اشغلت كل انظار العالم الاربعاء الماضي 10سبتمبر 2008 بمتابعة الانفجار الكبير على الحدود السويسرية الفرنسية الذي يجرية العلماء لمعرفة نظرية نشأة الكون على مساحة 24 كيلو من خلال اجهزة شديدة التعقيد في العلم وتطور العقل البشري

قرأت الخبر السابق وشعرت بالحسرة على المسلمين في رمضان

فببعض الارقام البسيطة لنعرف ما انفقة العرب المسلمين على المسلسلات خلال شهر رمضان وقارنت هذا السلوك من كل الحكومات العربية المسلمة وبين الخبر السابق لعرفت اين هم واين نحن

الى اين يذهبون بنا — شعور بالحسرة شديد على حال التخلف الذي وصلنا له من متابعة مسلسلات بدوية او عربية تصيب المشاهد بالغباء والبلاهه

من الاخر بالمصري — قارنوا هذا الخبر العلمي الرهيب ببرنامج صادوه ولا اي برنامج تافه يستعرض رد فعل البسطاء ولا اي مسلسل عربي يساهم في التخلف اكثر ما يساهم في الحل — والاصعب انهم لا يتروكك لعبادتك في شهر العبادة

هذا نص الخبر وهذه هي الاله التي سيستخدمونها في الانفجار

بدأ علماء فيزياء دوليون في مجمع “سيرن” البالغ الاتساع والذي يقع تحت الارض بالقرب من مدينة جنيف السويسرية في اطلاق مشروع علمي استغرق حتى الآن قرابة عشرين عاما في محاولة لمحاكاة نظرية “الانفجار العظيم” للوقوف على الكيفية التي تشكل وابتدأ بها الكون، وكيف تكونت الحياة في هذا الكون، بناء على النظرية التي يعتقد معظم علماء الفيزياء في العالم انها الاقرب، افتراضيا، الى ما حدث بالفعل.

الآلة الضخمة التي ستجرى التجربة فيها تعرف باسم “صادم الهدرون الكبير” او “Large Hadron Collider” او (LHC) اختصارا، وهي موجودة في مركز ابحاث سيرن القريب من الحدود الفرنسية السويسرية، حيث يعتزم العلماء تحقيق اصطدام بين جزيئات لمحاكاة ما عرف بعد ذلك ببداية الكون، في حال حققت التجربة النجاح المطلوب منها.

وتستخدم آلة LHC مغناطيسات عملاقة موجودة في ناقلات بحجم كاتدرائية لاطلاق اشعاعات من جزيئات الطاقة في نفق تحت الارض طولة 27 كم، حيث ستصطدم هذه الجزيئات ببعضها بسرعة الضوء.

وستسجل اجهزة الكومبيوتر تفاصيل التجربة بالتفصيل، وسيقوم نحو عشرة آلاف عالم فيزياء في انحاء العالم بتحليل كافة تلك المعطيات والمعلومات للوقوف على سر تكون الكون وبداية الخلق.

“الانفجار الكبير”
ويسعى العلماء في مركز سيرن، المشروع الاوروبي لبحوث الذرة البالغ من العمر 54 عاما، الى الوقوف على اسرار “المادة السوداء” و “الطاقة السوداء”، والابعاد الاخرى، وغيرها من الامور ذات الاهمية الاساسية في معرفة كيفية بدء الكون وتشكله الى ما هو عليه الآن.

ويقول روبرت ايمار المدير الفرنسي لمركز سيرن ان “LHC سيغير نظرتنا الى العالم، ومهما كانت الاكتشافات التي سنخرج بها فالخلاصة ان ذلك سيزيد ادراك البشرية بشكل كبير من فهمنا لاصول الكون ونشأته”.

ورفض العلماء في هذا المشروع الفريد من نوعه في العالم تحذيرات بعض المنتقدين من ان التجربة قد تخلق ثقوبا سوداء صغيرة ذات جاذبية عالية التركيز قد تمتص بقوتها الكرة الارضية برمتها.

يقول العلماء ان الانفجار الكبير وقع، في رأيهم نظريا، قبل نحو 15 مليار سنة، عندما انفجر جسم بحجم قطعة النقد المعدنية لها من الكثافة والحرارة ما لا يمكن وصفه او تخيله، وفي وسط من فراغ المادة، حيث بدأ بسرعة في التمدد والتوسع لتتكون النجوم وتظهر الكواكب، وبالتالي تنشأ الحياة، كما نعرفها، على الارض.

تنافس
من جانب آخر يقول علماء بريطانيون يعملون في اعمق منجم في بريطانيا انهم ربما تمكنوا من تحقيق تجربة اصغر من تجربة مركز سيرن، التي كلفت قرابة مليارات الدولارات.

