آخــر تحديــــث 2006-07-20

المشروعات العقارية في الإمارات في النصف الأول … (4)

الإمارات الشمالية تلحق بقطار النهضة العقارية

اعداد: ملحم الزبيدي

شهدت الامارات الشمالية في الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي طفرة عقارية كبيرة تخللها إطلاق جملة من المشاريع العقارية التي تقدر بعشرات المليارات من الدراهم هي في الأصل إمتداد للطفرة العمرانية التي تشهدها الدولة وبالأخص إمارتي دبي وأبوظبي.وتأتي الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها كل من إمارة رأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة نقطة دعم لاستقطاب المستثمرين والاستثمارات المختلفة وعلى رأسها العقارية منها،ويتصدر مشروع ميناء العرب حلة المشاريع في رأس الخيمة الذي تقدر تكلفته بعشرة مليارات درهم والذي يهدف إلى إقامة مجمعات سكنية وسياحية متكاملة تتمتع بإطلالة متميزة على واجهة مائية ساحرة، بالإضافة إلى مجموعة من المرافق التجارية والترفيهية والخدمية مثل متاجر التجزئة الراقية والمطاعم العالمية الفاخرة. وتشهد أم القيوين إنشاء مشروع مدينة السلام المشروع الأكبر على صعيد الإمارة حيث تقدر تكلفته بنحو 30 مليار درهم ويجمع كافة سبل ووسائل الحياة في جو من الراحة والأمان في ظل توافر كافة الخدمات الضرورية.وشهدت الفجيرة مؤخرا إطلاق مشروع “الفجيرة برادايس” بتكلفة ملياري درهم الذي يوظف معنى الخروج عن المألوف في مشاريع هذا القطاع وخلق معالم تشكل علامات فارقة ومميزة على المستوى العالمي حيث يعتبر نقلة نوعية في قطاع الاستثمارات العقارية.
رأس الخيمة.. موانىء وأبراج وإنتاج إعلامي

3 مشاريع سياحية بتكلفة 20 مليار درهم

أعلنت مجموعة (PDSI) الاسترالية عن اعتزامها تنفيذ ثلاثة مشاريع سياحية عملاقة تبلغ تكلفتها 20 مليار درهم بالتعاون مع حكومة رأس الخيمة في ثلاث مناطق مختلفة من الإمارة، سيبدأ تنفيذها بعد ستة أشهر من الآن، بإدارة شركة بن بندوق لخدمات إدارة مشاريع البناء. وتمت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الثلاثة خلال الأشهر الماضية، وتبلغ تكلفتها 20 مليار درهم، حيث سيقام المشروع الأول على مساحة 7 كيلومترات مربعة مقسم إلى 3 أقسام ويضم نادياً للجولف وفيلات وفندقاً إلى جانب ساحة للتزلج على جبل جيتس حيث ستقام بحيرة اصطناعية وثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم و700 فيلا بأحجام مختلفة.وسيحتوي المشروع الذي يحمل اسم “تزلج رأس الخيمة” على أطول نفق تزلج بالعالم بطول 12 كيلومتراً حيث سينتقل سكان وزوار المشروع إليه عبر طائرات عمودية وتلفريك هوائي لأعلى الجبل فيما سيتم استخدام سيارات كهربائية للتنقل الداخلي في المشروع حفاظاً على البيئة، ويقع المشروع الثاني الذي يحمل اسم “مارينا رأس الخيمة” بالقرب من منفذ رأس الدارة الحدودي على البحر مباشرة ويضم شققاً سكنية وفندقية موزعة على 3 أبراج وفندق.أما المشروع الثالث فيحمل اسم “حدائق المحميات” وسيكون في الموقع المقابل لجامعة جورج ماسون على طريق الإمارات الجديد على مساحة سبعة ملايين قدم مربعة ويحتوي على فلل وشقق سكنية إلى جانب محمية طبيعية ومراكز تجارية وترفيهية لخدمة طلبة الجامعة بالمستقبل. ووضعت الشركة التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها جدولاً زمنياً لإنجاز هذه المشروعات ينتهي بالعام 2012 وتصاحبه برامج تسويقية داخلياً وخارجياً بالتنسيق مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار.
صندوق ألماني يستثمر 1.38 مليار درهم

