السلام عليكم ورحمه اللّه وبركاتة ،،،،،،،،،،،

الان يتكلام السيد زياد الدباس عن الشائعات ؟ونسيت ماقلت ان سهم إعمار الدفترية يساوي 5 دراهم ! فهذا ليس إشاعة

راحت عليك ياالسيد زياد الدباس وانتبه الى محفظة بنك أبوظبي الوطني وضخ من السيولة في السوق وانقذ محفظة البنك من ،،،،،،،،،،،؟

وجهة نظر … الشائعات آفة الأسواق المالية تجب محاربتها :

تنتشر في الأسواق المالية خلال هذه الفترة شائعات مختلفة تهدف غالبيتها إلى التأثير في قناعات المشاركين في الأسواق دون الالتفات الى معطيات ذات تأثير اكبر، وصغار المستثمرين من ذوي الخبرة المحدودة هم الأكبر تأثراً بهذه الشائعات بحيث نلاحظ تأثير هذه الشائعات الواضح في قراراتهم الاستثمارية سواء بالبيع او الشراء والملاحظ ان بعض الشائعات خلال هذه الايام تتحدث عن عمليات تسييل كبيرة تقوم بها صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية على أسهم معظم الشركات المدرجة في الاسواق وبعض الشائعات تتحدث عن انذارات وجهت لبعض المستثمرين في بعض الصناديق بخسارتهم جزءاً كبيراً من استثماراتهم في هذه الصناديق وبعض الشائعات تتحدث عن قيام بعض البنوك بتسييل اسهم محافظ بعض كبار المضاربين بعد الانخفاض الكبير في أسهم الشركات المدرجة وبعض الشائعات تتحدث عن توقعات انخفاض كبير في أسعار أسهم بعض الشركات المهمة في السوق الى مستويات غير منطقية استناداً الى توقعات بعض كبار المستثمرين والمتخصصين.

وبعض الشائعات تتحدث عن تسييل السعوديين لأسهم الشركات التي يملكونها في الاسواق لاستثمار قيمة الأسهم المباعة في السوق السعودي وغيرها من الشائعات التي تهدف إلى خلق عرض مصطنع وبالتالي انخفاض مستمر في الأسعار وحيث تخدم هذه الشائعات مصالح أصحابها أو مروجيها كما خلقت هذه الشائعات حالة من الخوف والتردد والذعر بين صغار المستثمرين وأثرت سلباً في أداء الاسواق المالية بحيث أصبحنا نلاحظ قيام بعض صغار المستثمرين ببيع محافظهم الاستثمارية بخسارة كبيرة ومن دون مبررات منطقية بينما كان من الأفضل الاحتفاظ بأسهم الشركات القيادية لحين عودة الأسواق الى حالتها الطبيعية، والتصدي لهذه الشائعات ومحاربتها مسؤولية الجهات الرقابية في الاسواق المالية باعتبار ان تكلفة هذه الشائعات باهظة وأدت الى تعرض صغار المستثمرين في الأسواق المالية لخسائر مالية جسيمة.

وبالتالي يجب عدم السكوت عليها أو تجاهلها لأنها أصبحت صانعاً للسوق خلال هذه الفترة، ومروجو هذه الشائعات يجب معاقبتهم استناداً الى قوانين هيئة الأوراق المالية لأن الهدف منها تضليل المستثمرين في الاسواق المالية، وبالتالي فهي تصنف تحت ممارسات غير اخلاقية.

والمعلوم ان مروجي الشائعات لعبوا دوراً سلبياً خلال العام الماضي من حيث مساهمتهم في إشعال نار المضاربة في الاسواق المالية حيث تركزت شائعاتهم على مواضيع حساسة كان لها تأثير قوي في حركة الطلب في السوق مثل موضوع التجزئة وموضوع السماح للأجانب بتملك أسهم الشركات المدرجة أو موضوع زيادة رؤوس اموال الشركات حيث أسهمت هذه الشائعات في خلق طلب مصطنع وارتفاع مبالغ به في أسعار أسهم العديد من الشركات مما حقق لأصحاب هذه الشائعات مكاسب مالية كبيرة على حساب صغار المستثمرين.

تحياتى
بوعمر

14 thoughts on “الشائعات وزياد الدباس ؟

  1. يوم الخميس بيكون يوم حافل حق السوق خلونا نتظر ونشوف شو بيصير جني ارباح ولا مواصلت الصعود ويمكن الدباس قال كلام منطقي وصحيح انتوا يالسين تناطحون ذياد الدباس هذا مدير اكبر اربع محافظ في الدوله يعني كلهم شله وحده ايد وحده الاي صار اول امس كان رش بالملايين ماعتقد رشو المبالغ هذي مني والدرب اكيد عاشان يردون حق هالاسعار هذي مره ثانيه ؟ انشالله الكلام يكون العكس شكله المتعلق بيطول لين سنة الفين وثمانيه لين مايخلص اكبر برج في العالم مال اعمار ؟

  2. ارجو من الاخوة مدراء المحافض وهوامير السوق عدم جني ارباح حتى لا يهرب من بقى ويخرب السوق والانتضار قليلا وسوف تعود الاسعار انشاء الله ……… هذا اذا كان عندكم اي حس وطني

  3. ياسلام عليك اخويه بوعمر تسلم هالانامل الي خطت الموضوع …

    شو بنقوا لمثل هؤلاء المرجفين يوم يبون يبعو قالو السهم يستاهل اكثر ويوم يبو يشترو قالو العكس

    الله يصلحهم ضيعو الناس وخسروهم ممتلكاتهم …

Comments are closed.