ابوظبي / صحف/ايماسك : توقعت منظمة منظمه الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اقتراب حدوث أزمة غذائية عالمية، وصفتها بالطاحنة ، ناجمة عن نقص محاصيل زراعية، وارتفاع أسعار مواد غذائية أساسية في الأسواق العالمية
وحذرت دول الخليج من انها ستواجه تحديات صعبة خلال الفترة المقبلة، نتيجة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية من الخارج
وفي المقابل تعهد وزراء الزراعة الخليجيون خلال افتتاح المنتدى الوزاري الأول حول السياسات الغذائية المتكاملة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بإنشاء نظام إقليمي للإنذار المبكر بشأن الأغذية والأعلاف.

وأكد ” إعلان أبوظبي ” الصادر عن المنتدى الحق في الحصول على غذاء كاف ومغذ وآمن في كل الأوقات باعتباره من الحقوق الأساسية للإنسان أينما وجد.
و قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، خلال المؤتمر إن “الإمارات عموماً، وأبوظبي خصوصاً تنظر إلى قضايا الأمن الغذائي والصحة العامة بوصفها قضايا استراتيجية، تحظى بأولوية قصوى، إذ نؤمن بأنه لا أمن ولا استقرار ولا تقدم ولا مستقبل من دون إنسان معافى صحيح العقل والبدن “.

وأكد في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير البيئة والمياه الدكتور راشد أحمد بن فهد – على هامش معرض سيال الشرق الأوسط للأغذية في أبوظبي- حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على توفير الإمكانيات اللازمة لتأمين الغذاء الآمن بصورة كريمة للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

مشيراً إلى أن معرض “سيال ” يلعب دوراً مهماً في تهيئة البيئة المناسبة لتعزيز دور القطاع الخاص الخليجي عبر التقائه مباشرة بكبار اللاعبين في هذا المجال عالمياً.

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، جاك ضيوف، ان ” بوادر أزمة غذائية عالمية بدأت تظهر، فيما تواجه دول الخليج عواقب وخيمة، لاعتمادها على الاستيراد من الخارج لتأمين احتياجاتها الغذائية، في وقت يواجه العالم أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهو وضع مشابه للوضع الذى حدث عام ،2008 قبل الازمة المالية العالمية “

وأضاف ” من المنتظر أن تشهد انتاجية محاصيل رئيسة انخفاضاً، ما يتطلب اللجوء الى المخزون الاستراتيجي العالمي، وهو أمر سينتج عنه قلة المعروض خلال عامي 2010 و2011″، مشيراً إلى أن هناك 950 مليون شخص يعانون المجاعة العام الجاري، إضافة إلى 37 مليون شخص في منطقة الشرق الاوسط يعانون فقراً وجوعاً، يشكلون 10٪ من عدد سكان المنطقة وسط توقعات بزيادة عددهم خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن فاتورة استيراد الغذاء في العالم سترتفع الى تريليون دولار العام الجاري، متوقعاً أن تصل في الدول النامية إلى 349 مليار دولار نهاية العام الجاري، أي بنسبة زيادة تصل إلى 14٪ عن العام الماضي

ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ ظ„ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ظˆط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ…

16 thoughts on “الفاو تتوقع أزمة غذائية طاحنه ودول الخليج الخاسر الأكبر

  1. .
    .
    ورزقكم في السماء وما توعدون

    شكرا لك

    وهذا الرزق ينزل من السماء بالاخذ بالاسباب بارك الله فيك

  2. المياه والغذاء من اكثر المشكلات الحاحا في الوقت الراهن

    ربنا يكون في العون

    شكرا على الموضوع اخي خالد

Comments are closed.