مساء الخير على الجميع،

اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة

الازدهار مستمر

لا الانهيار قادم

الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية

لا الاعصار سيضرب كل شيء

والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات

ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم

واترك لكم حرية الادلاء بارائكم

1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا

نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع

منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين

هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟

الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ

هل هذا سيحدث ؟

لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي

2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟

بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت

وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008

ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد

3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟

بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %

4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية

بالتاكيد نعم

كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟

وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة

وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟

فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط

واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية

والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد

هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن

5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم

بالتاكيد لا

فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم

اذا لماذا يحدث ذلك ؟

اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف

السؤال الاخير

هل يوجد حل ؟

بالتكيد نعم

او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

مع تحياتي

122 thoughts on “الحل بيد الحكـــــــــــــــــــــــــومة !

  1. الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 350 ( الأعضاء 72 والزوار 278)
    العبري , giray91 , Abuhamad , زين الدين زيدان , UAEnotebook , وائل 2004 , Molder121 , boahmed , شهبندر التجار , hayaa , tsme , شبكة العنكبوت , JUMAAWAD , alfaisal6 , Julphar , gyro , SAHMAN , UAEFOX , Falcon , UaeFal , بو شهاب , بحار دبي , MOHD@DXB , aalawee , اسطورة التحليل , ناصر56 , شيخ ابو العلا , emaratee7 , faisalyou , vision , share62 , منكم نتعلم , راشد11 , yousuf , اليورو يار , غليص , هندسة التحليل , hamedmohd , abusalman , شبوط , abbady , النجم الاحمر , فارس الميدان , مضارب رقم 1 , الفيحاء , capital gate , الملك , عادل , زائر المساء , Omega , ayah , ismail99 , dubaieye , Amlak2005 , alameri40 , MMM , النوخذه , ابو ايمن , خالد المصري , المحارب , UAEcool , Small _Hamour , joe , بن عمران

  2. نعم هي صرخة كبيرة اطلقها باسمكم جميعا

    هل ذنبنا اننا وثقنا بكم وبتصريحاتكم ؟

    ارحمــــــــــــــــــــــــونا

    هذه رساله من اخ عزيز على قلوبنا كلنا

    وتعرفون جيدا من هو بو شهاب هو محلل فذ وقادر على اكتشاف من هو يخفى على الجميع بحكم خبرته في اسواق المال وتعمقه في المجال المالي …….

    انظروا إلى بوشهاب وحزنه وصرخته المدويه في المنتدى ستعرفون لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ كتبت كل ما سبق .

    تحبون تسمون امر اخر يمكن يغيب عنكم ….خلونا اقول لكم واجري على الله

    الكل سمع اشاعه زيادة الزواتب في إمارة دبي على الاساسي 20 %

    تعرفون ليس الموضوع متأجل حتى يومنا هذا ……….عدم توفر السيوله لصرف هذه المستحقات للموظفين

    نعم الله يستر علينا …..نريد الصراحه من تلك الجهات والوقت ليس لنكذب على بعض ونرقع الثوب ….. لابد من وقفه على اعلى المستويات واعلان استنفار عام ودخول جميع الوزراء في اجتماع طارئ لوضع الحلول ( مش شاي وقهوه وفش خلقك ))))) ونريد تنفيذ سريع لتلك القرارات (((( يعني ما نبيها حبر على ورق يا وزراء ))))))

    الله يعينا وينعكم

    ولا تحزن اخوي بو شهاب كتبت فعدلت .

    اسأل الله أن يثيبك في كل حرف كتبته لاخوانك احساسك وخوفك على الاخوان واضح جدا ….اذا تبينا احضر معاك التلفزيون حاضرين لاني عندي اسأله كثيره بسألها للجهات الحكوميه …ونبيها على الهواء مباشره ومناظره ؟؟؟؟؟؟؟

    وممنوع التظمينات …..نريد خطط مكتوبه تدخل حيفز التنفيذ لا التطميع لتهدئه الأوضاع

  3. بكرة ان شاء الله يفتح السوق الأمريكي وان شاء الله يكون اسبوعهم اخضر وتبدأ عملية الأنقاذ العظيم تؤتي ثمارها بعودة الحياة الطبيعية لسوق الاقراض

    ان شاء الله يوم الاثنين يكون نهاية الاحزان

  4. للذي يدافع عن العبار اليك بعض مواقف العبار على مدار 3 سنوات في ادارته لاعمار :

    1- طلبه الشراء اكثر من مره ولم يقم بالشراء (ماذا تصف هذا الشخص؟)
    2-شراء الشركه الامريكيه التي هي ذراع اعمار في امريكا والتي تسببت بخسائر بالمليارات(هل هذا شخص محنك في الاداره).
    3-تحميل المساهمين لاخطائه وخسائر الشركه بتوزيع نسبة 20% ارباح فقط؟؟؟؟(هل هذا احترام للمساهمين)
    4-اعلان ان لا تغيير ولا جديد بالنسبه لاعمار لاكثر من سنه؟؟؟؟؟ واليوم تعلن اعمار عن مشارايع باكثر200 مليار؟؟؟؟؟ والله احترنا نصدق من ونكذب من؟؟؟؟
    الخ الخ الخ وماخفي كان اعظم

    فاستحلفكم بالله مارأيك؟
    انا املك اسهم في اعمار واطالب باقالة العبار .(من حق المساهمين في قانون الشركه ويجوز عليه التصويت)

    أزيدك من الشعر بيتين البيت الأول الشركة السنغافورية التي كانت من أملاكه الخاصة وباعها على إعمــار بربح 1000% (السعر الاصبلي 38 مليون وإعمـار اشترتها ب 380 مليون ) والبيت الثاني الطائرة التي اشتراها بتمويل من بنك محلي وبعد سنة استطاع سداد الدين كاملا وبيع الطائرة وهذا بعد ان قام بتأجيرها على شركة إعمار ( على فكرة تكاليف سفر العبار سنويا هى 100 مليون درهم تدفعها شركة إعمــار المحترمة )

  5. نعم هي صرخة كبيرة اطلقها باسمكم جميعا

    هل ذنبنا اننا وثقنا بكم وبتصريحاتكم ؟

    ارحمــــــــــــــــــــــــونا

    لقد ناديت لو أسمعت حيا

    حسبنا الله ونعم الوكيل

Comments are closed.