في كثير من كتاباتي خلال الإسبوع الماضي قلت أن رفع السوق بواسطة اعمار فقط دون باقي الاسهم القيادية يجعل السوق هشا ويسهل ضربه بأسهم التلاعبات
وبما اننا نقترب من احدى المقاومات 1830-1850 والتي يمكن اختراقها بسهولة او بتصحيح بسيط فيها للذهاب الى 2100 .
فإن من الواضح أن سيناريو قد رسم لرفع السوق سريعا بثلاثة اسهم وهي إعمار يتم الرفع ويشكل آني من جلسة الأحد لتصريف ماتم شرائه في الفترة الماضية من الذين رسموا السيناريو وقد بدأوا من 2.67 وسهمين آخرين هما سهما التلاعبات التقليدية وهي سهما شعاع وبنك دبي الإمارات الوطني . وقد تضاف بعض الأسهم الأخرى غير الفاعلة مثل بنك المشرق اي اسهم التلاعبات المعروفة .
هذا السيناريو سيجعلنا نقترب من المقاومة أعلاه بسرعة دون أن يمكنوا باقي الاسهم القيادية الأخرى التي أوشكت ان تتجاوز مقاوماتها التاريخية لكي تتحول هذه المقاومات الرئيسية الى دعوم في موجة التصحيح التي سيبدأ عند 1850 … وعليه ساضع شارت اعمار الذي يبين أن على الرقم 3.17 من المفروض ان يبدا تصحيح فيه وكل المؤشرات الفنية الموجودة في الشارت تؤكد ذلك من حجم التداول الى وجود فجوة منهكة الى قيم مؤشر القوة النسبية والسيولة ووجود الإنفراج السلبي على مؤشر القوة النسبية …. بالإضافة للتحليل الموجي الموضح في الشارت .

بالطبع قد يحدث اصرار على رفع اعمار ولكن هذا سيكون فرصة للتخفيف من السهم وخصوصا من المتعلقين .

قد يتسائل البعض هل هذا التحذير هو لباقي الاسهم … اقول لا… اغلب الأسهم القيادية اعطت مؤشرات الدخول وبداية الإندفاع وأضرب مثلا على ذلك سهم السوق وهي مرشحة للإستمرار في القوة واللحاق بالمستوى الجديد الذي تحقق لإعمار .

سيناريو التصحيح المنطقي لإعمار خلال الأسبوع القادم قبل أن تندفع مع باقي الأسهم التي ستستمر في الإرتفاع وتأسيس قواعد سعرية جيدة في موجة ارتفاع تالية ستكون التذبذب بين 3.17 و2.87 بموجة ثلاثية زكزاك او فلات يتم غلق فجوتها المنهكة التي أحدثتها قبل يومين على 2.95 .

اذا غايتنا أن يصل المؤشر كما تبين اغلب التحليلات الى 2100 وابقاء اجواء الثقة والتفاؤل فيه … لكن مايهمنا أيضا أن نحذر من خطر صعود المؤشر باللعبة الثلاثية التي قلتها . وهذه اللعبة ستكون أيضا لضرب للسوق ولإعمار ولباقي الاسهم … اما أن يصحح اعمار من الأحد ويكون صعود المؤشر تدريجيا بقوة باقي الأسهم القيادية فذلك سيكون في صالح الجميع .
بالطبع الكثير من الأخوة الأعضاء يمتلكون اعمار وسيتمكنون من التصرف بموجب هذا التحليل وان لا ينخدعوا بالتلاعب ولا يتعلقون بل سيخففون ، لكن أتمنى ممن يملكون أسهم في شعاع ودبي الأمارات الوطني أن يساعدوا في إحباط التلاعب ضد السوق وهي ايضا فرصتهم للتخفيف في أسهم تم رفعها لأجل التلاعب لمصلحة باقي ما يمتلكون من أسهم .

بالتوفيق جميعا …

116 thoughts on “الحذر من فجوة إعمار المنهكة وتحذير من التلاعبات

  1. الأخ الكريم وايزمان

    أولاً : فيما يتعلق بأسواق المال و إطلاق مصطلحات التفاؤل و التشاؤم فهى ترتبط بالرؤية الإقتصادية على المستوى المتوسط و طويل الأجل و لا تقتصر على النواحى الفنية فقط و حركة الشارت و قد رأينا مراراً و تكراراً خلال الفترة الماضية تحول المؤشر من السلبية إلى الإيجابية و العكس خلال ليلة و ضحاها و الحديث عن إختراق لنماذج و الجزم بالإرتفاع ثم تحدث المفاجأة بالعودة للهبوط و تجد عند الإرتفاع من يهلل و يبشر و عند الهبوط تجد نفس من هلل و هو يصرخ بأعلى صوته فى حالة سباب مفاجئ للسوق و قواعده و شفافيته و كأن تلك العوامل كانت غائبة عند تهليله للصعود .

