الديزل يرتفع درهماً دفعة واحدة إلى 15.3 للجالون

دبي – عماد دويكات:

1/1

دفع وصول النفط الى مستويات قياسية في الأسواق العالمية شركتي “ايبكو-اينوك” و”إمارات” الى رفع سعر الديزل ابتداء من اليوم في زيادة هي الكبرى بواقع درهم واحد، ليصل سعر الجالون الى 3 .15 درهم، وهي الزيادة الثانية في غضون أسبوع والثالثة في أقل من شهر والسادسة منذ بداية العام .

وكانت الشركتان رفعتا سعر الديزل بنسبة 3 .4% منتصف الشهر الجاري بواقع 60 فلسا ليرتفع من 13،7 الى 14،3 درهم للجالون .

ورجحت مصادر الشركتين عدم تخفيض أسعار الديزل في حالة انخفاض أسعار النفط العالمية، موضحة أن سعر الديزل الحالي لا يغطي أسعار التكاليف التي تتحملها الشركات مشيرة الى أن زيادة أسعار الديزل تأتي لتخفيف حجم الخسائر المتتالية للشركتين نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار النفط عالميا .

وقالت المصادر إن الزيادة جاءت ضمن المراجعات الدورية للأسعار وفقاً لآليات السوق وأسعار النفط العالمية، ولفتت إلى أن ارتفاع النفط الدافع الأكبر لرفع سعر الديزل متوقعة زيادات أخرى في حالة تسجيل ارتفاعات أخرى في سعر النفط .

ومع الزيادة الجديدة على أسعار الديزل في “ايبكو-اينوك” و”إمارات” يتسع الفارق مع أسعار “أدنوك” في المحطات ليصل الى 7 .6 درهم للجالون .

29 thoughts on “الديزل يرتفع درهماً دفعة واحدة إلى 15.3 للجالون

  1. تبون الصراحة قرار مجحف وهو يشعل التضخم الحينه علشان الناس تقتنع ان ارتفاع السلع مب يرموها التجار فقط انظرو الى ارتفاعات الديزل الى زيادة الرسوم الى انخفاض النفط

    ارباب

  2. هم خلو شئ مارفعوووه

    الله المستعان الظاهر اصاحب التريلات بيستعرضون اليوم ههههههههههههههههه

  3. أينوك و إمارات و إيبكو ترفع أسعار الديزل 7 %

    الإتحاد 24/04/2008

    رفعت شركات ”اينوك” و”إمارات” و”ايبكو” أسعار الديزل بنسبة 7% اعتباراً من اليوم وبواقع درهم لكل جالون، ليرتفع السعر من 14,3 درهم إلى 15,3 درهم، فيما أبقت ”أدنوك” على أسعارها عند حدودها السابقة دون تغيير وبواقع 8,6 درهم للجالون في محطاتها بأبوظبي والإمارات الشمالية.

    وتعد الزيادة التي اقرتها الشركات الثلاث أمس الثانية خلال أسبوع واحد والثالثة خلال شهر أبريل الجاري.

    وتمثل الزيادة الجديدة اليوم السادسة من بداية العام الجاري، وبإجمالي ثلاثة دراهم و15 فلساً بنسبة قاربت 26 في المئة، حيث ارتفع سعر الجالون من 12,15 درهم في منتصف يناير الماضي إلى 15,3 درهم في جميع محطات الشركات الثلاث.

    وقال متحدث باسم شركتي ”أينــوك” و”أيبكــو” في تصريحــات لـ ”الاتحاد” إن سعر الديزل الحالي لا يغطي التكاليف التي تتحملها الشركات، مشدداً على أنه لو وصل سعر برميل النفط إلى أقل من 90 دولاراً، فمن المستبعد أيضا أن تقوم الشركات بتخفيض سعر الديزل.

    وكانت شركة ”شل” المزود الرئيسي للشركات بالمحروقات قد رفعت أسعار التوريد للمحطات الى 15,2 درهم للجالون.

    وتركت شركات ”أينوك” و”إمارات” و”ايبكو” الباب مفتوحاً للتعاقدات التجارية مع المصانع والشركات وبأسعار تفضيلية محدودة وفي حدود السعر السابق لزيادة اليوم، مع حرية كل شركة في تحديد السعر لأعلى من ذلك وفقاً لرؤية كل شركة، بينما تبيع ”أدنوك” الديزل للشركات والمصانع بواقع 12,9 درهم بعد آخر زيادة تمت قبل نحو أربعة أسابيع.

    وتوقعت مصادر مطلعة بأن تؤثر الارتفاعات الجديدة في أسعار الديزل على العديد من المنتجات والخدمات، خاصة قطاع الشحن والنقل، وتكاليف بيع السلع، خاصة أن الديزل يرتبط بأكثر من 92 صناعة في الدولة و60 خدمة متعددة الأغراض.

    وأكد المصدر ان تأثر مبيعات الشركات الثلاث من الديزل لصالح أدنوك مع اتساع الفارق الى 6,7 درهم بين سعر أدنوك ”8,6 درهم” وأسعار الشركات الثلاث الأخرى ”15,3 درهم”، وإن كانت المبيعات التجارية ستكون في الجانب المنافس لصالح ”أدنوك”، ولو بشكل نسبي لوجود فارق في الأسعار بحوالي 1,5 درهم للجالون.

    وتغطي شركات الوقود الأربع مختلف إمارات الدولة بنحو 500 محطة توزيع منها 170 لشركتي ”اينوك” و”ايبكو” ونحو 15 لشركة ”إمارات”، بينما تشغل ”أدنوك” حوالي 180 محطة، وتمتلك حكومة دبي ”ايبكو” و”اينوك” واللتين أسستا في العام 1993 في حين تمتلك الحكومة الاتحادية شركة ”امارات” وتعمل بشكل رئيسي في دبي، مع وجود متنوع في الإمارات الشمالية.

    ولا تعمل ”اينوك” و”ايبكو” و”إمارات” في أبوظبي وفقاً لاتفاق بين شركات توزيع الوقود، بينما تمتلك حكومة أبوظبي ”أدنوك” التي تعمل في أبوظبي بشكل رئيس مع وجود نسبي في الإمارات الشمالية باستثناء دبي.

  4. ورجحت مصادر الشركتين عدم تخفيض أسعار الديزل في حالة انخفاض أسعار النفط العالمية،


    نسخة مع التحية لوزارة الاقتصاد

    وسلم لي على السوق المفتوح والاقتصاد الحر!!!!

Comments are closed.