أعلنت هيئة رأس الخيمة للاستثمار إبرامها اتفاقية مع شركة آربيان أبورسيونيتيز ،2 وهي صندوق عقاري ألماني مقره في هامبورغ، للاستثمار في قطاع العقارات المتاحة وفق نظام “التملك الحر” للمواطنين والوافدين على السواء في الإمارة، والذي أقرته الحكومة المحلية في وقت سابق، برأس مال يبلغ 300 مليون يورو (380ر1 مليار درهم) خلال المراحل المقبلة.وأكدت الهيئة منح الشركة الألمانية ترخيصا رسميا للعمل ضمن المنطقة الحرة التابعة لها لاستثمار 300 مليون يورو في رأس الخيمة وتتركز تلك الاستثمارات في العقارات التي فتحت حكومة رأس الخيمة الباب فيها للبيع وفق نظام “التملك الحر” والذي يتيح للمواطنين والوافدين التملك في نطاقها لا سيما المشاريع الكبرى من ميناء العرب وجزيرة المرجان وقرية الحمراء وبوابة المدينة.وأشارت الهيئة إلى افتتاح فرع الشركة ضمن المنطقة الحرة التابعة لهيئة رأس الخيمة للاستثمار حيث تخضع لإشراف الهيئة فيما ينصب نشاطها على الاستثمار في الفرص العقارية في إطار المناطق والمشاريع الجديدة المعروضة حاليا للتملك الحر في إمارة رأس الخيمة. من جهتها أكدت الشركة الألمانية أن اختيارها وقع على رأس الخيمة كنقطة جذب رئيسية للاستثمارات الكبرى فرضت نفسها على الخريطة الدولية خلال السنوات القليلة الماضية بفضل الرؤية الاقتصادية والديناميكية لسمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة.
بيع 40% من أبراج جلفار

أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية، كبرى شركات التطوير العقاري في رأس الخيمة، عن إرساء مناقصة إنشاء أبراج جلفار في قلب مدينة رأس الخيمة على شركة الحمد للمقاولات، في حين قدرت التكلفة الاجمالية التقريبية لتشييد الأبراج الأعلى والأكبر من نوعها في نطاق الإمارة ب 428 مليون درهم.
وتتميز هذه المشاريع، ومن بينها أبراج جلفار، بمبدأ “التملك الحر” حيث تم بيع 40% من اجمالي الوحدات السكنية والتجارية المختلفة في كلا البرجين حتى الآن.وسيبدأ العمل في مشروع أبراج جلفار فوراً في حين من المتوقع الانتهاء منها بحلول عام ،2008 معرباً عن شكره وتقديره للدعم المتواصل من قبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة للشركة ومشاريعها المختلفة.ويتألف المشروع المطل مباشرة على خور رأس الخيمة من برجين الأول سكني والثاني تجاري يرتفع كل منهما 43 طابقاً صممت وفق أحدث المعايير الدولية المعتمدة ومجهزة بمختلف وسائل الترفيه ويتقاطع البرجان في عدد من المحلات التجارية المختلفة بطريقة انسيابية.كما أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية بيع 40% من الوحدات المختلفة من الشقق السكنية والمكاتب التي يتضمنها مشروع أبراج جلفار في خور المزاحم القريب من منطقة الجزيرة الحمراء في مدخل الإمارة، في الوقت الذي يشهد إقبالا كبيراً من قبل الأهالي والمستثمرين على المشروع وشراء الوحدات السكنية والتجارية المختلفة التي يتضمنها. ويقع المشروع على شاطىء خور رأس الخيمة مباشرة في موقع حيوي في قلب مدينة رأس الخيمة ويتكون من برجين.وتبلغ التكلفة التقريبية والإجمالية للمشروع بمختلف مراحله 400 مليون درهم تقريباً في حين بدأت الأعمال الإنشائية الفعلية للبرجين أخيراً وتنصب حاليا على أعمال الحفر الأولية.
3.7 مليار درهم لمشروع مدينة الإنتاج السينمائي والإعلامي

وافقت هيئة رأس الخيمة للاستثمار على بدء شركة “ميراج القابضة” الأمريكية المتخصصة في الإنتاج السينمائي والإعلامي بإنشاء مدينة الإنتاج السينمائي والإعلامي المقرر تشييدها على شارع الإمارات الجديد في الإمارة برأس مال إجمالي يبلغ 7ر3 مليار درهم تقريباً، ما يعادل مليار دولار وتمتد الاستوديوهات في المدينة الجديدة على مساحة 480 هكتاراً. ويشتمل المشروع الضخم والفريد من نوعه في المنطقة التي تم ترخيصها ضمن المنطقة الحرة التابعة لهيئة رأس الخيمة للاستثمار، على إنشاء مركز ترفيهي وآخر تسويقي وفلل وشقق سكنية ومكاتب الى جانب ملعب للجولف وآخر للبولو. كما تتضمن المدينة السينمائية والإعلامية متحفاً للأفلام السينمائية العالمية ومعهداً متخصصاً في تدريس العلوم السينمائية في حين من المقرر إطلاق مهرجان سينمائي دولي في رأس الخيمة في وقت لاحق في إطار المشروع.
برج جديد ب 900 مليون درهم