    ثانياً : أى حديث عن الهبوط سوف يقابل بإتهامات الترجيف و التشاؤم حتى و إن كان مؤيداً بألف شارت و ملايين النظرات الفنية لأننا نتعامل فى سوق ناشئ غير محترف ذو نظرة أحادية الجانب ترى الصعود فقط و لنا فى تحذير القدير كوازيمدو المدعم بشارتات موجيه بوصول إعمار لمستوى خمس دراهم أثناء ثباته عند مستوى 10 درهم و ما قابله من هجوم عنيف من الجميع حتى من المحللين الفنيين و وصف تحليله بالتطرف الفنى و أيضاً تحليل الغائب الحاضر عزمى العتيبى من إستمرار الهبوط لمستويات قياسية و عارضناه جميعاً لذلك علمنا السوق عدم رفض سيناريو مطروح ما دمنا نسير فى ظروف إستثنائية تقبل اللا منطق قبل قبولها للمنطق و أدعوك لتفتح موضوعاً يبشر بالصعود الرهيب و بغض النظر عن إرفاقك لرؤية فنية أو شارت و ستجد ألاف الدعوات لك و كم هائل من الإطراء و التغزل فى فكرك و أراءك .

    ثالثاً : كلنا بلا إستثناء قد أخطأنا فى القراءة سواء على المستوى الأساسى أو على المستوى الفنى و الأمر لم يقتصر على القدير ترند اكس بى و لكن علينا التعلم من الخطأ السابق و الإستفادة به فى القراءات القادمة و أن نقبل كافة السيناريوهات المطروحة .

    رابعاً : إن التحوط و الحذر الدائم هو أفضل الخيارات فى الوقت الراهن و توقع الأسوأ هو الإستراتيجية التى يبنى عليها أى قرار إستثمارى فى الظروف القائمة حتى على مستوى الدول و بالتالى إن حدث الأفضل فهو خير و بركة و إن حدث المتوقع فالإحتياطيات اللازمة قد تم أخذها فى الإعتبار و أرى من وجهة نظرى الشخصية أن ما يطرحه القدير ترند اكس بى يمثل تلك السياسة فهو لم يقول أخرجوا و إعمار على 2 أو 2.5 و إنما يقول هناك إرتفاع إلى حدود 3.25 ينصح عندها بجنى الأرباح و إنتظار كلمة السوق فى تحديد المسار الجديد و التأكد من أى السيناريوهات المطروحة سوف يكتب لها النجاح فإن صحح السوق و أستمر فى الصعود فدخول جديد و إن تحقق السيناريو الأسوأ فقد كفى الله المؤمنين شر القتال .

    خامساً : فيما يتعلق بتعقيبك على تحليل السوق دون إرفاق شارت لحركة إعمار و أسألك هل سيخالف مؤشر السوق سهم إعمار و هو الأكثر ثقلاً من الأسهم النشطة فى المؤشر و أليس المؤشر يتكون من مجموعة من الأسهم هى التى تحدده فهل إذا سارت أسهم المؤشر جنوباً سيرتفع المؤشر شمالاً !!!!!!!!!!!!!! .

    سادساً : فيما يتعلق بإيمانك الشخصى بعدم جدوى التحليل الأساسى فى المدى القصير و المتوسط و هى وجهة نظر لابد من إحترامها و لكن السؤال هل هبوط الأسواق العالمية و الإقليمية و المحلية خلال عام 2008 فى ذات التوقيت كان بسبب رؤى فنية أو تماثل فى التركيب الموجى أم أنه كان بسبب عوامل إقتصادية أساسية بحتة ثم نأتى للسؤال المهم فى الزمن الذى إستغرقه الهبوط و المقدر بحوالى 6 أشهر فهل هذا لا يعد مدى قصير وفقاً لقواعد الإستثمار المتعارف عاليه أن الإستثمار قصير الأجل حتى عام و المتوسط حتى 5 سنوات و الطويل ما فوق ذلك فكيف لم يؤثر التحليل الأساسى على المدى القصير و كيف يمكن تجاهله !!!!!!!!!!!!!!!؟ .

    سابعاً : علينا جميعاً أن نوقن أن تلك الأزمة التى مر و ما زال يمر بها الإقتصاد العالمى قد غيرت فى الكثير من المفاهيم على كافة الأصعدة و أن ما كنا نعتقد به و نؤمن أنه من الثوابت غير القابلة للتغير قد شهد نسفاً و تفجيراً كلياً و يكفى أن نستشهد بإنهيار النظرية الرأسمالية و لذلك علينا إعادة ترتيب الأفكار وفقاً للمعطيات الجديدة حتى نستطيع الوصول للقراءة السليمة .

