الموجودات تقفز إلى 11 مليار درهم و محفظة تمويل الأفراد مليارا درهم
الشال: تضاعف أرباح مصرف دبي 5مرات خلال عام بعد تحوله إلى إسلامي

دبي – قطب العربي

أكد مسؤول بمصرف دبي الذي تحول إلى بنك إسلامي منذ عام أن أرباح المصرف تضاعفت 5 مرات بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، لترتفع إلى 125 مليون درهم من 19.5 مليون درهم فقط، كما تضاعفت موجودات البنك 3 مرات من 3 مليار درهم إلى 11 مليار درهم حاليا (الدولار يساوي 3.67 دراهم).

وقال أحمد الشال المدير المالي للبنك لـ”الأسواق.نت” إن فروع المصرف ارتفعت من 3 فروع فقط لحظة تحوله إلى مصرف إسلامي مطلع يناير/كانون الثاني 2007 إلى 15 فرعا حاليا، كما زادت محفظة التمويل للأفراد بحدود 4 أضعاف من 500 مليون درهم في نهاية يونيو/حزيران 2006 إلى ملياري درهم حاليا.

خدمات تمويل اسلامية

وأشار الشال إلى العديد من الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف، والتي لاقت إقبالا كبيرا من العملاء، ومن ذلك خدمة التمويل الشخصي سند، وخدمة التمويل العقاري “ملكي”، وخدمة تمويل السيارات “مركبة”، وكذلك خدمة كنوز التي تم طرحها لتوفر قناة ادخارية للأفراد والعائلات، وتتيح لهم فرص الفوز بسيارة أو رحلة إلى مصر أو جنيف، وكذلك الموقع الإلكتروني الذي يقدم جميع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

أوضح الشال أن البنك يستعد لإطلاق خدمات جديدة تتركز في بعض الصناديق الإسلامية للاستثمار في الصكوك والأسهم والملكية الخاصة، بالتعاون مع شركة شعاع كابيتال التي تمتلكها المجموعة الأم للمصرف، وهي مجموعة دبي المصرفية.

رقابة شرعية على المنتجات

وقال الشال إن المصرف يضم كوكبة من كبار العلماء المتخصصين في الفقه الإسلامي، والذين يراجعون مدى شرعية الخدمات التي يقدمها المصرف، مشيرا إلى أن هذه اللجنة الشرعية هي التي أقرت خدمة سند للتمويل الشخصي، والتي تقوم على أساس بيع بضاعة حاضرة للعميل بسعر آجل، وتتيح للعميل حق تملك هذه السلع وبيعها بمعرفته، ولكن في الواقع العملي يقوم العميل بتعيين البنك وكيلا عنه في بيع هذه السلع ليستفيد هو بثمنها نقدا.

وأشار الشال إلى أن المصرف أتم عملية التحول من بنك تقليدي إلى مصرف إسلامي في فترة قياسية؛ حيث كان مقررا أن تتم عملية التحول خلال 18 شهرا، ولكنها تحققت فعلا خلال 6 أشهر فقط، وتطلب ذلك تغييرا جذريا لكافة أنظمة البنك المصرفية، بما في ذلك أنظمة المعلومات والسياسات وطريقة وأسلوب العمل.

ط§ظ„ط£ط³ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© – ط§ظ„ط´ط§ظ„: طھط¶ط§ط¹ظپ ط£ط±ط¨ط§ط* ظ…طµط±ظپ ط¯ط¨ظٹ 5ظ…ط±ط§طھ ط®ظ„ط§ظ„ ط¹ط§ظ… ط¨ط¹ط¯ طھط*ظˆظ„ظ‡ ط¥ظ„ظ‰ ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ

2 thoughts on “الشال: تضاعف أرباح مصرف دبي 5مرات خلال عام بعد تحوله إلى إسلامي

  1. اقبال الناس على المنتجات الاسلامية زادت

    و البنك لم يقرر التحويل عبثا الى مصرف اسلامي بل اكيد كانوا دارسين الموضوع عدل و يعرفون ان هالشي من صالح البنك

    اتمنى لهم التوفيق

Comments are closed.