كشف رجل الأعمال السعودي ابراهيم منصور الراجحي الرئيس التنفيذي لشركة المؤشر للتنمية والاستثمار في المملكة عن مشروع برج يناطح السحاب ويشكل الأعلى والأول من نوعه في إمارة رأس الخيمة ويقع وسط مياه الخليج العربي مباشرة.وتبلغ تكلفته الإجمالية سقفا يتراوح بين 700 إلى 900 مليون درهم.وسيشمل مشروع البرج المقرر تشييده في إحدى مناطق وأحياء مدينة رأس الخيمة التي لم تتحدد حتى الآن على فندق عالمي من فئة ال 5 نجوم مكوناً من 16 طابقا بمفرده إلى جانب مركز تجاري كبير وشامل ومسرح سينمائي في حين بقية الأدوار في البرج مكاتب تجارية.هذا وكانت الشركة المستثمرة قد تلقت خطابا رسميا من الحكومة المحلية تضمن الموافقة المبدئية في حين نسعى خلال المرحلة الحالية لاستكمال بقية الخطوات والمراحل العملية والتنفيذية.
إبرام عقد المرحلة الثانية من تطوير ميناء خور رأس الخيمة

أبرم الشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة جمارك وموانئ رأس الخيمة مع إحدى الشركات المتخصصة عقد المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء خور رأس الخيمة بقيمة 50 مليون درهم.
وقال الشيخ أحمد بن صقر إنه سيتم بموجب هذا العقد تنفيذ الإنشاءات المدنية للمشروع الذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه والتي اشتملت على تعميق الميناء وإقامة الأرصفة البحرية عليه بتكلفة بلغت نحو 30 مليون درهم، مضيفاً أنه سيتم خلال المرحلة الثانية إنشاء 18 مستودعاً بأحجام ومساحات مختلفة من بينها مستودعان مبرّدان بالإضافة الى محطة تزويد ديزل ومبنى لسكن الموظفين ومبنى إداري. وأوضح أنه ستتم المباشرة في تنفيذ هذه المرحلة مباشرة، حيث من المقرر أن يتم الانتهاء منه في شهر يونيو/ حزيران من العام المقبل، مؤكداً أن مشروع تطوير ميناء خور رأس الخيمة الذي يعتبر من أقدم موانئ الإمارة ويتميز بموقع ممتاز يتطلب أن تكون فيه حركة دائمة سيفتح الباب أمام المستثمرين للاستثمار في رأس الخيمة التي تشهد في ظل الاهتمام والسعي الكبير من سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة خلال السنوات الأخيرة تطوراً ونمواً ملحوظاً.
مشروع “ميناء العرب” بتكلفة 10 مليارات درهم

