الحكومة السودانية تعتزم بيع 90 مليون سهم من أسهمها في الاتصالات السودانية(سوداتيل)

أرقام 28/01/2008

اوردت صحيفة (السوداني) الصادرة في الخرطوم اليوم ، انه وبحسب مصادرها فإن الحكومة السودانية بصدد بيع 90 مليون سهم من حصتها البالغة 190 مليون سهم خلال الاسبوع الجاري.

وأشارت الصحيفة الى ان قيمة الصفقة تقدر بحوالي 225 مليون دولار وان المشترى شركة عربية شقيقة لم تفصح عن اسمها.

كما اوضحت الصحيفة انه حال إتمام هذه الصفقة فإن حصة الحكومة السودانية سوف تتراجع دون نسبة الـ 26% ، مشيرة الى ان المتبقي من الحصة بعد البيع والبالغ 100 مليون سهم تدخل في مكونات شهادات المشاركة الحكومية شهامة.

تحول الاسهم من الحكومة السودانية الى شركات اخرى افضل

دعونا نحسب قيمة السهم الواحد

225 مليون دولار قيمة الصفقة

الاسهم المباعة 90 مليون سهم

225 مليون دولار ÷ 90 مليون سهم = 2.5 دولار

نقوم بتحويلها للدرهم

2.5 × 3.67 سعر الصرف الى درهم = 9.17 سعر ممتاز والسهم يتداول في حدود 8.17 في الامارات

هذه يدل ان هناك اما توزيعات نقدية قوية ومنح لان الشاري لن يشتري بسعر اعلى من سعر السوق الى لدلالات معينة

ارباب

15 thoughts on “الحكومة السودانية تعتزم بيع 90 مليون سهم من أسهمها في الاتصالات السودانية(سوداتيل)

  1. أخوي أرباب بارك الله فيك…

    سؤالين على الطاير :

    هل الصفقه بترفع سعر السهم وقت حدوثها؟ يعني هل بيتم تداولها في السوق بسعر 9.17 أو خارج السوق؟

    و ثانيا هل تملك اتصالات نسبه في سوداتيل؟

    و شكرا

  2. الخبر القديم
    حكومة السودان تبيع 8% من حصتها في “سوداتيل”

    أرقام 21/05/2007

    أوردت صحيفة الرأي العام السودانية اليوم أن الحكومة السودانية قد نفذت عبر جلسة خاصة لسوق الخرطوم للأوراق المالية امس بيع 15 مليون سهم من حصتها في سوداتيل إلى مستثمر إماراتي وللمحفظة الخاصة بالشركة القومية للمعاملات التابعة لبنك الخرطوم ، ووصلت قيمة الصفقة إلى نحو 33 مليون دولار أي بقيمة 2.2 دولار للسهم (8.07 درهم إماراتي).

    الجدير بالذكر ان صفقة البيع تمثل 2% من مجمل اسهم سوداتيل ، بالإضافة إلى أنها تمثل نحوأ من 8% من حصة الحكومة البالغة 26% في الشركة والبالغة حوالي 194 مليون سهم.

    المصدر

    ‘ط*ظƒظˆظ…ط© ط§ظ„ط³ظˆط¯ط§ظ† طھط¨ظٹط¹ 8% ظ…ظ† ط*طµطھظ‡ط§ ظپظٹ “ط³ظˆط¯ط§طھظٹظ„” ‘

    أرقام 21/05/2007

    شهد سوق ابو ظبي اليوم حالة نادرة قلما تتكرر وهي أن أسهم شركة الاتصالات السودانية “سوداتيل” بدأ تداولها اليوم بدون استحقاق الأرباح النقدية التي أقرتها الشركة، ووجد المتعاملون أنفسهم في حيرة حيث ان التوزيعات النقدية التي اقرتها الشركة أعلى من نسبة الانخفاض القصوى المسموحة في السوق.

