اسعد الله اوقاتكم بالخيرات والمسرات ,:dddvvv:
حالة لا حرب ولا سلم هذه لن تدوم اكثر من ذلك يجب ان نشهد حركة قريبا جدا جدا سواء في يوم الغد او بعد الغد , لان التأخير اكثر من ذلك سوف يضعف الحركة في حال شهدنا اي اختراق لمستويات الاتجاه وبتالي فشل في الاستمراية.

في الحقيقة رقم 11 مليون سهم تداول يذكرني بمرحلة شهر اغسطس 2004 !!!!! , عندما كان المؤشر في بحور 260 نقطه , اليوم نشاهد نفس هذه الارقام القياسيه في الضعف التي لم تتحقق منذ تلك الفتره الى تاريخ اليوم , اترك تفسير معنى ذلك الى الاخوان وخبرتهم بالسوق واستقراره .
هل يوم الثلاثاء الموافق لي 08-08-2006 يكون مختلف عن ماسبقه من الايام .
يجدر الاشاره الى ان المؤشر العام مع افتتاحه لليوم واغلاقه وان كان على استحياء وخجل وضعف في حجم التداول فعل شي مهم لم يفعله من قرابة الثلاثة اشهر ولكن ننتظر ونشهد التأكيد المصحوب باحجام التداول المقبوله .
كما يجدر الاشاره بخصوص السهم القيادي اعمار :
والله اعلم ارى تكون نموذج المثلث الهابط .
كما هو موضوح بالتشارت المرفق , عموما هذا المثلث الهابط والذي هو بيرش او نموذج سلبي بحسب الاحصائيات توجد نسبه 41% اختراق الى الاعلى و 54% اختراق الى الاسفل و4% فشل في تكوين النموذج.
لذا كل الذي يمكن قوله الان للجميع بعدم الاستعجال واطلاق الاحكام وانتظار وترقب حدوث الاختراق وبالنسبه للمضاربين والمستثمرين قصيرين الاجل يمكنهم دائما المضاربه بالسهم بين الضلعين في القمه والقاع وانتظار تاكيد الاختراق سواء السلبي او الايجابي .

خارطة الطريق في 08-08-2006 : ( والله اعلم )
النظره الايجابيه :
– افتتاح عند مستوى 396.00
– كسر نقطه 398 والتوجه والاغلاق على مستويات 400 نقطه خصوصا 402 لزيادة التأكيد .
– احجام تداول 75- 100 مليون سهم

في البداية اود ان اقول للجميع مبرووووك على هذا الارتداد الطيب اليوم ونأمل ان يستمر في تعزيز الحركة القادمه .

من فترة ليست بقصيره ونحنا نتابع حركة المؤشر العام لسوق دبي منتظرين تشكل واكتمال ما يمكن ان يكون بداية جديده للسوق وكنا دائما نشير الى ذلك في خارطة الطريق وان كنا نتحفظ على عدم وضع التشارت الفني لإسم النموذج الى ان يكتمل عله يكون اكثر حظاً من النماذج الايجابية السابقة التي شكلها السوق والتي حظيت بتغطية اعلامية كبيره من الاخوان المحللين بارك الله فيهم وكان من الممكن ان تؤدي الى انتشال السوق ولكن ومع الاسف تم اختراقها سلبياً وستمر التريند العام الهابط الى ان وصلنا الي ماوصلنا اليه نزول من 1274 الى 400 نقطه نزول فاق اي تصور او حلم نزول اكثر من 70% كان دامياً لكثير من الاخوان والشيء الاكثر عجباً اسمتاع العديد من الاصوات بهذا النزول الدامي ورغبتهم بأن يستمر الى المزيد من تحقيق الارقام الفلكية الغير منطقية وانتظار اغلبية كبيره من المستثمرين الاسهم وخصوصا القيادية منها على اسعار حلموا فيها وتمنوها في خيالهم وبرغم ان كل شيء جائز في علم التحليل الفني الا ان المنطق يبقى سيد الموقف , وكما نقول دائما دوام الحال من المحال وهذه طبيعة الاشياء .

في اجتهاد شخصي مني ان اصاب فهو من توفيق الله عز وجل وان أخطء فهو من الشيطان الرجيم.

بحمد الله وفضله نقدم حالة السوق اليوم مع تشكل واكتمال اختراق النموذج الذي في اعتقادنا سوف يكون بداية خطوه جديده متدرجه ومتوازنه في الصعود تبعدنا على الاقل عن شبح مواصلة النزول المرعب الغير مبرر .

نموذج الوتد الهابط الانعكاسي Bullish Reversal Falling Wedge وفيما يلي شرح وافي عنه :-
الاتجاه : كاي نموذج يتكون هو بحاجه الى تريند وقد يتكون في تريند صاعد او في نهاية تريند هابط (كما في حالتنا وهو الحالة النادره) ويتشكل هذا النموذج على فترة تمتد من 3 الى 6 اشهر.
الشكل : يتكون من قمم متناقصة الارتفاع وقيعان متزايدة الانخفاض تبداء واسعه في قمتها وتضيق مع تشكل النموذج بشكل مخروطي ويسير السهم بين خطي اتجاه الاعلى يمثل مقاومة للسهم والاسفل يمثل حامل او دعم للسهم من مواصلة الانخفاض .
الحجم : من المهم جدا متابعة تكون النموذج وملاحظة انخفاض احجام التداول مع تكون النموذج الى ان يحدث الاختراق الذي يجب ان يكون مصحوب بارتفاع في كميات التداول لتأكيد النموذج وتأكيد صحة الاختراق .
المؤشرات الفنية : من المناسب متابعة حركة تشكل النموذج على نوعين من المؤشرات التابعة منها والقيادية ( Leading & Lagging Indicators ) على الاقل مثل مؤشر RSI و MACD طبعا بالاضافه الى مؤشر الحجم كما هو موضح في التشارت تم استخدام مؤشر RVI لتأكيد قراءة وحركة المؤشرات الاخرى في قياس الانفراجات الايجابية .