كشفت شركة رأس الخيمة العقارية، النقاب عن مشروع “ميناء العرب” الذي يعد ثاني أضخم مشاريعها الفخمة في إمارة رأس الخيمة، بتكلفة 10 مليارات درهم.ويهدف مشروع “ميناء العرب” إلى إقامة مجمعات سكنية وسياحية متكاملة تتمتع بإطلالة متميزة على واجهة مائية ساحرة، بالإضافة إلى مجموعة من المرافق التجارية والترفيهية والخدمية مثل متاجر التجزئة الراقية والمطاعم العالمية الفاخرة. ويشغل المشروع الجديد مساحة 30 مليون قدم مربعة تمتد على طول شريط ساحلي آسر ومجموعة من الجزر الصغيرة المتناثرة.ويضم “ميناء العرب” مجموعة من الفنادق الساحلية الفخمة بالإضافة إلى فندقين لهواة الطبيعة يقعان على شواطئ الجزر المؤلفة للمشروع. وسوف توفر هذه الفنادق أكثر من 3500 غرفة للسياح وزوار الإمارة، بالإضافة إلى نحو 3500 وحدة سكنية تتراوح بين الفلل والشقق الفندقية والعادية التي ستؤمن ملاذاً طبيعياً رائعاً للقادمين من جميع أنحاء العالم. ويجمع ميناء العرب، الذي يقع في أجمل المواقع الطبيعية الفريدة، بين شواطئ رملية جميلة وكذلك مجموعة من البحيرات الساحرة والمحميات البيئية المائية. وسوف يضفي المشروع على هذه البيئة الخلابة مزيداً من الإثراء والتنوع عبر تأسيس مجموعة من المنازل والضواحي السكنية التي ستوفر للقاطنين والزوار أنماطاً حياتية متميزة لم تشهد المنطقة مثيلاً لها من قبل.كما سيوفر “ميناء العرب” مجموعة مؤلفة من 388 فيلا سكنية تعكس تصاميمها طراز العمارة العربية والاسبانية والإيطالية المتوسطية، وتتمتع جميعها بإطلالة ساحرة على البحيرات الطبيعية والمعالم المائية من مسطحات وشلالات غاية في الروعة. ويقع “المرفأ” بالقرب من الفلل السكنية وهو أحد أهم الأجزاء المكونة للمشروع وسيشكل القلب النابض للمجمع. وأهم ما يميز وسط “ميناء العرب” وجود سوق عربية تقليدية للمشاة تعرض على زوارها جميع ما يرغب به المرء ابتداء من السلع الأساسية ووصولاً إلى البضائع الفاخرة. كما ويتميز “ميناء العرب” بوجود “ممشى الواحة” المخصص للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية ويصل بين مجموعة الجزر المؤلفة للمشروع.وتنتشر على جوانب هذا الممشى المعالم الطبيعية الساحرة من كثبان رملية ومسطحات مائية تزخر بأنواع الحياة البحرية التي تتميز بها المنطقة، مما يجعله محمية بيئية تكشف عن جمال الطبيعة الآسر لإمارة رأس الخيمة. ويضم “ميناء العرب” مجموعة من المرافق المتميزة التي تجعلها بيت الأحلام والملاذ المثالي للذين ينشدون العيش بهدوء وسط أحضان الطبيعة الخلابة. وتضم هذه المرافق مساحة تصل إلى 310 أفدنة من المساحات المفتوحة والمحميات البيئية الطبيعية والمسطحات الخضراء والمتنزهات، بالإضافة إلى قوارب “العبرة” التقليدية والمنشآت الطبية والمطاعم والمقاهي. كما يضم ميناء العرب مسجداً ونادياً رياضياً وملاعب تنس ومنتجعاً صحياً وأماكن مفتوحة لممارسة الأنشطة الرياضية.وسوف يسهم هذا المشروع المهم والمتميز في تعزيز سمعة ومكانة الشركة وإمارة رأس الخيمة محلياً وإقليمياً وعالمياً.وقد باشرت الشركة في الأعمال الانشائية للمرحلة الأولى من المشروع قبل نحو عشرة أشهر على أن يتم الانتهاء منها في عام ،2008 حيث سيتم تطويره بالكامل من قبل الشركة. وفيما يتعلق بموضوع التمويل للشركة فسيتم اللجوء في البداية إلى مصادر تمويل ذاتية مع النظر مستقبلا إذا كانت هناك حاجة للجوء إلى جهات تمويل أخرى.وستكون الدفعة الأولى بنسبة 5% من قيمة العقار، على أن تسدد الدفعة الثانية بعد ستة أشهر ونسبتها 10%.

أول برج بمهبط للطائرات

أبرمت مؤسسة محمد عبدالكريم العقارية في رأس الخيمة عقد إنشاء برج جديد يرتفع 22 طابقاً يعتبر الأول من نوعه في الإمارة، حيث يتميز باشتماله على مهبط للطائرات المروحية ال “هيلوكوبتر” للمرة الأولى في نطاق رأس الخيمة.وقع عقد إنشاء البرج الجديد وليد محمد عبدالكريم المدير التنفيذي للمؤسسة ويوسف حنا ممثل شركة التطوير للتجارة والمقاولات في رأس الخيمة والمهندس عدنان يوسف مالك المجموعة الاستشارية الهندسية “كوينجر”.ويقع البرج الذي يدشن مرحلة جديدة من المشاريع الإنشائية والمقاولات في رأس الخيمة على تقاطع ملعب الجولف في موقع حيوي ضمن مدينة رأس الخيمة ويملك إطلالة ساحرة على خور رأس الخيمة.ويتضمن تصميم البرج بناء زجاجياً بالكامل في حين يتم المباشرة في العمل خلال الاسبوع الحالي وينتهي خلال 22 شهراً تقريباً. ويشتمل البرج السكني على طابقين بالكامل مخصصين لمكاتب الشركات والمؤسسات المختلفة وآخر أرضي للمحلات والمعارض التجارية المختلفة.
375 مليون درهم تكلفة 111 بناية ضمن “قرية الحمراء”