    أكتب هذه المداخلة رغم معارضتى الشديدة لفكرة كسر القاع السابق و التى ألمحت إليها فى أكثر من مداخلة مع القدير ترند اكس بى و لكن أمانة العرض تحتم على الجميع تبنى تلك الفرضية كسيناريو قائم حتى و لو كانت بنسبة ضئيلة .

    و أختتم بمقولة الراحل فولتير

    ” قد أختلف معك فى الرأى و لكنى على إستعداد أن أدفع حياتى ثمناً للدفاع عن حريتك فى التعبير عن رأيك “

    مشاركاتك قمه فى الروعه ودقه التوصيف

    بانتظار المزيد منها

    تحياتى لك

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام الله عليكم ورحمة الله وبركاتة

    همسة لاخي ترند إكس بي

    هناك أمر عزيزي ترند إكس بي يزعجني واقولك اياها بكل أمانه ، فإني ارى لك مداخلات عدة قيمة إلا أنه
    يغلب عليها الطابع المتشائم جدا دون الإستدلال فنيا بشارت يوضح بدقة مصدر الميل لهذا التشائم
    واقصد هنا بالذات سهم إعمار لدرجة أنك ذكرت ولو من باب المزاح أنك لن تشتري السهم حتى ولو
    كان على 1.10 ؟!

    أخي تأكد ، إن وصل لهذا المستوى سوف اشترية شخصيا بشرط أن يكون ملائم فنيا مثله مثل
    لو وصل 50 وكان ملائم فنيا والشرط معلوم لديكم والمقصد منه.

    رغم إني اتفق معكم بحساسية الوضع الحالي
    إلا انه أخي بارك الله فيك ، ماذا تريد أن توصلة بمثل دعابة كهذة ؟!

    إن كنت اخي تريد مصلحة الجميع بالتحذير فانت محلل فني بارع ولا غبار عليك فايليت تحلل لنا يوميا
    أو حتى اسبوعيا وتضع لنا تصورك الفني البحت لنستفيد جميعا، أما أن تشير إلى قاع القيعان المقوقعة
    ونحن نسجل اسعار عليا فأعتقد أن ذلك مبالغ فيه كأسلوب للتحذير.

    أرجو أخذ هذا العتب من أخ يعزك أخوي ومن باب النصيحة وليس من باب الإنتقاد

    وأرجو قبول إعتذاري إن أخطأت في حقك اخي

    ***

    الأخ الكريم وايزمان

    أولاً : فيما يتعلق بأسواق المال و إطلاق مصطلحات التفاؤل و التشاؤم فهى ترتبط بالرؤية الإقتصادية على المستوى المتوسط و طويل الأجل و لا تقتصر على النواحى الفنية فقط و حركة الشارت و قد رأينا مراراً و تكراراً خلال الفترة الماضية تحول المؤشر من السلبية إلى الإيجابية و العكس خلال ليلة و ضحاها و الحديث عن إختراق لنماذج و الجزم بالإرتفاع ثم تحدث المفاجأة بالعودة للهبوط و تجد عند الإرتفاع من يهلل و يبشر و عند الهبوط تجد نفس من هلل و هو يصرخ بأعلى صوته فى حالة سباب مفاجئ للسوق و قواعده و شفافيته و كأن تلك العوامل كانت غائبة عند تهليله للصعود .

    ثانياً : أى حديث عن الهبوط سوف يقابل بإتهامات الترجيف و التشاؤم حتى و إن كان مؤيداً بألف شارت و ملايين النظرات الفنية لأننا نتعامل فى سوق ناشئ غير محترف ذو نظرة أحادية الجانب ترى الصعود فقط و لنا فى تحذير القدير كوازيمدو المدعم بشارتات موجيه بوصول إعمار لمستوى خمس دراهم أثناء ثباته عند مستوى 10 درهم و ما قابله من هجوم عنيف من الجميع حتى من المحللين الفنيين و وصف تحليله بالتطرف الفنى و أيضاً تحليل الغائب الحاضر عزمى العتيبى من إستمرار الهبوط لمستويات قياسية و عارضناه جميعاً لذلك علمنا السوق عدم رفض سيناريو مطروح ما دمنا نسير فى ظروف إستثنائية تقبل اللا منطق قبل قبولها للمنطق و أدعوك لتفتح موضوعاً يبشر بالصعود الرهيب و بغض النظر عن إرفاقك لرؤية فنية أو شارت و ستجد ألاف الدعوات لك و كم هائل من الإطراء و التغزل فى فكرك و أراءك .

