السلام عليكم،

نقلا عن موقع هيئة الأوراق المالية والسلع، أحببت ان اعرض هذا الموضوع نظرا لأهميته و للخطأ الذي ورد في بعض الصحف، والتي تقوم للأسف بالنشر بسرعة كبيرة على حساب دقة المعلومات المنشورة.

الموضوع مع الرابط:

ط§ظ„ظپطھط±ط© ط§ظ„ظ…ط*ط¯ط¯ط© ظ„ظ„ط¥ظپطµط§ط* ط¹ظ† ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†ط§طھ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط© ط§ظ„ط³ظ†ظˆظٹط©

==================================

الفترة المحددة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية

2/17/2009

تعقيبا على ما نشر –خطأ- ببعض الصحف في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بالفترة الزمنية المحددة للشركات المساهمة العامة للإفصاح عن بياناتها المالية. تود هيئة الأوراق المالية والسلع أن تؤكد – وفقا لما ورد بالمادة 36 من نظام الإفصاح والشفافية الصادر عن الهيئة- على مايلي: أولا: بالنسبة للبيانات المالية السنوية:
1– الشركات المدرجة في الأسواق المالية بالدولة ملزمة بتزويد كل من الهيئة والسوق المالي بالبيانات المالية السنوية خلال مدة أقصاها 90 يوما من تاريخ انتهاء السنة المالية، ويشترط أن تكون هذه البيانات مدققة audited من المدقق الخارجي للشركة وموقعة من مجلس الإدارة أو من الشخص المخول بالتوقيع نيابة عنه.
ويشار إلى أن البيانات والتقارير المالية يجب أن يتم إعدادها وفق المعايير المحاسبية الدولية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية IFR، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، كما يجب أن تشتمل على تقريري مجلس الإدارة عن أداء الشركة ونموذج عملها ومدقق الحسابات الخارجي، والقوائم الأربعة: الميزانية العمومية، وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة التغييرات في حقوق المساهمين، بالإضافة إلى الإيضاحات المصاحبة لهذه القوائم وأية بيانات جوهرية أخرى.
2يجوز للشركات التي ترغب في الإعلان عن بياناتها المالية الأولية غير المدققة (ملخص الحسابات الختامية) تزويد كل من الهيئة والسوق بهذه البيانات خلال مدة 45 يوماً من انتهاء السنة المالية أو بعد اعتمادها من مجلس إدارة الشركة.
ثانيا: بالنسبة للبيانات المالية المرحلية (ربع السنوية ونصف السنوية):
يتوجب على الشركات المدرجة تقديم البيانات المالية خلال 45 يوما من تاريخ انتهاء الفترة الزمنية المحددة (الربع الأول والنصف سنوي والربع الثالث)، على أن تكون هذه البيانات مراجعة reviewed من قبل مدقق حسابات الشركة الخارجي وموقعة من مجلس الإدارة أو من الشخص المخول بالتوقيع نيابة عنه.

==================================

يعني باختصار يمكن للشركات التصريح عن بياناتها المالية بشكل أولى وسريع خلال الأيام الـ 45 الأولى غير مدققة.
وبعد الفترة هذه تكون الشركات ملزمة بالافصاح عن بياناتها بشكل مدقق على ألا تتجاوز المدة 90 يوم.