كشف عمر عبيد مدير التطوير العقاري في شركة الحمرا برأس الخيمة، عن مشروع لتشييد 111 بناية سكنية، تختلف كل منها عن الأخرى في تصميمها، ضمن المرحلة الثالثة من قرية الحمرا الواقعة على مدخل الإمارة في منطقة الجزيرة الحمراء، والتي تعد باكورة القرى والمشاريع السياحية الضخمة في الإمارة، بتكلفة اجمالية قدرت ب 375 مليون درهم تقريباً.ومن المقرر تسليم الشقق السكنية التي يضمها العدد الضخم من البنايات السكنية الجديدة في الربع الأخير من عام 2007.ويصل أقصى ارتفاع للبنايات السكنية الجديدة الى 5 طوابق وتتراوح بين بعضها في حين تضم عدداً متفاوتاً من الشقق الفاخرة يصل الى 7 شقق في البناية الواحدة.كما تتخذ المرحلة الجديدة من “قرية الحمرا” في رأس الخيمة شكلاً جديداً ومبتكراً يحاكي نمط القرية الأوروبية القديمة والتقليدية وفقاً لأحدث تقنيات البناء والرفاهية.
استثمارات عقارية ب 43 مليار درهم في أم القيوين

أعرب الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين عن ارتياحه الكبير للإنجازات العقارية والسياحية التي تمت مؤخرا منوها في الوقت نفسه بأن الإمارة بدأت تضع اسمها على خريطة المدن ذات الجذب العقاري والسياحي وستتحول قريبا إلى مدينة عصرية بكل المقاييس بعد أن كانت إلى وقت قريب إمارة وادعة بين السهل والبحر مشيرا إلى ان إجمالي الاستثمار في العقار يبلغ 43 مليار درهم.
وأوضح ان هذه المشاريع تتضمن تشييد مدن سكنية وتجارية وصناعية ومراكز تسوق وفنادق والعديد من المرافق الخدمية. وفيما يتعلق بقلة مراكز التسوق في الإمارة وتأخر دخولها في هذا المجال قال الشيخ مروان “إذا كانت أم القيوين إلى وقت قريب إمارة وادعة يحتضنها البحر والرمال فان هذا ساعدها على التخطيط من أجل مستقبل أفضل وستدخل بقوة في هذا المجال وستحتل المرتبة الأولى في المنطقة والثالثة عالميا”. وكشف الشيخ مروان بن راشد المعلا عن أن المرحلة الأولى من مشروع “مدينة السلام” تتضمن تأسيس البنى التحتية للمدينة بأكملها وتشييد “الداون تاون” التي تضم مركز تسوق بطراز معماري فريد سيكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والرابع على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة واستراليا لافتا إلى ان مركز التسوق به حديقة ضخمة تمتد داخل وخارج المركز الذي تنتشر فيه المسطحات المائية والبحيرات وشلالات المياه إضافة إلى الحدائق والمرافق الترفيهية المتكاملة ومراكز التسلية والمطاعم والمقاهي و200 محل تجاري. ونوه بان “الداون تاون” تشمل برجا رئيسيا مكونا من 50 طابقا وهو برج فندقي بالإضافة إلى 20 برجا سكنيا وتجاريا يتراوح ارتفاعها من 20 إلى 25 طابقا.وقدر الشيخ مروان بن راشد المعلا حجم الاستثمارات التي سوف تدخل السوق العقاري بالإمارة خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو 30 مليار درهم. وحول الإضافة التي حققها مشروع صناعية الإمارات قال رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين إنها ستشكل منعطفا رئيسيا في مفهوم المناطق الصناعية عبر ما توفره من خدمات ومميزات لمن يرغب الاستثمار فيها. وأوضح أن مشروع مرسى أم القيوين هو عبارة عن تطوير لواجهة بحرية جديدة على الخليج العربي نتوقع إنجازها خلال خمس سنوات. وفيما إذا كان هذا المشروع سيدفع بقوة نحو ولوج الإمارة مجال السياحة البحرية قال ان هذا المشروع يقدم مفهوما جديدا للسياحة البحرية خاصة إن أهم عناصره إنشاء مارينا تتمتع بمواصفات عالمية تشمل إنشاء أبراج وفلل ووحدات سكنية مختلفة الأحجام والتصاميم ستتحول معها الإمارة إلى مرفأ عالمي لمحبي الإبحار. وأشار الشيخ مروان بن راشد المعلا إلى إن مشروع مرسى أم القيوين يتضمن 1900 مرسى للقوارب واليخوت الخاصة ونوادي شاطئية خاصة وناديا لليخوت ومركزا اجتماعيا ومناطق ترفيه ومركزا اجتماعيا ومتنزهات ومناطق ترفيه ومراكز تجارية وأخرى للتسوق.
عقدان لتطوير “السلام” وفق أسس المدن العصرية المتكاملة

