السوق السعودي يفتتح تداولات الاسبوع على هبوط حاد بقيادة سهم “سابك” الذي ينخفض إلى أدنى مستوى له خلال عام 2008

أرقام 06/09/2008

افتتح السوق السعودي تداولات الاسبوع الثاني من شهر رمضان على تراجع حاد وصل إلى 5 % خلال الساعة الأولى، غير أن وتيرة التراجع تسارعت بعد ذلك ليبلغ اجمالي خسائر المؤشر أكثر من 7 % بعد ساعتين ونصف من الافتتاح منخفضا لأقل من 8000 نقطة، فيما يعد واحدا من أكبر الانخفاضات خلال عام 2008، وسط تداولات نشطة نسبيا تفوق المعتاد عليه خلال الايام الماضية والتي سجلت خلالها قيم التداول مستويات متدنية جدا.

وطالت عمليات البيع جميع الاسهم المتداولة باستثناء “دار الاركان” الذي ارتفع بالنسبة القصوى على خلفية توصية مجلس ادارة الشركة برفع رأسمال الشركة بعد اقفال السوق يوم الاربعاء غير ان السهم تخلى عن أغلب مكاسبه لاحقا.

وتواصلت عمليات البيع على سهم “سابك” وسط تداولات نشطة جدا، فسجل السهم حتى الساعة أدنى مستوى له خلال عام 2008 متخليا عن جميع المكاسب التي حققها قبيل ثلاثة اسابيع. وسجل السهم تراجعا بالنسبة القصوى خلال التداول ليصل إلى 108.00 ريال (- 12.00).

وهوى سهم “معادن” إلى ادنى مستوى له منذ ادراجه في السوق حيث سجل 22.50 ريال للسهم (- 9 % ) مقتربا من سعر الإكتتاب على السهم والبالغ 20 ريال، كما سجلت العديد من الاسهم، بما فيها اسهم شركات كبيرة، انخفاضات حادة تقترب من النسبة القصوى.

وسجلت العديد من الاسهم المدرجة حديثا أدنى مستوى لها منذ الادراج مثل “العثيم” و”الخليج للتدريب” و”الدريس” و”الطباعة” و”استرا”.

ويجئ انخفاض اليوم امتدادا للأداء الضعيف للسوق خلال الجلسات الست الماضية والتي فقد خلالها المؤشر أكثر من 1000 نقطة (شاملا انخفاض اليوم حتى الساعة) وذلك بعد فترة الانتعاش القصيرة التي عرفها السوق بعد أن اقرت الهيئة السماح للأجانب غير المقيمين بدخول السوق عبر عمليات مبادلة مع وسيط محلي.

ولحق السوق السعودي في ادائه اليوم باسواق الخليج الأخرى والتي شهدت خلال جلسات الاسبوع الماضي تراجعات حادة مع خروج المستثمرين الاجانب من هذه الاسواق، ما ادى لتسجيل العديد من هذه الأسوق أدنى مستوياتها خلال عام 2008.

وخلال عطلة نهاية الاسبوع تراجعت اسعار النفط إلى أدنى مستوى لها خلال 5 أشهر مع ارتفاع الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية، وورود بيانات عن انخفاض الطلب على الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الاسابيع الاربعة الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفاع مستوى البطالة في امريكا إلى 6.1 % وهو اعلى مستوى خلال 5 سنوات. وعزز كل ذلك المخاوف من ان الاقتصاد العالمي يسير نحو مزيد من التباطؤ خلال النصف الثاني من هذا العام.

5 thoughts on “السوق السعودي يفتتح تداولات الاسبوع على هبوط حاد بقيادة سهم “سابك” الذي ينخفض إلى أدن

  1. بكرة شوفوا المهزل في سوق دبي،
    على الاقل السوق السعودي نزل بس اصلا كان مرتفع الف نقطة اما سوقنا ما شم ريحة الارتفاع.

    اذا السوق السعودي ارتفع سوقنا راح ينزل بشكل طفيف

    بس اذا نزل السوق السعودي … سوقنا يباها من الله مايصدق يدور على سبب … راح اتشوفه نزول حاد

  2. بكرة شوفوا المهزل في سوق دبي،
    على الاقل السوق السعودي نزل بس اصلا كان مرتفع الف نقطة اما سوقنا ما شم ريحة الارتفاع.

  3. – الحقيقة
    ابو عبدالرحمن|06/09/2008 م، 02:52 مساءً (السعودية) 11:52 صباحاً (جرينتش)
    هذه اسمها هيئه سرق المال

    ——————————————————————————–
    23 – هبوط متوقع
    متوقع|06/09/2008 م، 03:04 مساءً (السعودية) 12:04 مساءً (جرينتش)
    في محلل في موقع العربية ناسي اسمه قال لو كسر السوق 8666 راح يكون كارثي والله انه صادق

Comments are closed.