محللون لا يستبعدون حدوث تأثير إيجابي مؤقت في البورصات غدا

المستثمرون يترقبون قراءة أسواق المال خطاب بوش حول الرهن العقاري

– “الاقتصادية” من الرياض – 20/08/1428هـ

يترقب المستثمرون العالميون توجهات أسواق المال مع استئناف تعاملاتها غدا, حيث ستكون الأسواق قد استوعبت خطة الرئيس الأمريكي جورج بوش حول معالجة أزمة الرهن العقاري. في حين وصف محللون في البنوك الأمريكية الخطة بأنها لا تضع حلا جذريا لإشكالية الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة التي تسببت خلال الأسابيع الماضية في حدوث تراجعات كبيرة في البورصات, يعتقد فريق ثان أن البورصات العالمية ستتلقى دعما نفسيا على أقل تقدير من رسالة الرئيس الأمريكي, على الرغم من أنها لا تتعلق بالبنوك والشركات المقرضة، وتقتصر على خطة طريق للأفراد المتعثرين في السداد.
وكانت الأسواق الأمريكية قد تراجعت بشكل كبير عند إعلان الخطة, وهنا فسر المحللون التراجع لكون الخطة قد جاءت دون المتوقع للأسواق. لكن الأسواق الأمريكية عادت البارحة الأولى من جديد وصعدت وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 119.01 نقطة، أي ما يعادل 0.90 في المائة إلى 13357.74 نقطة. وزاد مؤشر ستاندارد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 16.35 نقطة أو 1.12 في المائة مسجلا 1473.99 نقطة. وتقدم مؤشر “ناسداك” المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 31.06 نقطة أو 1.21 في المائة ليصل إلى 2596.36 نقطة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يترقب المستثمرون العالميون توجهات أسواق المال مع استئناف تعاملاتها غدا, حيث ستكون الأسواق قد استوعبت خطة الرئيس الأمريكي جورج بوش حول معالجة أزمة الرهن العقاري. وفي حين وصف محللون في البنوك الأمريكية الخطة بأنها لا تضع حلا جذريا لإشكالية الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة والتي تسببت خلال الأسابيع الماضية في حدوث تراجعات كبيرة في البورصات, يعتقد فريق ثان أن البورصات العالمية ستتلقى دعما نفسيا على أقل تقدير من رسالة الرئيس الأمريكي, على الرغم من أنها لا تتعلق بالبنوك والشركات المقرضة وتقتصر على خطة طريق للأفراد المتعثرين في السداد.
وكانت الأسواق الأمريكية قد تراجعت بشكل كبير عند إعلان الخطة, وهنا فسر المحللون التراجع لكون الخطة جاءت دون المتوقع للأسواق. لكن الأسواق الأمريكية عادت البارحة الأولى من جديد وصعدت وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 119.01 نقطة أي ما يعادل 0.90 في المائة إلى 13357.74 نقطة. وزاد مؤشر ستاندارد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 16.35 نقطة أو 1.12 في المائة مسجلا 1473.99 نقطة. وتقدم مؤشر “ناسداك” المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 31.06 نقطة أو 1.21 في المائة ليصل إلى 2596.36 نقطة.
وأغلقت الأسهم الأوروبية والآسيوية أمس الأول قبل إعلان الخطة, لكنها ارتفعت على أمل الأنباء التي سبقتها. لكن السندات الحكومية التي تعد استثمارا آمنا تراجعت في تعاملات الجمعة وسط آمال بأن تساعد مقترحات بوش على علاج أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في التخفيف من أزمة الائتمان التي دفعت المستثمرين لبيع الأصول التي تنطوي على مخاطر من الأسهم إلى عملات الأسواق الناشئة.
وقال بيناي تشاندجوثيا من شركة برينسبال أسيت مندجمنت في هونج كونج “هذا أمر مهم لأنه سيتحدث عن الإسكان. والإسكان هو ما يؤثر في نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، وهو ما يعتقد أنه يتسبب في تراجع ثقة المستهلكين”. وأضاف “المستثمرون مازالوا قلقين بسبب الافتقار إلى الوضوح بشأن المشكلات”.
وقال الرئيس الأمريكي البارحة الأولى إن الاقتصاد الأمريكي قوي بما يكفي للخروج من أزمة الائتمان وإن مشكلات قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر لا تمثل إلا جانبا “بسيطا” من الاقتصاد. وأضاف “الاضطرابات الأخيرة في قطاع الرهن العقاري مرتفع المخاطر بسيطة.. إنها بسيطة قياسا إلى حجم اقتصادنا”. لكن بوش أكد أنه ليس من مهام الحكومة الاتحادية إنقاذ صناعة الرهن العقاري. وهنا وصف محللون هذا القول بأنه تخل عن أسواق المال ولا يطرح حلا واضحا للأزمة التي تعيشها البورصات منذ شهر تقريبا.
وفي ما اعتبره مراقبون حلا وقتيا للمقترضين المتعثرين, حث بوش المقرضين على العمل مع ملاك المساكن من أجل إعادة التفاوض بشأن رهونهم العقارية لتجنب حدوث تقصير عن السداد. كما دعا الكونجرس إلى إقرار مشروع قانون اقترحه العام الماضي لتحديث إدارة الإسكان الاتحادي التي تقدم تأمينات على الرهون العقارية للمقترضين عبر شبكة مقرضين من القطاع الخاص. وقال إن إدارة الإسكان الاتحادي ستدشن قريبا برنامجا يدعى “تأمين إدارة الإسكان الاتحادي” للسماح لملاك المساكن من أصحاب السجل الائتماني الجيد غير أنهم لا يستطيعون تحمل أقساطهم الحالية بإعادة تمويل رهون عقارية تضمنها الإدارة.
وسيكون المقياس الحقيقي لخطة بوش – حسب مراقبون – هو ردة فعل أسهم البنوك والشركات المالية في الأسواق الأمريكية في افتتاح الأسواق غدا, وكذلك القطاع المالي بشكل عام في الأسواق المالية العالمية, خاصة أن البنوك ذات العلاقة بالرهن العقاري عالي المخاطر في أمريكا تمتد من الولايات المتحدة إلى شرق آسيا.