قامت شركة “تعمير القابضة” بتوقيع عقد مع شركة “سوربانا” العالمية المتخصصة في الدراسات الهندسية والمعمارية ومقرها سنغافورة، من أجل تزويدها بالخطة الهندسية الشاملة لمشروع “مدينة السلام”، وتزويد الشركة بأحدث تصاميم تخطيط المدن والتخطيط الحضري.ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استجابة لمتطلبات التطوير العقاري لمشروعات ضخمة مثل “مدينة السلام” والتي تتطلب تخطيطا استراتيجيا متكاملا لإنجاز مراحل المشروع وفق أسس ومعايير متطابقة تحقق متطلبات السكن والعمل في مدينة عصرية متكاملة كما منحت “تعمير القابضة” عقدا لشركة “استشاري ديار”، من أجل تزويدها بالتصاميم الهندسية المعمارية للفلل والمباني السكنية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة السلام.

“تعمير” تطلق رسمياً مدينة السلام وبدء البيع للمرحلة الأولى

أعلنت شركة “تعمير القابضة” رسميا إطلاق مشروع “مدينة السلام”، الأول من نوعه في دولة الإمارات والمنطقة.يتميز المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 30 مليار درهم بموقعه الاستراتيجي على شارع الإمارات بحيث تبعد 15 دقيقة من إمارة الشارقة و25 دقيقة من مطار دبي الدولي، وتتجسد روعة الحياة في مدينة السلام بميزاتها التي تنفرد بها في منطقة الشرق الأوسط.كما تتميز المدينة بشوارعها وطرقها الرحبة الواسعة التي تضيف راحة وسهولة لسكان المدينة، علاوة على مساحاتها الخضراء التي تجعل منها مكانا جذابا يخلق جوا طبيعيا يحقق أعلى درجات الراحة والاسترخاء والهدوء المنشود.من أهم ما يميز مدينة السلام، وحرصا على توفير أعلى درجات السلامة والأمان، لساكني المدينة، ستتوزع مراكز الطوارئ في المدينة بحيث تصل سيارة الإسعاف أو الشرطة أو سيارة الإطفاء لموقع الحدث بمجرد الاتصال بهم في زمن لا يتجاوز أربع دقائق، كما يتوفر ناد لرجال الأعمال وصالات مخصصة للحفلات والمناسبات لسكان المبنى، بالإضافة إلى ما سيتم توفيره من جناح خاص لاستقبال الضيوف وغرف للسائقين ومواقف مغطاة لكامل سكان المباني وتوفير الخادمات للسكان بواسطة إدارة المبنى وذلك حسب الطلب.وأهم ما يميز مدينة السلام هو مركز المدينة “داون تاون” والذي يتكون من أبراج شاهقة تتوسطها حديقة جميلة تمتد على طول المدينة، وقد خصصت المنطقة المركزية فيها للمشاة فقط والتي تمثل بحيرة سياحية محاطة بضواح سكنية تمثل حضارات مختلفة من العالم، وتحوي عددا من المطاعم والمقاهي الراقية والمحلات التجارية الكبيرة والحدائق والنوافير ليكون مركز المدينة بذلك يضاهي أشهر وأجمل الضواحي السكنية في العالم.يشار إلى أن مشروع مدينة السلام سينفذ على ثلاث مراحل يستغرق تنفيذ كل منها 5 سنوات بتكلفة تصل إلى 10 مليارات درهم لكل مرحلة، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تأسيس البنية التحتية للمدينة بأكملها، كما تتضمن المرحلة الأولى تشييد (الداون تاون) التي ستضم مركز تسوق بطراز معماري فريد سيكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والرابع على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة واستراليا. ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى خلال ثلاث سنوات.وأعلنت شركة تعمير القابضة انه سيتم الانتهاء من أعمال تسوية أرض مشروع مدينة السلام في موعد أقصاه ستة أشهر،حيث سيوفر أماكن سكنية تستوعب نصف مليون نسمة.وستشهد إمارة أم القيوين في السنوات القليلة القادمة تطورا وتقدما ملحوظا في قطاعها العقاري، متمنياً أن تكون مدينة السلام خطوة ضمن سلسلة مشاريع تهدف إلى المشاركة في عملية الإنماء في الإمارة. وأكد الخضيري: “أن الإعلان عن انجاز مشروع صناعية الامارات الحديثة في أم القيوين، يدل على مدى التزامنا بإنجاز مشاريعنا العقارية في الوقت المحدد وضمن معايير الجودة العالمية”.وتعتبر مدينة السلام تحفة معمارية إذ تضم عددا من الأحياء السكنية والتجارية في موقع متميز على شارع الإمارات الدولي.وتزيد تكلفة المشروع على 30 مليار درهم ويقام على مساحة تصل إلى 220 مليون قدم مربعة. وينفذ المشروع على ثلاث مراحل يستغرق تنفيذ كل منها 5 سنوات بتكلفة تصل إلى 10 مليارات درهم لكل مرحلة، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تأسيس البنى التحتية للمدينة بأكملها، كما تتضمن المرحلة الأولى تشييد “الداون تاون” التي تضم مركز تسوق بطراز معماري فريد سيكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والرابع على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة واستراليا.ولعل أهم ما يميز مركز التسوق الذي ستشيده شركة تعمير القابضة في مدينة السلام حديقة ضخمة تمتد داخل وخارج المركز الذي تنتشر فيه المسطحات المائية والبحيرات وشلالات المياه بالإضافة إلى الحدائق، والمرافق الترفيهية المتكاملة ومراكز التسلية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية، كما ستشتمل “الداون تاون” على برج رئيسي مكون من 50 طابقا وهو برج فندقي بالإضافة إلى 20 برجاً سكنياً وتجارياً يتراوح ارتفاعها من 20 إلى 25 طابقا.
إنجاز المرحلة الأخيرة من صناعية الإمارات

