مساء الخير على الجميع،

اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة

الازدهار مستمر

لا الانهيار قادم

الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية

لا الاعصار سيضرب كل شيء

والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات

ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم

واترك لكم حرية الادلاء بارائكم

1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا

نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع

منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين

هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟

الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ

هل هذا سيحدث ؟

لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي

2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟

بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت

وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008

ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد

3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟

بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %

4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية

بالتاكيد نعم

كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟

وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة

وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟

فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط

واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية

والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد

هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن

5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم

بالتاكيد لا

فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم

اذا لماذا يحدث ذلك ؟

اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف

السؤال الاخير

هل يوجد حل ؟

بالتكيد نعم

او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

مع تحياتي

122 thoughts on “الحل بيد الحكـــــــــــــــــــــــــومة !

  1. من حرقة قلبك
    ياحكيم
    ألست القائل”إني أرى ميثاق في طريقه إلى 9 دراهم …………”
    كان الله في عون من أخذوا بالنصيحه……….!
    عموما مشكور على هالموعظه

    أخي الكريم و حتى لو لم يصل ميثاق الى 9 دراهم لكنه من أقل الأسهم نزولا مقارنة بنزول باقي الأسهم بنسب 40% و 50% و 60%

  2. شكراً بو شهاب

    لاتعب نفسك و تكتب

    لو يصير هذا الموضوع 100 صفحه و يطول أطول من المعلقات السبع

    أيضاً لن يتدخل أحد

    نحن في زمن (( مد اريولك على قد لحافك ))

    قالوها على الهواء مباشره لن نتدخل في أسواق الأسهم و الوضع لا يحتاج التدخل و ان لزم الأمر سيتم التدخل .. يا ترى متى سيلزم هذا الأمر .. هل عندما يصل المؤشر الى صفر في قيمته ..

    و سلامي على الاقتصاد الحر فقط في سوق الأسهم ..

  3. كان الله في عونكم وفي عون كل متعلق…

    اتمنى من الجميع قبل ان يحاسب الغير ان يبدأ بنفسه ويبتعد عن العواطف.

    الجميع مشترك في اللي صار

    لا تلقون اللوم على جهه قبل ان تحاسبوا انفسكم ولماذا خسر الواحد ماله في هذا السوق.

    هذا هو الحق لوموا انفسكم اولا ومن ثم القو اللوم على الغير.

    والذكي الوحيد اللي يتعلم من اخطائه ويصلحها في المستقبل ..

    وهذا كله اجدى من ان يبكي فينا الواحد على اللبن المسكوب..

    كان الله في عون الجميع..

    من حرقة قلبك
    ياحكيم
    ألست القائل”إني أرى ميثاق في طريقه إلى 9 دراهم …………”
    كان الله في عون من أخذوا بالنصيحه……….!
    عموما مشكور على هالموعظه

  4. للاخ فيصل والاخ بوشهاب انتم تعبرون عن ما بصدورنا جميعا وكلامكم كله صرخة نطلقها معكم علها تصل للمسئولين . الوضع بهذا الشكل يرعب
  5. ليس بكاءا بو سلطان إنما ………….. كل اللي تعلمناه من التحليل في سوق الاسهم ضاع بين الدعم والمقاومه ……….. واللي قاعد يصير بأي تحليل يقول لك ان السوق هابط أكثر من كذا

    بصراحه سوقنا بو سلطان يطلعك من ثوبك ….. حتى المضاربه ما تنفع هاليومين الخوف أن تشتري على لمت داون وتلاقي سهمك بااااجر نازل على الافتتاح فجوه انهزاميه وانشطاريه ……

    وبصراحه الواحد بدأ يشك في اللي تعلمه من استاذه التحليل اللي شرواك واخوانا المحللين الطيبيبن .

    اسأل هادي عن حركه السوق وصدقني لم يكن احد يتوقعه نعم هناك ربط مع السوق الامريكي لكن أن نصل في التبعيه إلى هذه الحاله ……امر يدهشنا جميعا .

    ليس بكاءا وإنما دهشه فيما يحدث ومصدومين بعدما عجزت من قراءة السوق جيدا …….

    لا أدعي بانني لم اخسر فأنا خارج السوق وانتظر الفرصة السانحه …لأكن خوفي وحزني على من هو داخل السوق وما اقرأه واشاهده …خلال عطله العيد عكفت على قرأت الاسهم وقلت امري لله بحط تحليل للمؤشر العام وبعض الاسهم اللي ظهرت عليه ايجابيه بس بعد حركة اليوم …ألسوق اكبر من اي محلل اخوي بو سلطان ….. نعم انا خارج السوق لكن خوفي على اخواني المستثمرين .

Comments are closed.