ويقول العلماء البريطانيون انهم ربما سبقوا زملاءهم في المركز السويسري وبكلفة اقل بكثير من كلفة سيرن، وبنفق لا يزيد طوله على نصف كيلومتر، ولن يستغرق منهم اكثر من نصف الوقت الذي قد تستغرقه تجربة سيرن

8 thoughts on “العلماء يقتربون من فهم نشأة الكون — والمسلمون يتابعون مسلسلات رمضان …!! واسفاه

  1. انا لا اتكلم عن الحقيقة العلمية

    من قبل شهر قرأت عن ستائر صواريخ امريكية في اوروبا الشرقية تمنع وتصطاد اي صاروخ عابر للقارات من الشرق باتجاه امريكا او الغرب

    وفي نفس المحطة وجدت اعلان مسرحية هزلية اسمها مرسي عايز كرسي ومسرحية بحرينيه مادري شو اسمها

    قلبت كفي وقلت — حسبي الله ونعم الوكيل

    الان

    اما ان تكون تافه وتتابع سنوات الضياع ومسلسلات رمضان

    او ان تكون لا شيء

    المهم ان لا تكون

    منهجهم هو :

    علموا الليث جفلة الظبى وامحوا

    قصص الأسد من الحديث القديم

    اي يعلمونا الاسد كيف يمشي مبتبخترا مثل الظبي وان ينسونا اننا اولاد عمر بن الخطاب ويمحوا اسم خالد بن الوليد من الحديث القديم

  2. وعلى فكرة اخوي .. اللي فكر في الجاذبية الارضية .. هو البيروني ليس اسحاق نيوتن..

    (( { أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا }.

    ((واعلم أن العلماء اختلفوا في المراد بالرتق والفتق في هذه الآية على خمسة أقوال، بعضها في غاية السقوط، وواحد منها تدل له قرائن من القرآن العظيم:

    الأول ـ أن معنى { كَانَتَا رَتْقاً } أي كانت السموات والأرض متلاصقة بعضها مع بعض، ففتقها الله وفصل بين السموات والأرض، فرفع السماء إلى مكانها، وأقر الأرض في مكانها، وفصل بينهما بالهواء الذي بينهما كما ترى.

    القول الثاني ـ أن السموات السبع كانت رتقاً. أي متلاصقة بعضها ببعض، ففتقها الله وجعلها سبع سموات، كل اثنتين منها بينهما فصل، والأرضون كذلك كانت رتقاً ففتقها، وجعلها سبعاً بعضها منفصل عن بعض.

    القول الثالث ـ أن معنى { كَانَتَا رَتْقاً } أن السماء كانت لا ينزل منها مطر، والأرض كانت لا ينبت فيها نبات، ففتق الله السماء بالمطر، والأرض بالنبات.

    الرابع ـ أنها { كَانَتَا رَتْقاً } أي في ظلمة لا يرى من شدتها شيء ففتقهما الله بالنور. وهذا القول في الحقيقة يرجع إلى القول الأول، والثاني.

    الخامس ـ وهو أبعدها لظهور سقوطه. أن الرتق يراد به العدم. والفتق يراد به ا لإيجاد. أي كانتا عدماً فأوجدناهما. وهذا القول كما ترى.

    فإذا عرفت أقوال أهل العلم في هذه الآية، فاعلم أن القول الثالث منها وهو كونهما كانتا رتقاً بمعنى أن السماء لا ينزل منها مطر، والأرض لا تنبت شيئاً ففتق الله السماء بالمطر والأرض بالنبات ـ قد دلت عليه قرائن من كتاب الله تعالى.))
    لاحظتم قوله–السماء كانت لا ينزل منها مطر ففتقت لينزل المطر–والأرض كانت لا تنبت الزرع ففتقت لتنبت الزرع–هذا هو المقصود من الآية والذي يفهمه من أنزل القرآن له ليفهمه

    رأيه له وجاهته وقيمته وان محاولات تأويل الآيات لتنسجم مع النتائج العلمية محاولات خطرة وخصوصا عندما يثبت عدم صحة النتيجة العلمية لاحقا

  3. هناك ناس تتابع المسلسلات وهناك آخرون يتابعون احوال العالم ….

    سبحان الله يصرفون المليارات لعمل تشبيه لبدايه خلق الكون ولاثبات نشأته ونحن عندنا في القرآن الكريم من اكثر من الف واربعمائة عام…الحمدالله رب العالمين اني مسلم

    وهذا الرابط يؤكد ان هناك اخوه ايضا مهتمين بأشياء اهم من المسلسلات

    مدونة لاحد الاخوه والاخ ماشاءالله دائما متابع لاحداث العالم والتكنلوجيا الحديثه وهو غني عن التعريف

    Fahad Inc.: LHC: The Big Bang Machine To Discover the Origin of the Universe

  4. “اولم ير الذين كفروا ان السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون”

    هذا هو الانفجار العظيم الذي يتحدث عنه العلماء و الذي يريدون أن يعيدوا تجربته ..

  5. الغرب يمثلون المسلسلات الطويلة و العرب يضيعوون اوقااتهم في متابعتها

    يصدرون لنا الفساد و مضيعة الوقت و يتركون لأنفسهم التطور و الوصول للأعلى ..

Comments are closed.