أعلنت شركة تعمير القابضة عن إنجاز المرحلة الأخيرة من مشروع صناعية الإمارات في منطقة أم القيوين وبدء تسليم الوحدات للمشترين. هذا وقد لاقى مشروع صناعية الإمارات رواجاً كبيراً من قبل الجمهور في دولة الإمارات والمنطقة، إذ يعد واحداً من اضخم المشاريع الموجودة حالياً، حيث تبلغ مساحته 80 مليون قدم مربعة، بحجم استثمارات إجمالية تبلغ 250 مليون درهم. ويتميز مشروع صناعية الإمارات الحديثة بملاءمته لكافة الأنشطة، سواء كانت تجارية، صناعية أو حتى سكنية، حيث توجد أماكن يمكن تخصيصها للمحلات التجارية، للمكاتب والشقق السكنية، فضلاً عن مساكن للعمال، ومستودعات ومصانع لأغراض مختلفة.
مرسى أم القيوين

يقع مشروع مرسى أم القيوين على شاطئ “خور البيضاء”، وهي منطقة شاسعة تميزها الحياة البرية. وسوف يضم المشروع مرافق سكنية وترفيهية وأخرى لبيع التجزئة مبنية على واجهة مائية. كما سيتم بناء فلل إضافية على جزيرة كبيرة يتم الدخول إليها عبر بوابة خاصة، بالإضافة إلى مجموعة من الفلل الفاخرة التي ستقام على مجموعة جزر صغيرة خاصة. كما سيضم المشروع مجموعة من المرافق الخدمية أهمها الغرف الفندقية والمنتجعات والمدارس والمراكز الاجتماعية والمساحات الخضراء والمتنزهات.
“الفجيرة برادايس” بملياري درهم