الــــــــــــــــــــــلـــــــــــه يــــــــــــــــــستر

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=93607

9 thoughts on “المستثمرون يترقبون قراءة أسواق المال خطاب بوش حول الرهن العقاري

  1. استثمارات بكل جنسيات العالم
    وبالاخير يطلع التداول اليومي ما يزيد عن 2 مليار في أفضل حالات السوق

    معضمها ناتجه عن المضاربات

    اي التداول الفعلي فقط 500 مليون درهم

    نصهم لصغار المستثمرين

    يعني باختصار ..كم تاجر شجع مجمعينا على طاوله وقاعدين يلاعبونا بفلوسنا .

    نضحك على مين والا على مين

  2. ازمة الرهن الامريكي ليس لها علاقة مباشرة باسواقنا الا في حال خروج الاستثمارات الاجنبية وقد خرجت ،الحين احتمال تخرج الاستثمارات الفلبينية وتؤثر سلبا على السوق.

    أظن الاستثمارات الهنديه ثابته كــ ثبات الجبال في أسواقنا والا شو الراي (امزح)؟؟

    لكن ليس فقط سوقنا يتأثر بالقرارات الامريكيه وانما كل اسواق العالم ,,…
    ..

  3. ازمة الرهن الامريكي ليس لها علاقة مباشرة باسواقنا الا في حال خروج الاستثمارات الاجنبية وقد خرجت ،الحين احتمال تخرج الاستثمارات الفلبينية وتؤثر سلبا على السوق.

  4. بدينا باعمار.. وعقبها السوق السعودى.. وانتهينا بالسوق الامريكى..

    والله حاله..

    يعنى عشان تدخل سوق الامارات لازم تراقب كل اللى فوق

Comments are closed.