قال استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إيه إم إي إنفو إن الطفرة العقارية في دبي سوف تستمر وأن دبي لا تزال أكثر المواقع والمدن شعبية وإقبالاً من حيث الاستثمار العقاري.

وأشار الاستطلاع إلى أن الطفرة العقارية في دبي سوف تنتشر إلى الإمارات الأخرى مثل الشارقة، وعجمان، حيث قال 6, 14% من المقيمين أنهم ينوون شراء عقارات في الشارقة، وقال 4 ,11% إنهم ينوون شراء عقارات في عجمان.

وقال هارشيت كانتاريا العضو المنتدب في أسبير العقارية إن نتائج الاستطلاع تتفق مع الاتجاه السائد المتنامي في عادات المشترين للعقارات. وقالت في تصريحات له: لقد شاهدنا خلال الأشهر القليلة الماضية تزايد الذين يشترون عقارات في الشارقة.

وقال الاستطلاع إن شعبية دبي من حيث الاستثمار العقاري تصل إلى أربعة أضعاف شعبية أبوظبي، حيث اختار 5,81% من الذين شملهم الاستطلاع مدينة دبي، مقابل 5 ,22% يرغبون في الاستثمار في أبوظبي.

ورغم أن رأس الخيمة تروج لنفسها عقارياً من فترة فإنها جاءت في مركز متأخر في الاستطلاع لم يفضل شراء العقارات فيها إلا 1500 شخص. لكن كانتاريا قال إن رأس الخيمة تجذب أعداداً متزايدة من المستثمرين الأجانب بسبب نظافة شواطئها وجمالها الطبيعي وأضاف كانتاريا أن هناك كثيرا من المستثمرين خاصة من روسيا وإيران وأوروبا يتطلعون إلى رأس الخيمة بسبب نظافة شواطئها.

وأضاف أن دبي تجذب الأثرياء والذين يريدون الفخامة لكن الذين يريدون أقل من ذلك يتجهون إلى الشارقة وعجمان ورأس الخيمة. كما أن البعض يرى أن هناك تزاحماً كبيراً وتلوثاً في دبي وبالتالي يتجهون إلى الإمارات الشمالية.

وقال الاستطلاع إن المستثمرين يعتقدون أن من الممكن شراء شقة لطيفة من غرفة نوم واحدة تطل على البحر بنصف مليون درهم في رأس الخيمة، لكن نفس المواصفات مثلاً تتكلف مليوني درهم في دبي إذا كانت على إحدى جزر نخيل.

وأوضح الاستطلاع أن 81% من المشاركين الذين ينوون شراء عقارات في دبي غالباً يريدون السكن فيها، مما يعني ولاء طويل الأجل للإمارات. وقال 7 من كل 10 من المشاركين إن أسعار العقارات مرتفعة جداً في المنطقة.