أعلنت حكومة دبي ممثلة بالدائرة المالية أمس أنها أنهت عملية تسعير شهادات ائتمانية خارجية بحجم إجمالي قيمته 25. 1 مليار دولار أميركي (6. 4 مليارات درهم) بعائدٍ نسبته 39. 6% و5. 2 مليار درهم (680 مليون دولار) بعائدٍ نسبته 65. 5% تستحق بعد 5 سنوات، وذلك من خلال برنامج لإصدار شهادات ائتمانية بحجم إجمالي قيمته 5. 2 مليار دولار (2. 9 مليارات درهم).

وتشكل هذه الخطوة أول إصدار من نوع الصكوك تقوم به حكومة دبي، وأول إصدار مقياسي للأسواق المالية من قبل حكومة دبي منذ أبريل 2008.وقال بيان للدائرة المالية أصدرته مساء أمس إن الإصدار تم بعد سلسلة من اللقاءات بمستثمرين في كل من هونغ كونغ وسنغافورة ودبي ولندن، وتلقى إصدار الصكوك ذو الشريحتين إقبالًا عالمياً كبيراً وطلباً عالياً من أكثر من 300 جهة مستثمرة ليحقق ما يعادل قيمته أكثر من 3. 6 مليارات دولار (1. 23 مليار درهم)، أي 3. 3 أضعاف المعروض، ومسجلاً فائضاً في الاكتتاب يساوي 16 مليار درهم..

وقال عبد الرحمن آل صالح، مدير عام دائرة المالية بحكومة دبي، إن ردة فعل السوق لعرض دبي كانت إيجابية جداً، وهي دليل واضح على ثقة المستثمرين بمستقبل دولة الإمارات، وإمارة دبي الاقتصادي، مشيراً إلى أنه سيتم استثمار تلك المبالغ في البنية التحتية والمشاريع الاستراتيجية الأخرى، والتي ستعزز من النجاح الاقتصادي للدولة وبشكل يتوافق مع الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي صرح بثقة قبل عدة أسابيع بأن الأزمة الاقتصادية قد أصبحت وراءنا.

وقام كل من بنك دبي الإسلامي وشركة ميتسوبيشي العالمية للأوراق المالية وبنك ستاندرد تشارتد وبنك يو بي إس الاستثماري بدور مدير عمليات السجل المشترك ومدير الاكتتاب المشترك في اكتتاب الشهادات الائتمانية، بحجم إجمالي قيمته 25. 1 مليار دولار، بمشاركة بنك الإمارات ـ دبي الوطني كمدير عمليات السجل المشترك وبنك البحرين الإسلامي كمدير مشارك.

في حين قام كل من بنك دبي الإسلامي وشركة ميتسوبيشي العالمية للأوراق المالية وبنك أبوظبي الوطني وبنك ستاندرد تشارتد وبنك يو بي إس الاستثماري بدور مدير عمليات السجل المشترك ومدير الاكتتاب المشترك في اكتتاب الشهادات الائتمانية، بحجم إجمالي قيمته 5. 2 مليار درهم بمشاركة بنك الإمارات ـ بنك دبي الوطني كمدير عمليات السجل المشترك، وبنك الهلال كمدير مشارك.

ووفقاً لمصادر مصرفية تشير هذه الخطوة وإقبال المستثمرين القوي إلى نجاح السياسات المالية التي تنتهجها دبي. ومن المتوقع أن ترتفع قيمة إصدار الصكوك بسرعة في السوق الثانوي، بالنظر إلى فائض الاكتتاب.وقال كبير الخبراء في مصرف الإمارات ـ دبي الوطني تيموثي فوكس «إنها بداية حسنة، كون الإصدار سجل فائضاً في الاكتتاب، وهو فأل خير بالنسبة إليه».
دبي ـ البيان 2009-10-29