التحليل الفني : Technical Analysis

يتلخص التحليل الفني بدراسة حركة السعر السابقة والحالية وتحليلها بطريقة معينة تساعد على توقع حركة السعر مستقبلا. وذلك عن طريق أيجاد التريند(المنحنى) اللذي يسير عليه السعر , هل هو تصاعدي أم تنازلي , بالأضافة الى تحديد بعض الأشكال (الباترن) اللتي قد تنذر بأنعكاس السعر مستقبلا. وقد تعمق المحللين في التحليل الفني حتى اسسوا فيه نظريات عديدة ومؤشرات كثيرة جدا كل منها له استخدامه الخاص .

الدعم و المقاومة Support and Resistance :

مستويات الدعم والمقاومة هي مستويات نفسية وهمية يتعثر عندها السعر من الأرتفاع أو الأنخاض. فالدعم هو المستوى اللذي يميل الناس للشراء عنده أكثر من البيع بحيث يؤمنون بأن هذا المستوى من الصعب النزول عنه , فيرتفع السعر , ويكون هذا المستوى قد دعم السعر من الأنخفاض. أما المقاومة فهي المستوى الوهمي اللذي يغلب فيه البيع عن الشراء , فبمجرد أقتراب السعر من ذلك المستوى , يؤمن الناس بان السعر لن يتجاوز هذا السعر لأعلى فيبدأون بالبيع , فينخفض السعر , وبذلك يكون هذا المستوى قد قاوم الصعود وتسبب في أنخفاض السعر. وبمجرد أختراق الدعم مثلا , يلجأ السعر غالبا للأنخفاض لأن الناس بدأوا بالبيع أكثر من الشراء كونهم أقتنعوا أن هذا المستوى لم يعد يدعم صعود السعر , ونفس النظرية بالنسبة للمقاومة , فبمجرد أختراق السعر حاجز المقاومة , فيلجأ السعر غالبا للصعود لأن الناس بدأوا بالشراء أكثر من البيع لأقتناعهم أن هذا المستوى لم يعد يقاوم الصعود. وقد يستفيد المتاجر من هذه النظرية بحيث يشتري عند الدعم ويبيع عند المقاومة , اما اذا أخترق السعر الدعم مثلا , فيقلب الشراء بيعا , واذا أخترق السعر المقاومة , يقلب البيع شراء.

نظرية التصحيح(الفايبونتشي) Fibonacci :

تعتمد هذه النظرية أن كل أرتفاع يجب له من أنخفاض بحيث أن كل ارتفاع يجب له من جني ارباح وبالتالي أنخفاض , وهذا الأنخفاض ليس أنخفاض ضعف بحيث ينعكس الأتجاه الأساسي للسعر , ولكنه مجرد جني أرباح تصحيحي ينخفض بموجبه السعر ثم يعود ليكمل أتجاهه. وتساعد هذه الطريقه على التنبؤ بنسبة هذا النزول , بحيث ان هناك 5 مستويات يحتمل ان يصلها التصحيح , وهي 23.6% انخفاض من كامل حركة الأرتفاع , والمستوى الثاني 38.2% , والمستوى الثالث هو 50% ويعتبر الأقوى , والمستوى الرابع 61.8% , والمستوى الخامس 76.4% .ويعتبر كل مستوى من هذه المستويات نقطة دعم قد يرتد من عندها السعر.وايضا لو نزل وكسر المستوى 100% نزولا , هذه تعتبر اشارة انعكاس السعر.

العثور على الاتجاه Find The Trend :

إن أحد الأشياء الأولى التي تسمع بها في التحليل الفني هو الشعار الآتي : “الاتجاه هو صديقك”. العثور على الاتجاه السائد سيساعدك على أن تصبح ملما بالاتجاه العام للسوق و يمنحك رؤية أفضل خاصة عندما تميل الحركات القصيرة الأمد إلى تعقيد الصورة . و ان الجداول الأسبوعية و الشهرية أكثر ملائمة و مثالية لتحديد ذلك الاتجاه الطويل الأمد . و بمجرد أن تحصل على الاتجاه العام يمكنك أن تختار اتجاه الأفق الزمني الذي ترغب التجارة فيه. وهكذا يمكنك أن تشتري مع التخفيض أثناء الاتجاهات الصاعدة و البيع بأسعار مرتفعة أثناء اتجاهات الانخفاض.

منقول من منتدى المركز الخليجي لتجارة العملات

One thought on “التحليل الفني لأسواق العملات

Comments are closed.