الراجحي: «زين» ستدعم وحدتها السعودية بقوة
القبس الكويتية الاربعاء 10 مارس 2010 10:26 ص

روابط متعلقة
الاتصالات المتنقلة السعودية

توقع نجاح صفقة أفريقيا ودفع «بهارتي» جزءا كبيرا «كاش»

اعتبر تقرير صادر عن شركة الراجحي المالية ان خطة شركة زين السعودية لجمع رأسمال هي امر ايجابي بلا شك، وينطبق ذلك على الصفقة التي تخطط لها الشركة الام مع شركة بهارتي إيرتل الهندية.

واعتقد التقرير ان شركة زين السعودية تحتاج الى خفض ديونها الصافية بمقدار 6 مليارات ريال، وأن تنفيذ هذا الامر سيكون صعبا وربما يحتاج الى عملية مقايضة لبعض ديونها بأسهمها تستهدف البنوك التي تتعامل معها وكذلك مساهميها المؤسسين.

واستعرض التقرير صفقة زين افريقيا بالقول: عرضت شركة بهارتي الهندية شراء معظم اصول شركة زين في القارة الافريقية مقابل 10.7 مليارات دولار. وتوقع التقرير ان تمضي الصفقة قدما وان تدفع بهارتي الجزء الاكبر من المبلغ نقدا. ويتوقع التقرير ان تصبح زين السعودية اهم اصول المجموعة، وانه لمن المنطق ان يكون لدى زين الكويت الاستعداد لدعم وحدتها في السعودية بتوفير مزيد من القروض لها من حصيلة اموال صفقة بيع الاصول. كما ستؤدي اخبار الصفقة الى تهدئة مخاوف السوق المتعلقة بسيولة شركة زين السعودية.

زيادة رأس المال

اما بالنسبة للهيكلة المتوقعة لجمع رأس المال لزين السعودية، لفت التقرير الى ان مساهمي زين المؤسسين يمتلكون 51 في المائة من اسهمها ويمتلك مساهمو الاقلية نسبة 49 في المائة، باستثناء مساهم كبير يمتلك 4 في المائة، واذا قام المساهمون المؤسسون بمبادلة الديون بالاسهم، فان مصلحة مساهمي الاقلية ستنخفض بشكل كبير مالم يضمن لهم طرح اسهم بأي شكل كان.

واضاف الراجحي: على الارجح سيكون ذلك في صورة طرح اسهم بطريقة تقليدية، بينما سيكون من الطبيعي ان يكون مساهمو الاقلية على استعداد لقبول انخفاض مصالحهم بدرجة ما، فان ذلك يعني ببساطة ان زين سيتعين عليها ان تدعو نسبة 46 في المائة من مساهميها لتوفير الحصة الكاملة 100 في المائة من مبلغ 3.1 مليارات ريال الذي يعتقد انه يلزم جمعه عن طريق طرح الاسهم الجديدة.

وتابع التقرير: هذا يعني ان شركة زين سوف تحتاج دعوة مساهمي الاقلية للمشاركة في طرح اسهم حقوق بنسبة تقارب 1 الى 2 بسعر خصم منخفض او من دون خصم اطلاقا من اجل جمع الاموال التي تحتاج اليها.

One thought on “الراجحي: «زين» ستدعم وحدتها السعودية بقوة

  1. ســبــحـــــان الله وبحــمــده +++ ســـبـــحان الله الــعــظـيـمــ

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

Comments are closed.