    وكانت الشركة قررت في وقت سابق توزيع أرباحا نقدية عن أعمالها لعام 2006 تبلغ 40 سنتا لكل سهم (1.47 درهم للسهم) بينما بلغ سعر السهم في سوق أبو ظبي ليوم امس 9.86 درهما أي أن نسبة الأرباح الموزعة على سعر السهم في السوق تعادل 15% تقريبا بينما نسبة الهبوط المسموح بها في السوق 10% فقط. ويعني ذلك عمليا أنه ليس بامكان المتعاملين في السوق تعديل السعر هذا اليوم على أساس العرض والطلب.

    ونظرا لأن أسواق المنطقة (باستثناء سوق الكويت الأكثر تطورا من هذه الناحية) لاتقوم بتعديل السعر للأخذ في الاعتبار التوزيعات النقدية بعد استحقاقها، وانما تكتفي بتعديل السعر بعد الاستحقاق لعمليات زيادات رأس المال فقط، فإن عملية تعديل السعر في السوق بعد استحقاق الأرباح النقدية تتم في السوق من قبل المتعاملين أنفسهم على أساس العرض والطلب.

    وبناءا على اقفال سهم سوداتيل يوم أمس على سعر 9.86 درهما فإن من يرغب الشراء اليوم سيقوم بخصم الأرباح النقدية التي انتهى استحقاقها يوم امس، وهنا من المفترض أن يبدأ السهم تداولاته اليوم على 8.39 درهما.

    المصدر

    ‘ط*ط§ظ„ط© ظپط±ظٹط¯ط© ظپظٹ ط³ظˆظ‚ ط£ط¨ظˆ ط¸ط¨ظٹ: ظ†ط³ط¨ط© ط§ظ„ط£ط±ط¨ط§ط* ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯ظٹط© ط§ظ„ظ…ظˆط²ط¹ط© ظ„ظ€ “ط³ظˆط¯ط§طھظٹظ„” ط£ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط*ط¯ ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰ ط§ظ„ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظ‡ ظ„ظ„ط§ظ†ط®ظپط§ط¶ ‘
    وانا كنت في تلك الفتره من ملاك السهم ومتذكر الموضوع عدل عن الصفقه وكنت بتاريخ 15/5/2007 الى تاريخ 24/5/2007 فما بالك بكميه مثل هذه من البيعه الاخيره شو بيكون موقف السهم
    وشوف القاب الذي حصل من السهم من نزول القاسي

    [IMG]][/IMG]

  3. والله اذكر قبل فتره وليس بعيد اذا احد من الشباب يتذكر هذه الموضوع بيع الشركة الاسهم في جلسه خاص في السودان لتاجر من الامارات والله بعده السهم تم ينزل الى قرب لمت دون بسبب هذه الخبر لا ويوم ما أتصلت في الهئية قلتلهم يا جماعه السهم مكمل 4 ايام في نزول قاسي جدا” رد الموظف ليش شو المشكله قلت شو تقول انت الهيئة وتسألني أنا عن السبب ليش ما توقفون التداول عليه وتخاطبون الشركه رد علي قال هم من المفروض يطرشون عن الصفقه نصيحه الانتبهاء من حركة السهم خلال الايام القادمه والله يعين الجميع

    بخصوص سردك في الاقتباس اعلاه الصفقة السابقة بها ما بها اما هذه الصفقة فهيا في حدود 9 .17 اي انها اعلى من سعر السوق هنا هذه السعر في نظري يخبي شي خلف الكواليس

    ارباب

  4. والله اذكر قبل فتره وليس بعيد اذا احد من الشباب يتذكر هذه الموضوع بيع الشركة الاسهم في جلسه خاص في السودان لتاجر من الامارات والله بعده السهم تم ينزل الى قرب لمت دون بسبب هذه الخبر لا ويوم ما أتصلت في الهئية قلتلهم يا جماعه السهم مكمل 4 ايام في نزول قاسي جدا” رد الموظف ليش شو المشكله قلت شو تقول انت الهيئة وتسألني أنا عن السبب ليش ما توقفون التداول عليه وتخاطبون الشركه رد علي قال هم من المفروض يطرشون عن الصفقه نصيحه الانتبهاء من حركة السهم خلال الايام القادمه والله يعين الجميع

Comments are closed.