مع ترقب الأسواق لها ووسط ضغوط على عملات الخليج

اجتماعات وزراء مالية مجلس التعاون تسقط تراجع الدولار من أجندة قمة القادة

دبي – وكالات
أعلن وزيرا مالية قطر والكويت يوم الأحد 2-12-2007 أن وزراء مالية مجلس التعاون الخليجي لم يبحثوا مسألة التخلي عن ربط العملة بالدولار أو أي إصلاحات أخرى تتعلق بأسعار الصرف خلال اجتماعهم، لوضع جدول أعمال قمة زعماء بلدان المجلس المقررة غدا وبعد غد في العاصمة القطرية الدوحة.
وأكد وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي للصحفيين بعد الاجتماع أنه لم تجر مناقشة مسألة رفع أسعار الصرف أو مسألة ربط العملات أو ضعف الدولار.
وصرح وزير المالية القطري يوسف حسين كمال أن مسألة التخلي عن الارتباط بالدولار ليست على جدول أعمال اجتماع وزراء المالية الحالي، وهو ما يعني أن قمة القادة لن تتعرض إلى هذا الموضوع رغم ضغوط من تجار العملات أدت إلى ارتفاع سعر صرف عملات بلدان الخليج مقابل الدولار الأمريكي.
السعودية تنفي فك الارتباط

واستبعدت السعودية فك ارتباط عملتها بالدولار بعدما دعت الإمارات -الأكثر تضررا- من الارتباط بالعملة الخليجية إلى إصلاحات في نظام الصرف بالمنطقة، وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف “إن المملكة لن تفك ارتباط الريال بالدولار”.

ويذكر أن السعودية -وهي أكبر مصدر عالمي للنفط- تعتبر الارتباط بالدولار إيجابيا لاقتصادها أكثر مما هو سلبي، لتسعيرها صادارتها بالعملة الأمريكية.

وكانت الإمارات طلبت من جيرانها الشهر الماضي التحرك لوقف تأثيرات انهيار الدولار على اقتصاديات المنطقة، وقال محافظ مصرفها المركزي “إن الإمارات لن تتحرك إلا بالتنسيق مع جيرانها على النقيض من الكويت، التي تخلت في مايو/أيار الماضي عن ارتباط اتفقت الدول الست على بقائه إلى حين إبرام الوحدة النقدية عام 2010”.

9 thoughts on “القمة توافق ام تلغي مناقشة فك الارتباط بالدولار والسعودية تتمسك بالدولار

  1. اكثر ناس متضررين هم المستهلكين يعني بالامارات عندنا كل شي ارتفع بشكل جنوني حتى قبل زيادات الرواتب الحكوميه يعني ما تنزل الزياده على الرواتب يكون الغلاا اللي صاير ماخذ زياده وفوق شويه والقطاع الخاص حدث ولا حرج لا زياده ولا بطيخ وبصراحه الواحد مو ملحق وكنا ننتظر بفارغ الصبر باخذ قرار بفك الارتباط او ربط الدرهم بسله عملات او تحديد سعر صرف مقبول عشان ينزل هالتضخم اللي حاصل شويه وتقدر الناس تعيش

Comments are closed.