مساء الخير على الجميع،

اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة

الازدهار مستمر

لا الانهيار قادم

الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية

لا الاعصار سيضرب كل شيء

والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات

ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم

واترك لكم حرية الادلاء بارائكم

1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا

نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع

منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين

هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟

الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ

هل هذا سيحدث ؟

لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي

2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟

بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت

وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008

ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد

3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟

بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %

4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية

بالتاكيد نعم

كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟

وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة

وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟

فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط

واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية

والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد

هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن

5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم

بالتاكيد لا

فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم

اذا لماذا يحدث ذلك ؟

اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف

السؤال الاخير

هل يوجد حل ؟

بالتكيد نعم

او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

مع تحياتي

122 thoughts on “الحل بيد الحكـــــــــــــــــــــــــومة !

  1. بارك الله فيك اخي العزيز بايع شاري

    اسأل الاخ بشر
    واسأل الاستاذ ترند أكس بي
    واسأل تربد بريكر
    واسأل بروكر محترف
    واسأل جمبري
    واسأل ولفرين الغايب
    واسأل بو شهاب اللي طار عقله من اللي صاير …. ولاحتى التحليل الأساسي قادر يعرف شوا اللي قاعد يصير أو حتى كيف ممكن يصير بالاسهم اللي وصلت مكررات ربحيتها 5 و 6 و 7 و8 و 10 …. وهل هو مناسب ؟؟؟؟

    اللي قاعد يصير ليس بالأمر الهين ……صدقوني البناء سيحتاج إلى الكثير من الوقت ….. لا تقولوا لي مثل ما هبط السوق بسرعه بيطلع بسرعه … أقول لكم هذه المره الجميع خسران وما اعتقد بأن اي صعود سيكون للاستثمار ….بل سيكون مثل ما تعودنا نقرأ من اخونا ترند بريكر ((((( ارتدادات تصريفيه ))))) وستكون هناك مقومات قويه وقويه جدا عند مستويات سعريه متقاربه يعني تقدر تقول كل 300 نقطه على المؤشر العام تعتبر مقاومه …….

    اسألوا كوازمندوا ….. أين موقع السوق من موجات اليوت
    اسأل الاستاذ هادي …..أين موقع السوق من الهارمونيك .
    اسألوا المحلليلن الكلاسيكين ….. أين نحن وإلى أين وسط هذا البيع الهتسيري

    وهل يعقل أن تحقق شركات ارباح واسهمها تتبخر …. هل وصل فينا الخوف بحيث لا نرى ونفكر إلا في الاتجاه الهابط فقط ….. هل نمشي مع التيار أم نعاكسه طمعا في تفعيل قرار الشراء الاعماري الغير معروف ( كما ورد في تصريح العبار )

    نعم أنا خائف كثيرا

    لكن توكلت على الله رافع السموات والأرض

    وحسبي الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولا قوه إلا بالله العظيم

    استغفر الله وأتوب إليك

    ويسامحوني الشباب إذا كنت قاسي في طرح الفكره أو خرجت عن المألوف وذوق العام .

    والله فعلا طار عقلي يا فيصل

    ولهذا انا غائب واتفرج على المهزلة

    بس عيب خلاص

    حتى كل المقابلات التلفزيونية رفضتها

    ولكن ستراني غدا الساعة 2 على قناة ابوظبي وساقول ما عندي

  2. وسؤال ايضا اخير ؟

    هل يوجد تاثير مباشر كما يشاع على شركتنا المحلية للازمة

    الاجابة لا

    من اتصالاتي ومعرفتي المقربة ربما ابوظبي التجاري وحده من تاثر والمضحك ان معظم الخسائر سجلت اصلا بالعام الماضي

    اذا لنحصر الحديث بالتاثير غير المباشر

    بوشهاب كيف لايوجد تأثير مباشر والبنوك تشتكي من قلة السيولة وعدم القدرة على الاقتراض من القنوات المعتادة من البنوك الاوروبية ؟ ممكن توضح المقصود بعدم وجود تأثير مباشر؟

  3. نعم هي صرخة كبيرة اطلقها باسمكم جميعا

    هل ذنبنا اننا وثقنا بكم وبتصريحاتكم ؟

    ارحمــــــــــــــــــــــــونا

  4. الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 303 ( الأعضاء 60 والزوار 243)
    planet , Abuhamad , Storm , JUMAAWAD , UAEFOX , hayaa , بو شهاب , gyro , yousuf , ناصر56 , UaeFal , SAHMAN , شهبندر التجار , اليورو يار , راعي العين , راشد11 , منكم نتعلم , شيخ ابو العلا , غليص , هندسة التحليل , عبدالمحسن , tsme , Dark Angel , hamedmohd , abusalman , dubaivip , شبوط , abbady , النجم الاحمر , فارس الميدان , مضارب رقم 1 , الفيحاء , capital gate , الملك , عادل , زائر المساء , Omega , ayah , ismail99 , aalawee , dubaieye , Amlak2005 , alameri40 , MMM , النوخذه , ابو ايمن , خالد المصري , الهجوم الاخير , المحارب , UAEcool , Small _Hamour , joe , بن عمران

Comments are closed.