفصيح : سوي خير وارمي في البحر و ما عليك من كلام الناس

  5. الزمن تغير للأسف والطيب ينهضم حقه

    وفيه ناس تستاهل هالمعامله لكن مشكلتي مااقدر وأ عتقد التجاهل أفضل رد لهم .

    لا يختي هونت خلي سلطان عندك بنتي مزيونه بدور لها عريس كاااش خلينا نئب على وش الدنيا

    بتخربين الحسبه

    وبناتي الهنتين منو بياخذهن

    ،،،

Comments are closed.