الرشيد» السعودية تستثمر 533 مليون دولار في النفط والغاز
الشرق الأوسط 10/11/2009
أطلقت شركة «الرشيد للاستثمارات البترولية» العمليات التشغيلية لمجموعة من أكبر استثماراتها الصناعية في المنطقة، من بينها ثلاثة مصانع ضمن مجمع «كليفلاند بريدج» للخدمات الصناعية في منطقة الخدمات المساندة في مدينة الجبيل الصناعية شرق السعودية. وأوضحت الشركة، وهي شركة سعودية تعمل في قطاع النفط والغاز ومقرها الخبر في المنطقة الشرقية، أن المجمع الصناعي يتضمن شركة «كليفلاند بريدج للحديد المحدودة», وشركة «ناتكو الرشيد المحدودة», بالإضافة إلى شركة «زيكو الرشيد الشرق الأوسط المحدودة».

كما تتضمن الاستثمارات الصناعية شركة «فلوسيرف الرشيد المحدودة»، وهي شركة مناصفة بين «مجموعة الرشيد» وشركة «فلوسيرف العالمية»، وتقع في الظهران. بالإضافة إلى إطلاق تحالف يجمع شركة «الرشيد» مع شركتي «طاقة» السعودية و«سايبم» الإيطالية لتكوين شركة «سايبم طاقة الرشيد للتصنيع المحدودة» (ستار) لتصنيع منصات الحفر في المناطق المغمورة.

كما أسست مجموعة «الرشيد» مع شركة «درسر راند» العالمية مؤخرا شركة «درسر راند العربية المحدودة» بحصة خمسين في المائة لكل شريك. وأوضحت مجموعة «الرشيد» بأن التكلفة الإجمالية لإنشاء المصانع الـ6 تقارب مبلغ ملياري ريال سعودي (533 مليون دولار). وتوقعت المجموعة أن يتم تغطية التكاليف خلال فترة قياسية لهذا النوع من المنشآت الصناعية بمعدل ثلاث إلى خمس سنوات.

وقال عبد الله بن رشيد الرشيد رئيس مجلس الإدارة, إن مجموعته بدأت فعليا عملية الإنتاج في مصنعي «كليفلاند بريدج» و«ناتكو» في بداية الربع الرابع من العام الحالي، وذلك خلال أقل من سنتين من بدء العمل في إنجاز المصنع بداية العام الماضي. وذكر مسؤولون في مجموعة «الرشيد» أن المصانع بدأت في استقبال العروض والمشاركة في مناقصات تابعة للشركات النفطية في المنطقة. وتجدر الإشارة إلى أن شركة «الرشيد» تملك ما حصته 50 في المائة من شركة «ناتكو الرشيد المحدودة» بالشراكة مع شركة «ناتكو العالمية» التي تدير مراكز أبحاث وتطوير في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

تختص هذه الوحدة الصناعية بتقنية وتصنيع أوعية الضغط اللازمة لعمليات معالجة الزيت والغاز بأحدث وسائل التكنولوجيا، لخدمة مشاريع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في منطقة الخليج باعتبارها أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم. من أبرز المعدات المنتجة في المصنع أجهزة فلاتروهيدروسيكلون، وأنظمة التحكم، وأجهزة تنظيف السوائل وفصلها، وأجهزة تخفيف تقلب الضغط، وأجهزة إزالة الأملاح، وأجهزة إزالة الغاز، وأجهزة نزع الماء، وأجهزة قياس، وأنظمة التفعيل الذاتي وصيانتها.