السويدي : لن نرفض طلبات منح رخص لبنوك إسلامية متى ما طلب منا واستدعت الحاجة

أرقام 26/04/2007
نقلت نشرة داوجونز أن سلطان بن ناصر السويدي، محافظ بنك الإمارات المركزي، وعلى هامش المؤتمر المصرفي الإسلامي، قال: ” لن نرفض طلبات منح رخص لبنوك إسلامية إذا عُرض علينا طلبات واستدعت الحاجة منح الرخصة”.
وأضاف:” على أيه حال، يبقى لدينا بعض الأمور البسيطة، والمشاكل المتعلقة من بينها القروض القصيرة المدى في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، “
وكان المصرف المركزي قد أعلن خلال هذا الأسبوع أن طلب شركة أملاك للتمويل التحول إلى مصرف إسلامي ما زال معروضا على مجلس إدارة المصرف المركزي وسيتم اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن لاحقا.
وكان الأنباء قد نقلت في مارس 2007م رفض البنك المركزي الإماراتي تحويل شركة “أملاك للتمويل” إلى بنك إسلامي بدعوى أن السوق الإماراتية ليست في حاجة إلى بنوك إسلامية جديدة.
وجاء في بيان لشركة املاك للتمويل تم نشره بسوق دبي بتاريخ 4 أبريل 2007م، أن المصرف المركزي الإمارتي لم يقدم أي رد رسمي للشركة بخصوص طلب التحول إلى مصرف إسلامي.
وفي ختام كلمته بالمؤتمر أكد السويدي ان دول الخليج العربية بسبيلها للوفاء بالموعد المتفق عليه لتحقيق الوحدة النقدية وطرح عملة موحدة في عام 2010م، مؤكدا ان الاجراءات تسير في طريقها وفق الخطة.
[/align]
================================================== ====
من ناحية أخرى أوردت نشرة “داو جونز” نقلا عن محافظ البنك المركزي الإماراتي أن البنك سيبت في الطلب المقدم من شركتي “أملاك للتمويل” و “تمويل”، المدرجتين في سوق دبي المالي، للحصول على رخصة ممارسة الأعمال المصرفية في شهر مايو المقبل. يذكر أن الشركتين تقدمتا بطلب إلى البنك المركزي الإماراتي للتحول إلى بنوك إسلامية منذ العام الماضي ولم تحصلا على الموافقة النهائية حتى الآن حيث يقتصر عمل الشركتين حاليا على أعمال التمويل العقاري.

وقال محافظ البنك المركزي سلطان ناصر السويدي إن طلب الشركتين (للتحول إلى مصرف إسلامي) سيتم تنااوله عبر اجتماع البنك المقبل شأنه شأن أي طلب مقدم من الشركات المالية في الإمارات