فقط للمستثمرين, نظرة على شركة الخليج للملاحة القابضة

سهم واعد و مستقبل جميل ينتظر الشركة.

الاسباب هي كالتالي:

– توزيع 7% نقد في اول سنة يعتبر بحد ذاته انجاز مقارنة بشركات اخرى كثيرة لا اريد ذكرها
– نمو قوي لارباح 2007 بلغ 120% +
– فتح نسبة تملك الاجانب التي متوقع تفعيلها في شهر ابريل
– تسلم ناقلة نفط عملاقة قادرة على نقل 3 مليون برميل نفط في اغسطس
– 6 ناقلات كيماويات سيتم تسليمها في 2008 و 2009

تحليل و شرح

نشاط الشركة الرئيسي تملك و تأجير ناقلات النفط و الكيماويات و ادارتها و صيانتها. الشركة الوحيدة المدرجة التي تعمل في هذا المجال في سوق دبي المالي.

اذا كانت ارباح عام 2007 قد بلغت 116 مليون درهم بنمو 120 % فـ ارباح 2008 ستكون في حدود 170 -200 مليون درهم بأذن الله بحسبة بسيطة تقول انه ناقلة النفط المستلمة في شهر 8 تم تأجيرها بمبلغ 52 الف دولار يوميا لمدة 3 سنوات يعني في عام 2008 ايرادات الناقلة الجديدة فقط ستكون حوالي 70 مليون درهم ستدعم الايرادات و ايضاً هناك 3 سفن لنقل الكيماويات ستسلم في النصف الثاني من هذه السنة و كلها مؤجرة لـ عملاق السعودية سابك لمدة 15 عام. كل سفن 2009 مؤجرة فور تسليمها يعني ستبدأ بتحقيق الايرادارت من اول يوم.

مكرر الربح الحالي على سعر اغلاق اليوم 1.64 درهم هو 23 مرة ,, نعم هناك شركات اخرى مكررها نصف الخليج للملاحة لكن اذا اخذنا بالاعتبار نمو الارباح القوي سينخفض مكرر الربح كثيرا ً و للننتظر ارباح الربع الاول من عام 2008 لتتأكد نظرتنا للسهم.

ندخل في نقطة فتح تملك الاجانب.. بعد اعتماد توصية مجلس الادارة في اجتماع الجمعية العمومية في 30 مارس ان شاء الله نتوقع تفعيل القرار خلال شهر و هذا سيؤدي الى دخول سيولة جديدة للسهم ستنعكس بشكل ايجابي لتحريك السهم لاسعار أعلى من الحالية ولا اذكر انه في سهم لم يتفاعل بفتح نسبة الاجانب.

نعم أملك في السهم , و نعم اريده ان ينخفض سعره في الفترة الحالية لازيد الكمية. تعلمت الدرس جيدا ً في ارابتك ولا اريد تكرار نفس الغلطة.

الموضوع ليس توصية الا بعد توقيع شيخ التحليل الاساسي بـوشـهـاب عليه كـ سهم استثماري, و ايضا ً اعتماده كسهم استثماري من قبل القدير مستثمر واقعي.

9 thoughts on “الخليج للملاحة فقط للمستثمرين !!

  1. عندي سؤال بخصوص توزيع الارباح ياريت لو حد يفيدنا

    من المستحقين ومتى ان شاء الله بيكون التوزيع

  2. شكرا لك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمه

    نعم السهم استثماري بحت وغلطان من يبيع السهم بالسعر الحالي أو حتى بأعلى من هذا السعر.
    لأن بكل بساطه توزيعاته تكفي وترضي أي مستثمر وعن نفسي أجمع في هذا السهم من 1.5 الى 1.7 ولله الحمد عندي كميه جيده وربحان ولكني لن ابيع مهما كان السعر مغري لأن جدوى الأستثمار في السهم أحسن من بيعه

Comments are closed.