قال التقرير الاسبوعي لشركة الزمردة للمجوهرات عن المعادن الثمينة ان الذهب قد حقق أعلى سعر له منذ 6 أشهر، وبالتحديد منذ فبراير الماضي مرتفعا 4% خلال هذا الاسبوع او ما يعادل 50 دولارا.

وقال مدير قسم السبائك رجب حامد ان هذا الامر كان متوقعا في ظل استمرار ضعف الدولار والاسهم بالاسواق. وكان لزيادة طلب الاستثمار في الذهب اكبر تأثير في الارتفاع الحاد لمنحنى الاسعار، حيث عمد اغلب المستثمرين الى تنويع استثمارتهم وتوجيهها الى الذهب لما يتميز به خلال هذه الفترة كأكبر ملاذ آمن واستثمار تنعدم فيه المخاطر لسرعة جني ارباحه. وهذه الحالة قد تولد منافسة شرسة بين المعدن الاصفر والاسهم في الاسواق، حيث شهدت الفترة الماضية تخلي الكثير من المستثمرين عن اسهم البورصة والتشبث بالمعدن الاصفر.

واضاف حامد ان الذهب اثبت عدم ارتباطه بأي علاقات طردية او عكسية مع اي عوامل اخرى، فمثلا هبوط النفط الى 68 دولارا للبرميل خلال الاسبوع الماضي في فترة ارتفاع اسعار الذهب نفسها نفى العلاقة الطردية بينهما وبالمثل الضعف الحادث في قيمة الدولار الاميركي لم يعادل الارتفاع المصاحب للذهب مما يؤكد ان الذهب يتأثر نسبيا بضعف قيمة الدولار، وليس تأثيرا شاملا، وكان لتقرير البطالة الصادر يوم الجمعة في الولايات المتحدة الاميركية تأثير واضح على زيادة حدة ارتفاع اسعار الذهب نتيجة المخاوف التي تجتاح كل اسواق العالم، وظهرت البطالة بنسبة 9.7% و هي اعلى نسبة منذ بداية العام.

واشار حامد الى انه لم يختلف الحال كثيرا مع الفضة، حيث ارتفعت الفضة الى اعلى مستوى لها منذ 13 شهرا وحققت سعر 16.32دولارا للاونصة، وانهت تداولات الاسبوع على سعر 16.18دولارا بارتفاع 1.63دولار خلال الاسبوع و بالمثل ارتفعت اسعار البلاتينيوم لتنهي الاسبوع على مستوى 1257بارتفاع 18 دولارا عن الاسبوع الماضي، وكذلك البلاديوم ارتفع بمقدار 6 دولارات عن الاسبوع الماضي لينهي الاسبوع عند مستوى 294 دولارا.

وعلى الرغم من الارتفاع في اسعار المعادن الثمينة، فان حركة الاسواق المحلية لن تتأثر كثيرا نتيجة اقبال اكثر الاسر العربية على التسوق في ليالي رمضان وتبادل الهدايا ولن يشعر التجار كثيرا بركود المبيعات، وقد يكون لبدء الدراسة والعودة من الاجازات تأثير فعال في تنشيط مبيعات الاسواق.

وكان الذهب افتتح الاسبوع الماضي على سعر 946 دولارا للاونصة وحقق اعلى سعر 997 دولارا يوم الخميس واقل سعر 946 دولارا يوم الاثنين وانهى تداولات الاسبوع على سعر 992 دولارا بارتفاع 46 دولارا عن الاسبوع الماضي، ويتوقع لدعم السعر أن يمر بمستوى 983 دولارا ثم مستوى 965 دولارا ثم الى مستوى 941 دولارا، في حين ان مقاومة السعر للذهب قد تمر بمستوى 1008 دولارات ثم مستوى 1045دولارا.

One thought on “الذهب يرتفع 4% في أسبوع إلى أعلى مستوياته منذ 6 أشهر

Comments are closed.