أكد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان أن القطاع العقاري في دولة الامارات مقبل على مزيد من النمو، مشيراً إلى ان المشاريع المعلن عنها تتكامل وتتناغم بشكل فريد للمساهمة في تغيير الملامح العقارية والسياحية للدولة.ودعا سموه شركات التطوير العقارية إلى الخروج عن المألوف في مشاريع هذا القطاع وخلق معالم تشكل علامات فارقة ومميزة على المستوى العالمي، مشيدا بمشروع الفجيرة برادايس الذي يعتبر نقلة نوعية في قطاع الاستثمارات العقارية.واضاف ان مشروع الفجيرة برادايس يفتح الباب أمام إمارة الفجيرة لانطلاقة قوية في مجال المشاريع العقارية والسياحية، كما ان امارة الفجيرة تتمتع بمزايا الجذب السياحي سواء من حيث المناخ او من حيث التنويع في الطبيعة وامتداد الساحل وغيرها من المقومات اللازمة لاقامة المشاريع السياحية، حيث نتوقع الاعلان عن مشاريع سياحية اخرى في الامارة، كما سيكون “الفجيرة برادايس” عاملاً مساعداً للاعلان عن مشاريع اخرى مشابهة.إن مشروع الفجيرة برادايس الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو ملياري درهم يعد باكورة مشاريع الشركة التسويقية في امارة الفجيرة حيث يعد مشروع “مدينة الفجيرة برادايس” الأول من نوعه في المنطقة، مشيراً إلى ان الشركة المطورة (الرياض الذهبية) قد بدأت في عمليات مسح الأرض والاعداد لعمليات تفجير الجبال وتسوية الأرض تمهيداً للبدء في أعمال البنى التحتية في شهر يوليو/تموز الحالي على ان يتم الانتهاء من المشروع نهائيا في نهاية عام 2008 وافتتاح المدينة في الربع الأول من عام 2009.
مشروع الموزة السياحي يضم 300 فيلا وشاليه

كشف المهندس راشد حمدان عبدالله المدير العام لبلدية الفجيرة عن جملة مشاريع تقوم البلدية بالاعداد لها وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية والتي ستحدث طفرة هائلة في المستوى الاقتصادي والمعيشي في مدينة الفجيرة والإمارة بشكل عام والتي تأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.وأكد المهندس راشد حمدان مدير البلدية أن أجهزة بلدية الفجيرة قامت أخيراً بزيارة موقع العمل في البيوت ال 20 الخاصة بالأرامل والايتام بعد تسلمها من قبل المستفيدين بهدف التأكد من وصول كل الخدمات من كهرباء ومياه وطرق الى هذه البيوت، مشيراً الى ان البلدية ستقوم بتعديل الشوارع الداخلية وتسويتها بشكل مريح بما يضمن الراحة التامة للسكان في هذا المشروع الذي أقامته على نفقتها الخاصة مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية.وأضاف مدير بلدية الفجيرة ان العمل جارٍ الآن في أكبر مشروع سياحي داخل حدود مدينة الفجيرة والموجود على كورنيش المدينة وهو مشروع “الموزة السياحي” الموجود داخل البحر وعلى بعد نحو 600 متر من شاطئ البحر وهو مشروع حيوي سيحدث نقلة نوعية في اقتصاد الامارة وهذا المشروع يقام بناء على توجيهات ومتابعة من صاحب السمو حاكم الفجيرة ويتبقى أجزاء بسيطة من أعمال الدفان في هذا المشروع الكبير، حيث ستطرح حكومة الفجيرة هذه الأراضي الموجودة داخل البحر أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار الجاد ومن المقرر اقامة أكثر من 300 فيلا وشاليه في هذا المشروع، وهذا المشروع يسير العمل فيه على قدم وساق. ويشبهه الى حد كبير مشروع الدانة السياحي المقام في منطقة البدية وشرم في دبا الفجيرة والذي من المقرر ان يستوعب 350 فيلا في كل جزيرة من الجزيرتين اللتين يتكون منهما المشروع ناهيك عن المشاريع الأخرى.
1.5 مليار درهم ل “الحيل الصناعية”

أعلنت شركة الحيل الصناعية ومقرها إمارة الفجيرة أنها بدأت في الاعداد لتنفيذ المرحلة الأولى من منطقة الحيل الصناعية بإمارة الفجيرة، وصرح مصدر مسؤول بالشركة بأن منطقة الحيل الصناعية ستقام على مساحة 930 هكتاراً بتكلفة إجمالية مليار وخمسمائة مليون درهم وتتكون من أربع مراحل.
وستبدأ أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى على مساحة 215 هكتاراً وبتكلفة تقديرية 200 مليون درهم، وستشمل أعمال رصف وتمهيد الشوارع وأعمال صرف المياه والصرف الصحي وأعمال الاتصالات والمياه وتمديدات خطوط أنابيب الغاز، كما سيتم خلال المرحلة نفسها أعمال الإنشاءات والتي ستشمل سكن الموظفين والعمال والمستودعات والمركز التجاري للمنطقة.