أقر الكونجرس الأمريكي نهائياً خطة الإنعاش الاقتصادي التي قدمها البيت الأبيض والتي ستتيح ضخ 150 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي للحيلولة دون تعرضه للتضخم، وذلك بعد أن بدأت تظهر أعراض الركود على ذلك الاقتصاد في ظل تداعيات أزمة الرهن العقاري.

وصوت مجلس النواب بأغلبية 380 صوتاً مقابل 34 صوتاً على خطة الإنعاش التي أقرها مجلس الشيوخ في وقت سابق، وكان مجلس الشيوخ أقرها بأغلبية 81 مقابل 16 صوتاً.

وسوف يوقع الرئيس بوش سريعاً على الخطة كي يتمكن ملايين المكلفين الأمريكيين من الحصول سريعاً على المساعدة المالية المخصصة.

وأشاد الرئيس الأمريكي بالخطة بعد تصويت مجلس الشيوخ عليها، وقال في بيان نشره البيت الأبيض وأوردت وكالة الأنباء السعودية “واس” أجزاء منه: “إن هذه الخطة قوية وواسعة ومناسبة وستكون فعالة، وهذا القانون سيساعد على إنعاش الاستهلاك وتسريع الاستثمارات الضرورية للشركات”.

وكانت أعراض الركود قد بدأت تظهر بعض من ملامحها على الاقتصاد الأمريكي في ظل تداعيات أزمة الرهن العقاري، فبعد يومين فقط من توقع وصول عجز ميزانية العام الحالي لمستوى قياسي كشفت إحصائيات وزارة العمل الأمريكية عن حدوث ارتفاع ملحوظ لأعداد طلبيات إعانة البطالة عن العمل في الولايات المتحدة.

وأشارت البيانات التي أوردتها وزارة العمل الأمريكية أن عدد الذين يطالبون بهذه التعويضات ارتفع في الأسبوع الماضي بـ 69 ألف طلب جديد.

وأوضحت الوزارة أن عدد المطالبين بالتعوضات وصل إلى 375 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي وهذا أكبر عدد منذ عام 2005.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن مؤخراً عن مبادرة للقطاع الخاص لمساعدة ملاك المنازل والبيوت على مواجهة أزمة الرهن العقاري، وذلك بتجميد معدلات الفائدة على القروض للسنوات الخمس المقبلة، والتي كان مقرراً أن ترتفع خلال الشهور المقبلة

وكانت هناك آراء تشير إلى أن بنك الاحتياط الفيدرالي مضطر في الوقت الراهن إلى الإفراط في جرعات “الإنعاش” الجديدة والمفترض أن يكون السابق منها قد خفف إلى حد ما من أعراض الوهن التي يعانيها الاقتصاد الأمريكي والتي باتت تنذر بمخاطر الركود وذلك في إطار تداعيات أزمة الرهن العقاري الأخيرة.

من جهته أعلن هاري ريد زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، أن الميزانية الأخيرة التي أقرها بوش تعد مماثلة للميزانيات السابقة عليها فقد أدت إلى ضعف الأمن الاقتصادي، معتبراً أنه في ضوء الركود المتوقع فإن الميزانية التي أقرها الرئيس لا تفيد في دعم الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح ريد أن ميزانية الولايات المتحدة لعام 2009م لن تستطيع الاستجابة للمشكلات الحقيقية التي تواجه عائلات الطبقة الوسطى.

الكونجرس يضخ 150 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي

7 thoughts on “الكونجرس يضخ 150 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي

  1. العضو الكونجرس قلبه على علينا الله يكثر خيره

    ههههههههههههههاااااي حلوووووووه منك ياخوي نحن صحيح نظخ المبلغ الي نباه بس لاتنسى ان نطلعها من وين افهمي ياجاره

    ولاتنسى ان حاملات الطائرات فيها الات تصنيع الاموال شغاله قصف على العرب وشغال تصنيع فلوس

    ولاتزعل قدمو لنا طلب وبنمولكم بنفس المبلاغ بس بالدولار الصومالي ههههههههههههههههههههه

  2. يمكن نشوف ارتفاع في البورصه الامريكيه وبعدها بيخوزالعذر اللي ربعنا يتعذرون فيه انه اسواق المال الامريكيه نازله وينزلون مؤشرنا معاهم

    يمكن ويمكن ويمكن

    عند العيايز كل شي جايز

Comments are closed.