السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتة ،،،،،،،،،،،،،،،

عبر 100 نقطة تغطي الإمارات
الصكوك الوطنية تطلق عمليات البيع غداً

دبي “الخليج”:

كشفت شركة “الصكوك الوطنية” أن البرنامج الوطني للتوفير الذي تقدمه سيكون متاحاً للجميع ابتداء من غد، حيث تبدأ عملية بيع الصكوك لسكان دولة الإمارات من مواطنين ومقيمين وزوار في أكثر من 100 نقطة بيع موزعة على كافة أنحاء الإمارات.

يذكر أن شركة “الصكوك الوطنية” تخضع لإشراف المصرف المركزي في دولة الإمارات، إضافة إلى هيئة للفتوى والرقابة الشرعية التي ستضمن توافق الصكوك الوطنية وأي مشاريع استثمارية منبثقة عنها مع أحكام الشريعة الإسلامية، بينما تقدم للسكان المحليين منتجاً للادخار بشكل آمن وموثوق به.

وحول الموضوع، قال ناصر بن حسن الشيخ، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “الصكوك الوطنية”: “إن الصكوك الوطنية منتج يشكل سابقة حول العالم، وقد قررنا تقديمه إلى أسواق دولة الإمارات لإتاحة الفرصة أمام السكان المحليين للادخار بشكل فعّال ومبتكر. فادّخار الأموال مع الصكوك الوطنية ستعود على حاملها بعوائد نقدية مماثلة لتلك التي يقدمها له أي حساب ادّخاري عادي. وبذلك، يمكنه أن يطمئن إلى أن أمواله في أمان ويتوقع منها عوائد أيضاً. ففي نهاية العام المالي، تعيد شركة “الصكوك الوطنية” إعادة توزيع 20% من الأرباح التي تجنيها على حاملي الصكوك”.

وأضاف الشيخ: “بينما تتيح هذه الصكوك طريقة مبتكرة للادخار داخل الدولة بطريقة موثوق بها، فإنها تخول حامليها الدخول أيضاً في سحوبات شهرية تجريها شركة “الصكوك الوطنية” على 16318 جائزة. تبلغ القيمة الإجمالية للجوائز الشهرية أربعة ملايين درهم مع جائزة كبرى قيمتها مليون درهم ستوزع خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة”. ويتم طرح الصكوك الوطنية للبيع في جميع أنحاء دولة الإمارات ابتداءً من غد في فئات قيمتها 10 دراهم، على أن الحد الأدنى للشراء هو 100 درهم. تتوافر استمارات الطلب على الصكوك في أي من المصارف ومراكز الصرافة المعتمدة وهي مصرف الإمارات الإسلامي، والأنصاري للصرافة، والغرير للصرافة، وشركة توماس كوك – الرستماني للصرافة، ومركز الإمارات للصرافة. كما يمكن شراؤها مباشرة عبر الإنترنت على موقع الشركة الإلكتروني، أو من خلال التقدم بطلب شراء لشركة “الصكوك الوطنية” مباشرة عبر البريد. وإضافة إلى ذلك، يمكن للراغبين في الاشتراك في البرنامج الوطني للتوفير شراء الصكوك الوطنية من خلال برنامج الخصم المباشر من الحساب المصرفي شهرياً. وهي طريقة سهلة يمكن ترتيبها مع مصرفك المحلي وتتيح أمامك سبل ادخار أموالك بشكل فعال كل شهر مع “الصكوك الوطنية”.

أسئلة حول الصكوك

كيف تعمل الصكوك الوطنية؟

يتم شراء الصكوك الوطنية في فئات قيمتها 10 دراهم. الحد الأدنى للشراء هو 100 درهم، أي 10 صكوك. يخصّص لكل صك رقم متسلسل ويتم إدخاله في سحب شهري على جوائز تتراوح قيمتها بين 100 درهم ومليون درهم وهو مبلغ الجائزة الشهرية الكبرى.

هل أحصل على فائدة على الصكوك الوطنية التي أحملها؟

كلا، لا فائدة على الصكوك الوطنية لأنها منتج متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. يتم تحديد مبلغ الأرباح التي أحرزتها الصكوك الوطنية في نهاية العام المالي ويعاد توزيع 20% من هذه الأرباح على حاملي الصكوك. ويكون التوزيع حسب عدد الصكوك التي يحملها كل فرد ومدة احتفاظه بها خلال العام المالي المعني.

هل تتوافق الصكوك الوطنية مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

نعم، الصكوك الوطنية هي منتج متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. قامت شركة الصكوك الوطنية خصيصاً بتشكيل هيئة رقابية شرعية لضمان توافق التفاصيل المتعلقة بالصكوك الوطنية والاستثمارات المنبثقة عنها مع أحكام الشريعة الإسلامية. يترأس هذه اللجنة الدكتور حسين حامد حسن، رئيس هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في العديد من المصارف والمؤسسات الإسلامية على المستوى المحلي والعالمي.

من الذي يحق له شراء الصكوك الوطنية؟

يحق لأي شخص شراء الصكوك الوطنية، لكن يجب ألا يقل عمر المشتري عن 16 عاماً. يحق لأولياء الأمور والأوصياء شراء الصكوك الوطنية بالنياية عن أبنائهم أو الموصى عليهم.

ولكن أين الفرق بين مليونير المشرق ؟ والصكوك الوطنية ؟

9 thoughts on “الصكوك الوطنية تطلق عمليات البيع غداً ؟ اليانصيب


  1. ولكن أين الفرق بين مليونير المشرق ؟ والصكوك الوطنية ؟

    للصكوك الوطنية هيئة شرعية مثلها مثل الهيئة الشرعية لبنك دبي الاسلامي و ابوظبي الاسلامي و تمويل و املاك و الشارقة الاسلامي و الريان و السلام و الامارات الاسلامي

    اذا كانت لديك شكوك فيمكنك مراسلة الهيئة الشرعية و يمكنها توضيح شرعيتها و الاجابة على شكوكك

    و هذا التساؤل من حقك و يردده الكثيرون من باب التحري و استبراء الذمم و الغيرة على الدين

    و يوم امس كان هناك اعلان كبير من رئيس الهيئة الشرعية للصكوك يرد فيه على هذه التساؤلات

    و من جملة ما قال
    ان الجوائز مقدمة من اموال مدير الصكوك و ليس من اموال المساهمين
    و ان في اليانصيب لا يستطيع المشارك ان سيترجع امواله اما في الصكوك فانه يستطيع ذلك
    و ان العقد الذي بين صاحب المال و مدير الصكوك هو عقد مضاربة و استثمار مقابل نسبة من الارباح لمدير المحفظة

    المهم انه في اعلانه المنشور في البيان تحدى من يثبت او يشكك في عدم شرعية الصكوك

    و الله اعلم

  2. الجوائز تأتي من رأس مال الشركة … رئيس الهيئة الشرعية لبنك دبي الاسلامي وضع بيان توضيحي في جريدة الخليج عن الصكوك الوطنية .. باختصار قال مافيها شي .. و المطلع في تفاصيل عملها المعلن .. ايضاً يقول مافيها شي !

Comments are closed.