الجمعة 28 شعبان 1429هـ – 29 أغسطس2008م

سكان: العثور على “باركينج” في المساء صار حلمًا
الشارقة تبني 40 موقفا للسيارات بمليار درهم خلال 5 سنوات

دبي – الأسواق.نت

أعلن مدير عام بلدية الشارقة، د. صلاح طاهر الحاج أن “عدد المواقف المتعددة الطوابق التي قررت البلدية إنشاءها سيصل إلى 40 موقفاً متكاملاً، خلال السنوات الخمس المقبلة، بتكلفة تصل إلى مليار درهم، بمعدل سنوي 200 مليون درهم (الدولار = 3.67 دراهم)”.

ولفت الحاج إلى أن “بلدية الشارقة تسعى لإيجاد حلول لمشكلة الازدحام المروري، وشح المواقف، وتكدس السيارات في الشوارع والساحات الرملية والمواقف العامة، من خلال تنفيذ مشروعات ووضع تصاميم لمبانٍ خاصة للمواقف المتعددة الطوابق في المناطق الأكثر سكانا التي تشهد أزمة حقيقية في المواقف”.

متعدد الطوابق

وكشف الحاج خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس الخميس 28-8-2008 ونقلت مقتطفات منه الزميلة سوزان العامري في تقرير لها نشرته الجمعة جريدة “الإمارات اليوم” عن “مشروع موقف متعدد الطوابق في منطقة أبوشغارة السكنية، يتألف من طابق أرضي (محال تجارية) وتسعة طوابق خاصة بالمواقف على مساحة أرض تبلغ 5300 متر مربع، وتبلغ مساحة الطابق الواحد نحو 50 مترًا مربعًا”.

وأوضح أن “المبنى يضم 1681 موقفًا للسيارات، بتكلفة إجمالية تصل إلى 85 مليونا و902 ألف درهم، مشيرًا إلى أن “الهدف الرئيس من إنشاء الموقف مرتبط بتوفير أكبر قدر من المواقف لسكان المنطقة وزوارها، خصوصًا أن منطقة أبوشغارة تعد من المناطق الحيوية في مدينة الشارقة”.

وأكد الحاج أنه “سيتم الانتهاء من تنفيذ المبنى في غضون 12 شهرًا، على أن يستوعب جميع المركبات التي ترغب في الحصول على موقف”، مشيرًا إلى أن “المشروع يأتي ضمن 10 مبانٍ للمواقف ستنفذها البلدية تباعا خلال العام الجاري في المناطق الحيوية والمتمثلة في المجاز (تم الانتهاء من موقفين حاليًا) وأبوشغارة والقاسمية والسور، على أن يبلغ عدد المباني المتعددة الطوابق الخاصة بالمواقف 40 مبنى خلال السنوات الخمس المقبلة”.

متاحة للجميع

وأفاد الحاج بأن “المواقف ستكون متاحة للجميع ولن تقتصر على سكان المنطقة، برسوم رمزية لم يتم تحديدها، كما سيتم التعامل مع نظام تأجير المواقف في المبنى بصورة شهرية وسنوية، على أن يحصل صاحب المركبة على بطاقة للموقف”.

ولفت الحاج إلى أن “من خلال دراسة أجرتها بلدية الشارقة عن أسباب شح المواقف العامة تبين أن بعض سكان البنايات في المناطق السكنية الحيوية يلجأون إلى استخدام المواقف العامة لتوفير قيمة إيجار الموقف داخل البناية التي يقطنونها، إضافة إلى أن شوارع الشارقة ومواقفها مدروسة، غير أن تغير الأحوال الاجتماعية للأسرة وسهولة اقتناء المركبات فاقم من أزمة تكدس السيارات”.

وذكر الحاج أن “شركة الظاهري ستشرف على المشروع وستوفر جميع الخدمات المطلوبة، والتدقيق على نظم الأمن والسلامة ومطابقتها لمعايير التصميم الهندسي وتوفير الشروط التي تضمن التطوير الدائم في مستويات التشطيبات وأساليب التنفيذ وفق المعايير الدولية”.

يشار إلى أن بلدية الشارقة أنجزت 6 مبانٍ للمواقف المتعددة الطوابق، بتكلفة 65 مليون درهم في عدد من المناطق الحيوية في مدينة الشارقة، منها منطقة المجاز بقدرة استيعاب إجمالية تبلغ 1819 سيارة، وموقف آخر في المنطقة نفسها بسعة استيعابية 880 سيارة، وفي منطقة أبوشغارة يستوعب المبنى 1579 سيارة، والمواقف الثلاثة الأخرى سيتم تنفيذها في مناطق القاسمية والسور وأم طرافة بطاقة استيعابية تتجاوز 2500 سيارة للمواقف الثلاثة.

من جانب آخر كشف سكان مناطق في الشارقة عن معاناتهم جراء التعثر في الحصول على مواقف في مناطقهم التي تعاني من شح في المواقف، وطالبوا الجهات المسؤولة في البلدية وشرطة الشارقة بحل للمشكلة قبل إصدار المخالفات جراء وقوفهم في الممنوع، وأكد سكان في مناطق أبوشغارة والمجاز والقاسمية أن “الشوارع تكاد تخلو من المواقف، والعثور على موقف صار حلمًا يراود أصحاب الدوامات المسائية، خصوصًا أنه من النادر العثور على موقف بعد الساعة التاسعة، لذلك صار الكثير من السكان يحاولون استغلال الشوارع الجانبية أو الساحات الرملية بوضع منحدرات صناعية لتسهيل صعود السيارات على الرصيف وصولا للساحة الرملية”.

مخالفات الوقوف

ذكر مصدر أمني في شرطة الشارقة أنه تم تحرير 13836 مخالفة للمركبات المخالفة خلال الستة أشهر الماضية من العام الجاري.

وأكد المصدر بحسب الجريدة أن “القانون المروري فيما يتعلق بمخالفات الموافق، لا يستثني أي فرد من الجمهور طالما أن المركبة تقف في الأماكن غير المخصصة لها، باستثناء سيارات الشرطة والإسعاف والدفاع المدني والقوات المسلحة في حالات خاصة، على اعتبار أن مخالفة المركبات التي لا تراعي القوانين سارية المفعول خلال 24 ساعة من اليوم، وتعتمد قيمة المخالفة على نوعها، وبلغ عدد مخالفات الوقوف في المكان الممنوع 10480 مخالفة، وإيقاف المركبة على الأرصفة 2209 مخالفات، فيما بلغ الوقوف خلف مركبات، ما يعوق حركتها 668 مخالفة”.

4 thoughts on “الشارقة تبني 40 موقفا للسيارات بمليار درهم خلال 5 سنوات

  1. الله يوفق جهوودهم ويساعدون الناس المساكيين

    في بوظبي عزيزي يبنون البنايات على الباركناات وين ماتبون تستوي ازومه مواقف

    و بتوفيق

  2. وين بلدية أبوظبي ,, خلها شوي تتعلم من بلدية دبي و الشارقة ,, يحلون مشكلة الباركنات في ابوظبي ,, حشا وين ما أسير ما أحصل باركن ولازم اوقف غلط ,,,

  3. افكار حلوه و نقله نوعيه في خدمات بلديه الشارقه

    ان شاء الله اتساعد على ظاهره قله المواقف و الازدحام

    تحياتي

  4. يعني بيشلون العماير وبيبنون باركنات وبعدين بيبنون العماير مرة ثانية ،،، كفوا عليهم والله ،،،، هذا الشغل ولا بلاش ،،، مشكور على الخبر اخوي

Comments are closed.