أبوظبي- إمارات نيوز: ألزمت وزارة الصحة أربعة فئات عمالية فقط بإجراء فحوصات وتحاليل الكبد الوبائي (ب)، وباقي الفئات الأخرى لا ينطبق عليها فحص التهاب الكبد الوبائي (ب).
وأوضح الدكتور محمود فكري – المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في وزارة الصحة – أن فحص التهاب الكبد ينطبق على العمالة الجديدة ومن المقيمين فقط على فئات العاملين في الأغذية وخدم المنازل والسائقين والعاملين في حضانات الأطفال، تماشيًا مع قرار وزير الصحة في هذا الشأن.
وأشار الدكتور فكري إلى أن وزارة الصحة قامت بالتعميم على جميع الجهات المخولة بإجراء فحص اللياقة الصحية عدم إدراج التهاب الكبد الوبائي على المقيمين من خارج الفئات التي تم تحديدها بالقرار الوزاري.
وذكرت صحيفة البيان أنها تلقت بالأمس اتصالاً من أحد المقيمين بدبي منذ 12 عامًا ويعمل مديرًا في إحدى الشركات أفاد بأنه تبين بعد قيامه بإجراء فحص اللياقة في أحد المراكز الصحية التابعة لدائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي بأنه مصاب بمرض التهاب الكبد الوبائي “ب” وقد قامت الدائرة بإخطار إدارة الجنسية والإقامة بدبي؛ فتم منحه مدة أسبوع لمغادرة الدولة.
يذكر أن مصادر طبية كانت قد أشارت قبل أيام إلى أن أكثر من 30% إن لم يكن أكثر من العمالة الآسيوية التي ترد إلى الدولة للإقامة لديها أمراض خطيرة، مثل التهاب الكبد الوبائي والسل وغيرها.
وبلغ عدد الإصابات بالأمراض المعدية والمبلغ عنها لدائرة الصحة بدبي، خلال العام الماضي فقط، نحو 7126 حالة، منها 414 حالة العوز المناعي الإيجابي، و719 حالة التهاب كبد وبائي “ب”، و238 حالة التهاب وبائي “ج”، و386 حالة درن “السل”، والباقي حالات غير خطيرة.
فيما بلغ عدد الفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها بمنشآت القطاع الصحي الخاص مليونًا و899 ألفًا و223 فحصًا، منها 61.3% في المستشفيات، مقابل 38.7% في العيادات ومراكز التحاليل التابعة للقطاع الخاص، وشكل المواطنون ما نسبته 13.5% من إجمالي الفحوصات، والعرب 15.2%، والآسيويون 49.9%، والجنسيات الأخرى 21.

One thought on ““الصحة” تلزم 4 فئات عمالية بإجراء تحاليل التهاب الكبد الوبائي

Comments are closed.