السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و تحية طيبة للجميع ,,,

لوحظ في الآونه الاخيرة ذكر غرف الدردشة والمنتديات( التي تهتم بالتحليل الفني ) في القنوات الاعلامية ومحاولة زرع فكرة ان التحليل الفني هو من ساهم في هبوط السوق المتواصل .

متناسين ان التحليل كما يوضح الجانب السلبي في السوق او السهم كذلك يوضح الجانب الايجابي وبالتالي يفترض ان التحليل يتكلم بحيادية وان المحلل ينطق بلسان الشارت من واقع المعطيات الفنية المتوفرة امامه .

((وكثر الكلام حول ان هناك من يستغل التحليل لمخالفتها او يسيء استغلالها ))

مثال على ذلك :
حين يكون هناك اتفاق بين المحللين على رقم معين كنقظة مقاومة مثلا يتم استغلالها من قبل تلك الجهات والتصريف قبلها ( على سبيل المثال اعمار اذا تم اعتماد 20 كمقاومة يكون التسييل 19.9 ) كما حدث .

اذن هنا المشكلة لا تكمن في التحليل بل فيمن يقوم باستغلاله وفقا لمصلحته الشخصية دون مراعاة المصلحة العامة .

التحليل الفني علم قائم معترف به منذ عشرات السنين وليس هو الشماعه التي يجب ان نعلق عليها اسباب هبوط السوق .
في الوقت الذي صرّح به احد صنّاع السوق ومدير محفظة من اكبر المحافظ في الدولة ان هناك تلاعبات وامور تحدث خلف الكواليس ومر الموضوع مرور الكرام دون تحقيقات لاظهاراسباب هبوط الأسواق الحقيقية رغم اعلان الشركات تباعا تحقيق ارباحاً مرضية ومقنعه وعلى رأسهم اعمار العقارية قائد السوق .
لم نلحظ هجوما على تلك الجهات المتلاعبة بقدر ما نلحظ هجوما على التحاليل والمنتديات وغرف الدردشة فيصبح العذر اقبح من ذنب .

ان سوق اوراق مالي ضخم كسوق الامارات المالي تؤثر به غرفة دردشة او منتدى اقتصادي

صحيح انها تعد من قنوات الاعلام ولكن ليست بقوة القنوات الاخرى التي تصل لكل الناس البسطاء بسهولة كالتلفاز والمذياع والجرائد التي يفترض ان نسمع بها التحاليل المنطقية سواء اساسية او فنية ..
من اشخاص مؤهلين بالفعل وليس شخص وظيفته تنفيذ اوامر المستثمر للبيع والشراء ثم يتكلم كلام عام لقد ارتفع سهم كذا وهبط سهم كذا مالجديد في ذلك ؟!! كلنا عرفنا بعد التداول ان سهم كذا ارتفع وسهم كذا انخفض هل هذا هو التحليل يا برامج التوعية في التلفزيون ؟؟

رجاءا مراعاة ما تحاولون نشره بين الناس واتمنى التركيز على نشر الوعي الاستثماري وعدم محاربته

نطالب البرامج الاقتصادية بعمل حلقات تضيف شيئا للمستثمر كالطريقة الآمنه لادارة المحفظة وتنويع الاستثمار وتعلم التحاليل الاساسية والفنية .

وهمسة لبرنامج تداول : المحللين الفنيين سواء المتواجدين في المنتدى او غرف الدردشة قد اوضحوا كل السيناريوهات المحتملة والنقاط الهامة في مسيرة السهم صعودا وهبوطاً ولم نسكت كما اطلقتم علينا

التنكولوجيا الحديثة المتثملة في الانترنت اعطتنا الفرصة لتبادل وجهات النظر وتطوير الاداء واثراء النقاش وزيادة المعرفة فلماذا لا نستغلها ..انها خطوة مباركة وان شاء الله ستؤتي أؤكلها مع الوقت .

همسة للذين يقولون التحليل لا يمشي في سوقنا هذا كلام فرغنا منه وهناك مواضيع ناقشت هذا الجانب كثيرا واوفت حقها واثبتت ان التحاليل تمشي في اي سوق دام هناك بائعين ومشترين واضغط على اسماء المحللين وراقب مواضيعه ستجد نجاحا بما لا يقل عن 80% من التحاليل وهي نسبة لا يستهان بها

انما هذا الموضوع احقاقاُ للحق وان التحليل الفني ليس سبب هبوط السوق وانما من يحاول زعزعه الثقة في هذا العلم

وتحياتي للجميع

14 thoughts on “التحليل الفني ليس الشماعة ,, عذراً ايها الهوامير !!

  1. التحليل الفني كشفهم

    والاحسن الواحد يتبع التحليل الفني أحسن عن الاشاعات اللي يبثونها.

    و المؤمن لا ينلدغ من جحر مرتين , نحن تعلمنا من غلطنا و نقولها و انا أتوكل على الله و ارفع شعار التحدي بأني لن أخسر بعد اليوم ليربح الهوامير

    تحيــــــاتي

    بـــــــو حمــــــد

  2. ماعندي شي اضيفه
    كفييت ووفيت

    تدري ليش يحاربون التحليل الفني؟
    لأنه يكشف خططهم بدقه
    لأنه يجعل المساكين أمثالنا يشترون ويبيعون بالقرب من أسعار تجميعهم وتصريفهم.

    صدقني لو قلت لك انه احد اصحاب المحافظ يقول بالحرف انه الكثيرين ممن يتبعون التحليل يصرفون اسهمهم بدقه ويخربون علينا, طبعا انا وانت كمياتنا على قد حالنا ولما نتكلم عن المحافظ نتكلم عن كميات بالملايين وتحتاج وقت للتصريف وبالتالي يجب دعمها فوق تلاقينا نحن الصغار نرشهم هههه
    بس اسعارهم السابقة تغني عن رشنا وماتخسرهم اصلا.

    تسلم ياروبرتوكارلوس وخلهم على مواويلهم من ارباح ومن مشاريع ومن ومن ومن.

    تحليلك هو دربك في السوق

    وصدق العيناوي لما قال سوقنا يسير بكل دقه على التحليل وإن أخطأ فالخطأ عن من حلل لتجاهله نقاط مهمه تؤثر على قراءة المعطيات للتحليل.

  3. كل الشكر عزيزي روبرتو كارلوس و ببساطة الاستثمار في سوق الاسهم من دون معرفة أبجديات التحليل الفني مثل الأبحار من دون بوصلة
    :vb_bullet

  4. اخي الكريم جزاك الله الف خير

    بصراحه من تابع التحليل الفني في الاونه الاخيره سيتأكد بأن التحليل بالمسطره ماشي مع سوقنا .

    وقليل منا من يعلم ما هو سبب نزول السوق

    وجزاك الله الف خير

Comments are closed.