السلام عليكم ورحمة الله

عندي سؤال يخص فالاداره … واللي هو

اذا كلفك مديرك او المدير العام بإنك تنجز 20 – 25 ملف باليوم ( وقت العمل)،، طبعا هو حدد هالرقم لأن مستحيل تنجز اكثر عن جذي ،، بس انت فاجئته بإنك انجزت 60 ملف او معامله .. وطبعا انت نلت على ثقة ورضا وترقيه من المدير المباشر والمدير العام للشركه

بغيت اعرف شو يسمون هذا فالاداره … هل هو رفع الانتاجيه او له مسمى ثاني؟؟، بس حبيت اعرف لاني ماعندي خلفيه عن الاداره

24 thoughts on “اللي فاهم في ادارة الاعمال .. يجاوبني ؟؟؟!!!

  1. السلام عليكم اختي

    انا ماعرفت المسمى المطلوب

    لكن بوجهة نظري الموظف قام بشيء ليس بصالحه …

    لانه المدير طلب منه بس 25 وهو طلع قدراته الخارقه وضغط على نفسه وسوا 60 ملف ….

    والانسان بحد ذاته مايقدر يضغط على نفسه ويطلع طاقاته بشكل يومي …. لانه الانسان بطبعه متقلب المزاج

    المدير فالحاله هاي بيتعود على العمل اللي قام به الموظف وهو مابين ال20 وال 60 ملف…

    يعني لو فيوم الموظف ماانجز العشرين بس … بيكون في صوره غير جيده عند المدير …. المدير مابيفكر انه الموظف كان يسوي 60 …

    العمر يخلص والشغل مايخلص

    يعني نفس ماالمدير طلب الموظف يسوي ولا اقل ولا اكثر

  2. هذا بعض المعلومات للاستفادة :

    ولذا أحببت هنا في هذه الإضافة المتواضعه أن أسلط الضوء على معنى ( الفاعلية ) و الفرق بينها وبين ( الكفاءة ) – من ناحية إدارية – ليسهل علينا فهم تطبيقاتها ونستطيع بذلك تحقيقها في حياتنا فتكون الثمار التي نرجو بإذن الله من طرح مثل هذ الموضوع. .

    فالكفاءة(Efficiency) هي اصطلاح إداري متعلق بالمصادر المتوفرة لدى الفرد ، أو الطاقة التي يمتلكها الفرد، ومدى ترشيد استخدامها لتحقيق الأهداف. وتتحقق الكفاءة عندما نستخدم أقل كم ممكن من الموارد والمدخلات لإنتاج أكبر كم ممكن من المخرجات والنتائج المرغوبة

    أما الفاعلية(Effectiveness) – وهو ما نتحدث عنه هنا – فهي المتعلقة في مدى تحقيق أهداف الفرد في الإستمرار والنمو، وتلبية متطلبات مجتمعه وأحتياجاته ” . أي مدى تحقيق أهداف الفرد وسبب وجوده”.

    وعليه فالفرد الكفؤ ، هو الذي يحقق أكبر عائد ممكن – من النتائج – مقابل أقل جهد ممكن وكلفة . والفرد الفاعل هي الذي يحقق أهدافه وأهداف المجتمع الذي يعيش فيه، وأهداف جميع ذوي المصالح (Stakeholders) المرتبطين به. والفرد الكفؤ والفاعل(هو الذي يحقق أهدافه بكفاءة).

    لذا يقال بأن الفاعلية هي(( القيام بالشيء الصحيح)) ، في حين أن الكفاءة هي(( القيام بالأشياء بالشكل الصحيح)).

    وأفضل مثال لتوضيح الفرق بين الاصطلاحين هو: أنك عندما تحاول التخلص من حشرة ضارة وصغيرة جداً، فإنه يمكنك القضاء عليها بمطرقة حديدية بضربة واحدة… وتكون بذلك قد حققت هدفك بفاعلية كبيرة جدا. ولكن هل كنت كفؤاً باستخدام الموارد والمصادر المتوفرة لديك أم انك أفرطت باستخدامها لتحقيق مهمة لا تحتاج كل هذا الجهد وهذه الكلفة؟

    ولعل مما سبق : يتضح لنا كم هو من المهم مراعاة الكفاءة والفاعلية معاً عند القيام بالعمل. . وأن لا يكون الأهم باستمرار هو الفاعلية بتحقيق الهدف بغض النظر عن مدى الكفاءة فيه. حيث أن عدم الكفاءة يؤدي إلى زيادة الإنفاق والهدر غير الضروري للطاقات والموارد. وبالتالي يجب باستمرار ربط الفعالية بالكفاءة عند قياس أي أداء وتقييمه، إذا أردنا تحقيق أهدافنا وبنفس الوقت توفير مصادرنا ومواردنا لتحقيق أهداف أخرى.

    هذا ما أحببت طرحه هنا . . وأشكرك لكم مرة أخرى طرح هذا الموضوع الجميل . . واعتذر للإطالة . . بارك الله فيكم ونفع بكم وبعلمكم

    م. حمد المعطاني

  3. شكرا عالرد يا ارجوان بس حبيت اذكر ان المدير ماطلب من الموظف شي فوق طاقته يعني ،، فقط 20 معامله في ساعات الدوام اللي هو من الساعه 8 الى 2:30 ،، بس الموظف كان ذكي ومخلص في عمله وسوى هالشي من نفسه وقدر ينجز اكثر من المطلوب فقط في هذا اليوم .. واليوم الثاني انجز 60 معامله فقط في فترة الدوام .. طبعا هالشي اثار دهشة المدير لان جميع الموظفين والمدراء يعلمون ان من الصعب اتجاز اكثر من 25 ملف فاليوم ، اما هذا الموظف انجز 60 ملف باليوم … سؤالي .. هل هذا الموظف قام برفع الانتاجيه او ماذا يسمى في علم الاداره ؟؟؟

  4. العمل الإضافي
    يعني توزيع عبء العمل على الموظفين الحاليين وتدفع لهم على أساس الوقت. الأكثر شيوعا طريقة مستخدمة لاجتماع التقلبات القصيرة الأجل في حجم العمل. المزايا الرئيسية هي :
    • رب العمل يتجنب التعيين والاختيار ، وتكاليف التدريب
    • الموظفين يحصلون على زيادة في الدخل

Comments are closed.