    ثالثاً : كلنا بلا إستثناء قد أخطأنا فى القراءة سواء على المستوى الأساسى أو على المستوى الفنى و الأمر لم يقتصر على القدير ترند اكس بى و لكن علينا التعلم من الخطأ السابق و الإستفادة به فى القراءات القادمة و أن نقبل كافة السيناريوهات المطروحة .

    رابعاً : إن التحوط و الحذر الدائم هو أفضل الخيارات فى الوقت الراهن و توقع الأسوأ هو الإستراتيجية التى يبنى عليها أى قرار إستثمارى فى الظروف القائمة حتى على مستوى الدول و بالتالى إن حدث الأفضل فهو خير و بركة و إن حدث المتوقع فالإحتياطيات اللازمة قد تم أخذها فى الإعتبار و أرى من وجهة نظرى الشخصية أن ما يطرحه القدير ترند اكس بى يمثل تلك السياسة فهو لم يقول أخرجوا و إعمار على 2 أو 2.5 و إنما يقول هناك إرتفاع إلى حدود 3.25 ينصح عندها بجنى الأرباح و إنتظار كلمة السوق فى تحديد المسار الجديد و التأكد من أى السيناريوهات المطروحة سوف يكتب لها النجاح فإن صحح السوق و أستمر فى الصعود فدخول جديد و إن تحقق السيناريو الأسوأ فقد كفى الله المؤمنين شر القتال .

    خامساً : فيما يتعلق بتعقيبك على تحليل السوق دون إرفاق شارت لحركة إعمار و أسألك هل سيخالف مؤشر السوق سهم إعمار و هو الأكثر ثقلاً من الأسهم النشطة فى المؤشر و أليس المؤشر يتكون من مجموعة من الأسهم هى التى تحدده فهل إذا سارت أسهم المؤشر جنوباً سيرتفع المؤشر شمالاً !!!!!!!!!!!!!! .

    سادساً : فيما يتعلق بإيمانك الشخصى بعدم جدوى التحليل الأساسى فى المدى القصير و المتوسط و هى وجهة نظر لابد من إحترامها و لكن السؤال هل هبوط الأسواق العالمية و الإقليمية و المحلية خلال عام 2008 فى ذات التوقيت كان بسبب رؤى فنية أو تماثل فى التركيب الموجى أم أنه كان بسبب عوامل إقتصادية أساسية بحتة ثم نأتى للسؤال المهم فى الزمن الذى إستغرقه الهبوط و المقدر بحوالى 6 أشهر فهل هذا لا يعد مدى قصير وفقاً لقواعد الإستثمار المتعارف عاليه أن الإستثمار قصير الأجل حتى عام و المتوسط حتى 5 سنوات و الطويل ما فوق ذلك فكيف لم يؤثر التحليل الأساسى على المدى القصير و كيف يمكن تجاهله !!!!!!!!!!!!!!!؟ .

    سابعاً : علينا جميعاً أن نوقن أن تلك الأزمة التى مر و ما زال يمر بها الإقتصاد العالمى قد غيرت فى الكثير من المفاهيم على كافة الأصعدة و أن ما كنا نعتقد به و نؤمن أنه من الثوابت غير القابلة للتغير قد شهد نسفاً و تفجيراً كلياً و يكفى أن نستشهد بإنهيار النظرية الرأسمالية و لذلك علينا إعادة ترتيب الأفكار وفقاً للمعطيات الجديدة حتى نستطيع الوصول للقراءة السليمة .

    أكتب هذه المداخلة رغم معارضتى الشديدة لفكرة كسر القاع السابق و التى ألمحت إليها فى أكثر من مداخلة مع القدير ترند اكس بى و لكن أمانة العرض تحتم على الجميع تبنى تلك الفرضية كسيناريو قائم حتى و لو كانت بنسبة ضئيلة .

    و أختتم بمقولة الراحل فولتير

    ” قد أختلف معك فى الرأى و لكنى على إستعداد أن أدفع حياتى ثمناً للدفاع عن حريتك فى التعبير عن رأيك “

  3. شكرا للاخوة المحللين على الموضوع الشيق و الذى اجده معقد بالنسبة لمبتدىء مثلى .. لو تكرمتو عاوزين الزبدة للاسبوع القادم .. حسب ما فهمت من الاخ رد الجميل سيرتفع اعمار قليلا اول الاسبوع القادم ثم يصحح حتى 2.87 ثم يعاود الارتفاع مجددا .. هل ما فهمت صحيح ؟؟

  4. ان شالله بكره يتم تثبيت اعمار حتى تصعد الاسهم الاخرى لانه لم يستفد احد من الارتفاع السابق سوى اعمار

Comments are closed.