نسب مهمه في مسار النموذج (من خلال الاحصائيات Encyclopedia of Chart Patterns )
– 10-12% , نسبة الفشل ونقصد بالفشل هو تكون النموذج باختراق دون ان نشهد حركة تغيير في مسار السهم.
– 92 % , نسبة نجاح السهم في الاختراق الى الاعلى ( ولعل هذا احد اسباب تفائلي بقرب وصولنا الى القاع ).
– 47% من حالات الاختراق الى الاعلى يعود السهم الى اختبار منطقة الاختراق خلال تقريبا 12 يوم ( throwback ) فإذا فاتك فرصة الشراء عند الاختراق يمكن مراقبة نقطة اعادة الاختبار والدخول مره اخرى في السهم.
– 88% , نسبة التزام السهم في تحقيق الاهداف المرسومه له بالوصول الى القمة السابقة في بداية التكوين.
– 62% , نسبة تكون هذا النموذج خلال مرحلة الثبات ( Consolidation ) وهذه هي المرحلة التي كنا نمر بها.

من المهم ان ندرك شيء مهم بعين البصر والبصيره هو طبيعة المرحلة المرحلة التي نمر فيها من يتابع حركة المؤشر العام في حدة زاوية خطوط الاتجاه هبوطاً يجد ان زاوية خطوط الاتجاه تغيرت فعلا من منتصف شهر مايو واصبحت تميل الى التبذب الافقي المصحوب بانخفاض كبير وملحوظ في احجام التداول وهذه الحالة الاستقراريه هي حالة التقاط الانفاس بنسبة لاي سهم وهي الحالة التي تبداء فيها النماذج الفنيه بالتشكل من خلال خطوط اتجاه اكثر تعقيداً واصغر حركة لتعلن عن مولد وتكون النموذج الذي يحدد ويعطي الانطباع عن الشكل وكيفية الحركة المستقبلية الاتية سواء بالإختراقات الايجابيه (كما في حالتنا اليوم ) او الاختراقات السلبية.

الى حد الان كل ما سبق قوله والتأكيد عليه ان هناك نموذج ايجابي قد تكون وان هناك بوادر انتعاش قادمه في الطريق وان الصوره ليست بالسوداء التشاؤوميه الكامله كما كان يعتقد الكثيرين من الناس هناك ايضاً عوامل ايجابية كثيرة سواء على المؤشر العام او على الاسهم القيادية وكوب الماء لم يكن بالكامل فارغاً (بل نص نص ) , فلا نستعجل في اطلاق الاحكام ولنبتعد عن تحكيم المصالح والاهواء الشخصية ونزعة الخوف و الطمع في قراراتنا الاستثمارية .

الى ان نقول للجميع نحنا الان في الاتجاه الصحيح للوصول بالمؤشر العام الى بحور مستوى 540 نقطه بإذن الله ,
نحنا في حاجة الى تأكيد للحركة وتأكيد لهذا الاختراق الايجابي الذي شهدناه اليوم وهذا سوف يتعزز من خلال احجام التداول لا تقل عن 75- 100 مليون سهم ليوم الغد الاربعاء و اختراق اول مقاومه واختبار حقيقي عند 410 نقطه.
واذا استطعنا تجوازها سوف نتعرض للعديد من مستويات المقاومه (الموضحه في التشارت) ونقاط اعادة الاختبار والتي دائما يجب ان نراقبها ونتأكد من ان السوق لازال في الاتجاه الصحيح دون افراط في التفائل ولا تفريط في التشاؤوم , لكننا بأحسن الحالات نكون قد ابتعدنا عن شبح المستويات النزولية والمزيد من الانهيار والنزيف .

من المناسب ايضا الاشاره الى السهم القيادي اعمار قد اخترق المثلث الهابط الذي شكله اختراقاً ايجابياً الى الاعلى واغلق فوق متوسط 10 ايام باحجام تداول ملحوظه مقارنه الى الايام السابقة وبهذا يكون السهم قد شكل ايضاً هدف على 13.50 درهم وفي خلال وصوله الى هذا الهدف يمر بالعديد من المقاومات المهمه في طريقة ( كما هو موضح في التشارت ) .

وعلم اخي العزيز انا القادم المجهول لن يكون أسوء وأصعب من الماضي المعلوم .

تحياتي لجميع الاخوان ونسأل الله عز وجل التوفيق للجميع في إتخاذ القرار الإستثماري الصحيح .

ودمتم بخير , [/RIGHT]
ولاننسى ان نتوجه بالدعاء لاخواننا في لبنان وفلسطين المدافعين بدمائهم الزكيه عن كرامة وشرف وحقوق هذه الأمة.
http://img234.imageshack.us/img234/497/lebpalbannercc1.jpg
http://www.9q9q.org/index.php?image=KZawXu45YBb6

http://www.9q9q.org/index.php?image=RbhsTqYzUuPp

38 thoughts on “المؤشر العام وحلـــم الإرتــــــــــــداد بين الحقيقـــــة والخيــــال ….!!

  1. الله وأكبر والعزة للعرب
    تحليل رائع ومفهوم بكل حذافيرة بارك الله فيك وزادك علما
    اللهم أرزقنا من حيث لانحتسب وعوض خسارتنا في القريب العاجل

  2. اهم ما في كلامك هو احترام عقولنا بكلام موزون يغطي كل الاحتمالات بدون تهويل
    مع التشارتات طبعا
    شكرا

Comments are closed.