حديث هام من سيقراه سيعرف تحديد اتجاه السوق
المقابله في موقع أسواق العربيه

5 thoughts on “الغرير في حديث مهم لأسواق العربيه يقول سيتم أخذ مخصصات لاغلب البنوك بنتائج الربع 3

  1. اعتبر الرئيس التنفيذي لبنك “المشرق” عبدالعزيز الغرير، أن موافقة 99% من دائني مجموعة “دبي العالمية” على إعادة هيكلة حوالي 24.9 مليار دولار من الديون، لم تكن مفاجئة بالنسبة إلى البنوك.

    وقال الغرير، في تصريحات لقناة “العربية”، إن اعتراض صندوق أمريكي على عرض “دبي العالمية” لن يعرقل عملية بيع أصول للشركة، مؤكداً أن القوانين الدولية والمحلية تفرض على الأطراف الصغيرة القبول بالاتفاق، طالما أنها لا تشكل 1% من الدائنين.

    وأتاحت “دبي العالمية” للدائنين الاختيار ما بين ثلاثة خيارات، وفقاً لنسبة تعرضهم للدين، وما تمليه عليهم أولوياتهم من حيث اختيار ضمانات التعثر عن السداد، أو كوبون سداد عيني.

    والخيار الأول يلبي أفضليات المقرضين الذين يفضلون ضماناً أعلى في حال عجز شركة “دبي العالمية” عن السداد أو إعادة تمويل الديون عند الاستحقاق. أما الخيار الثاني فيقدم للمقرضين قسيمة دفع عينية بقيمة أكبر، يتخلون مقابلها عن الضمان المتاح في الخيار الأول. ويأتي الخيار الثالث ليتيح للمقرضين الذين قدموا تسهيلات بالدرهم الإماراتي الحصول على مبلغ نقدي وقسيمة دفع عينية بقيمة أكبر، مقابل التخلي عن الضمان المتاح في الخيار الأول.

    وأضاف أن البنوك المحلية تفضل اللجوء إلى الخيار الثالث الذي يتيح لها الحصول على فائدة أعلى بدون ضمانات حكومية، وقد اختار بنك “المشرق” هذا الخيار، أما البنوك الأجنبية فقد تلجأ إلى الخيار الأول مقابل فائدة أقل وضمانات من حكومة دبي و”دبي العالمية”.

    وأشار الغرير إلى أن معدل المخصصات التي ستجنبها البنوك نتيجة تعرضها لمجموعة ديون “دبي العالمية” يختلف بين البنوك المحلية والعالمية، محدداً المتوسط بين 5 و10% من قيمة الدين.

    وتوقع أن يتم استرجاع هذه المخصصات خلال السنوات الخمس أو الثماني القادمة، مرجحاً أن يتخذ بنك المشرق مخصصات بنحو 5% خلال الربع الثالث.

Comments are closed.